خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 2 أبريل، 2017 | آخر تحديث:
غادة عبد الرازق وماجدة وهيفاء وهبي من أصحاب "كذبة إبريل"

لا يمر شهر إبريل من كل عام مرور الكرام، من دون استماعنا إلى كذبة أو شائعة تخرج من الوسط الفني، وتلقى رواجا كبيرا في الرأي العام وبين وسائل الإعلانم المختلفة، ثم سرعان ما يتم تكذيبها ونفيها من جانب أصحابها.

ويتذكر FilFan.com أشهر وأغرب "كذبات إبريل" التي طالت الوسط الفني العربي، والتي تضمّنت شائعات وزواج وخطوبة واعتزال، وإعلان موعد يم القيامة!

* خطوبة ماجدة وسعيد أبو بكر

مازحت مجلة "الكواكب" قرائها، عندما نشرت خبرا في في عددها الصادر في إبريل 1950، حول خطوبة الممثلة ماجدة من الممثل الكوميدي سعيد أبو بكر.

وأشارت المجلة أن حفل الخطوبة اقتصر الحضور فيه على الأقارب فقط، ولم يحضره أحد من أهل الفن. وأرفقت مع الخبر صورة يظهر فيها سعيد أبو بكر وهو يضع خاتم الخطوبة في إصبع خطيبته المزعومة ماجدة.

ولم يلتفت أحد إلى التكذيب الذي نشرته المجلة في نفس العدد، في زاوية صغيرة من آخر صفحات العدد، والذي جاء فيه: "هذه الخطوبة من وحي أول إبريل، وتصادف وجود الفنانة والكوميديان فى استوديو دار الهلال في وقت واحد، فأخذت لهما هذه الصورة، وكل إبريل وأنت بخير".

* بيجو وأبو لمعة يعلنان عن موعد "يوم القيامة"

على الرغم من أن "ثنائي" فرقة "ساعة لقلبك" أبو لمعة والخواجة بيجو هما أشهر ثنائي "كذاب" في الوسط الفني، إلا أن الجمهور صدّق أكبر كذبة لهما، وهي أن يوم القيامة غدا، وما ساهم في مصداقية الكذبة هو بثها عبر إذاعة "صوت العرب" في الستينيات.

* زواج صباح العاشر

تعاونت الفنانة الراحلة صباح مع مصفف شعرها الخاص جوزيف عطية في نشر "كذبة إبريل"، وهي إعلانها الزواج منه، ليكون هو العاشر في حياتها.

واشتركت الصحافة في مزحة صباح ومصفف شعرها، بعد أن نشرت رسائل عاطفية وهمية بينهما، ومنها تغزّل "الصبوحة" في حبيبها المزعوم قائلة له: "لأول مرة في حياتي أرتدي فستان زفاف أبيض"، ليرد عليها جوزيف قائلا: "الصبوحة حياتي، ومن يقترب منها يا قاتل يا مقتول".

* هاني شاكر وعبد الحليم حافظ

وسط الشائعات التي كانت منتشرة خلال فترة السبعينيات بأن عبد الحليم حافظ كان يحارب المطرب الصاعد وقتها هاني شاكر، أطلق الصحفي نبيل عصمت في 1975 شائعة تقول: "عبد الحليم سوف يكشف أن هاني شاكر يضع "زمارة" في حنجرته تجعله يقترب من تقليد أدائه، وأنه سوف يفضح كل ذلك في جلسة علنية تُعقد في معهد الموسيقى العربية"، والذي يقع على بُعد خطوات قليلة من صحيفة أخبار اليوم، وجاء المساء وذهب الجمهور بالمئات إلى المعهد فاكتشفوا الخديعة، ولم يجدوا "العندليب الأسمر" في انتظارهم.

* عادل إمام و"الضربة الجوية"

عقب ثورة 25 يناير 2011، ترددت شائعات تؤكد تجسيد الفنان عادل إمام لسيرة الرئيس المعزول حسني مبارك في عمل سينمائي يحمل اسم "الضربة الجوية"، بعد أن حصل على تصريح من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لبدء التصوير، بالإضافة إلى بدء تصوير مشاهد الداخلية.

أيضا ما ساهم في تصديق الناس للشائعة، هو نشر صورة لـ "الزعيم" وهو بداخل طائرة حربية، وتم الإشارة أنها من كواليس الفيلم الجديد.

* اعتزال سما المصري

أعلنت الفنانة الاستعراضية سما المصري وقت حكم الرئيس السابق محمد مرسي للبلاد في 2013، وعبر فيديو مسجل لها اعتزالها الفن، وارتدائها الحجاب، بحجّة أنها تعرضت لتهديدات من جماعة الإخوان والسلفيين قائلة: "هسيب لهم الجمل بما حمل، وسأقوم بتقديم فوازير رمضان". كما أضافت بأنها ستبيع قناتها الفضائية "فلول"، ولن تظهر على الشاشة مجددا.

ولكن عادت سما المصري، لتؤكد أن إعلانها السابق هو "كذبة إبريل"، وأنها اختلقته لحرق دم الإخوان المسلمين.

* زواج هيفاء وهبي وحلمي بكر

نشرت مجلة "الكواكب" خبرا يؤكد زواج الموسيقار حلمي بكر من الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، وأن لديهما طفلا يدعى "طارق"، ولكن المجلة كذّبت الخبر فيما بعد، وبررته بأنه "كذبة إبريل".

* غادة عبد الرازق تعتزل الفن

وفي 2015، أعلنت الفنانة غادة عبد الرازق، عبر حسابها الشخصي على Facebook اعتزالها الفن، وتوقف أحدث أعمالها الدرامية مسلسل "الكابوس"، الذي من المقرر عرضه في شهر رمضان في تلك السنة، وهو ما نفته غادة بنفسها لاحقا، وأكدت أنه "كذبة إبريل".

* راغب غلامة يغادر Arab Idol

أطلق "السوبر ستار" اللبناني راغب علامة في الأول من إبريل سنة 2013 تغريدة عبر حسابه على Twitter، أعلن من خلالها انسحابه من لجنة تحكيم الموسم الثاني من برنامج المسابقات الغنائية Arab Idol، وبرر هذا بخلافات في وجهات النظر مع طرف رفض الإفصاح عنه، وعلى ما يبدو بأنها النجمة أحلام، ما أثار جدلا واسعا بين جمهوره ومحبي البرنامج، حتى نفى مصدر مسئول في محطة MBC خبر انسحاب راغب علامة من Arab Idol، وأكد أنه باق في البرنامج، وأن الأمر لا يتعدى كذبة من أكاذيب إبريل.

ولكن تحققت نفس الكذبة في 2014، بإعلانه انسحابه فعليا من الموسم الثالث من Arab Idol، وحلول مواطنه المطرب اللبناني وائل كفوري محله، إلى جانب أحلام ونانسي عجرم وحسن الشافعي.