خالد طه
حوار: خالد طه تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس، 2017 | آخر تحديث:
من من هؤلاء الأقرب لكي تكون بديلة كريمة مختار في تجسيد الأم؟

خلال السنوات الأخيرة، برز عدد من الممثلات في تجسيد أدوار الأم في السينما والدراما.. وبعد رحيل كريمة مختار في يناير 2017 فإننا نضع أمامك خمسة ممثلات لكي تختار منهن الأٌقرب لكي تكون بديلتها في تجسيد هذه الشخصية المميّزة، مع ذكرنا لأسباب اختيارنا لهؤلاء الممثلات تجديدا خلال السطور التالية.

* ماجدة زكي

لمعت ماجدة زكي في تجسيد شخصية "أمينة" الزوجة الثانية لنور الشريف في أحداث المسلسل التلفزيوني الشهير "عائلة الحاج متولي"، التي عوّضت حرمانها من الإنجاب في رعايتها لابنه "سعيد" من زوجته الأولى، التي توفيت عندما كان طفلا صغيرا، وتعاملت معه كابنها تماما، وهو عاملها مثل والدته أيضا، حتى أنه يفضّل أن يطلعها على كل أسراره بدلا من والده خوفا منه.

* عبلة كامل

برعت عبلة كامل في تجسيد شخصية الأم في عدد من الأعمال الفنية الهامة، ولعل أبرزها "فاطمة كشري" من المسلسل فائق النجاح "لن أعيش في جلباب أبي"، التي عبّرت من خلالها وبامتياز عن الكثير من صفات الأم المصرية الأصيلة، وبسبب جهلها فإنها دائما ما تميّز ابنها الوحيد "عبد الوهاب" عن باقي شقيقاته.

* هالة صدقي

كل من شاهد مسلسل "ونوس" لفت انتباهه أداء الفنانة هالة صدقي، فهي الأم التي تعاني بشدة مع أبنائها في ظل غياب والدهم (نبيل الحلفاوي) منذ سنوات، وتقرر أن تحل محله، وتتعرّض لإغواءات من الشيطان (يحيى الفخراني)، ولكنها تنتصر عليه في النهاية، ولا ننسى أدائها المؤثر في الحلقة الأخيرة من المسلسل، عندما أغلقت باب المنزل على أبنائها، وأخبرتهم بأن يتشاجروا أو حتى يقتلوا بعضهم البعض، ولكن لا يخرجوا من المنزل خوفا عليهم من وساوس "ونوس".

كذلك لا ننسى أداء هالة صدقي في فيلم "هي فوضى؟!"، والذي جسّدت فيه دور الأم الحازمة، سواء على ابنها الوحيد (يوسف الشريف)، أو في عملها كناظرة للمدرسة.

* سوسن بدر

قدّمت الفنانة سوسن بدر الأم في العديد من الأعمال الفنية، لعل من أهمها فيلم "الشوق"، وهو لأم تضطر في البداية للسفر إلى القاهرة من أجل العمل كمتسولة، لتوفير المال اللازم لإجراء غسيل كلى أسبوعي لابنها الأصغر، ولكنه عندما يتوفى تقرر حماية ابنتيها من الفقر، فتعود للقاهرة وتستمر في التسوّل لكي تجمع لهم المزيد من الأموال كي تنقذهم من فساد الحارة القاطنين فيها.

ونالت سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق" جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان مسقط السينمائي.

كما برعت سوسن بدر في تجسيد أم غير مثالية على الإطلاق في مسلسل "أفراح القبة" في 2016، والتي هي كانت تعمل عاهرة في السابق، وتحفّز بناتها الآن على العمل في الملهى الليلي.

* هالة فاخر

أثبتت هالة فاخر جدارتها في تجسيد الأم خلال السنوات الأخيرة، سواء كأم فقيرة تعاني مع أبنائها في العشوائيات في فيلم "حين ميسرة"، ووالدة منة شلبي في فيلم "هي فوضى؟!"، ووالدة منى زكي في فيلم "تيمور وشفيقة"، وهن جميعهن أمهات يتسمن بخفة الظل، وعلى النقيض قدّمت هالة فاخر دور الأم بصورة تراجيدية في مسلسل "شرف فتح الباب" مع يحيى الفخراني.

وبعد أن تعرّفت على أسباب ترشيحنا لهؤلاء الممثلات الخمسة تحديدا، فإننا ندعوك لاختيار واحدة منهن فقط كي تكون بديلة الراحلة كريمة مختار في تجسيد دور الأم، على أن ينتهي التصويت الأربعاء 22 مارس الجاري في تمام الساعة 12 ظهرا.


اضحك وابكي مع وجوه الراحلة كريمة مختار كآخر أم في الفن المصري