مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 8 مارس، 2017 | آخر تحديث:
الأفلام النسائية

يحل اليوم الأربعاء الموافق الـ8 من مارس الجاري يوم المرأة العالمي، والذي يعتبر ركيزة الاحتفالات للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها على جميع النواحي.

وفي تاريخ السينما المصرية وجدت العديد من الأعمال التي جسدت السير الذاتية لبعض النساء اللواتي تركن أثرا كبيرا في نواحي ومجالات مختلفة.

ويقدم موقع FilFan.com أبرز أفلام جسدت سير ذاتية نسائية تكريماً لهن :

1) شفيقة القبطية

فيلم من بطولة هند رستم، وتجسد في الفيلم واحدة من أشهر راقصات مصر في أوائل القرن العشرين، تضطرها الظروف القاسية إلى ترك ابنها ووحيدها في حضانة والدتها بعد أن طردها والدها من المنزل، وعلى الرغم من أنها واسعة الثراء ومن أعز أصدقاء كبار رجال الدولة، فإنها لم يسمح لها قط بزيارة ابنها. الذي قد كبر عزيز وترعرع ووقع في حب ابنة رئيس الوزراء الذي كان في الوقت نفسه العشيق الأكبر لوالدته، ومع مرور الأيام تتعرف شفيقة على ابنها الذي يهينه أسعد باشا أمام ابنته عندما يتقدم لطلب يدها، فتنتقم شفيقة لشرف ابنها بأن تهين الوزير أمام زوجته، فيأمر بوضع عزيز في السجن ويتخلى عن الراقصة، وإذا بخادمتها تسرق أموالها، وتصبح عشيقة الوزراء، وتتوالى الأحداث.

2) رابعة العدوية

وجسدتها الفنانة نبيلة عبيد قصة حياة الزاهدة الصوفية رابعة العدوية منذ أن فرت إلى البصرة، حيث أصبحت جارية للسيد عصام الدين، ثم تم مقتله على يد السيد خليل لتصبح جارية له، ثم لقائها بالمتصوف ثوبان الذي يدلها على الطريق الصحيح، وأن حياتها الحالية كلها لهو وعبث، وقرارها أن تترك كل ذلك، وصمودها أمام تعذيب خليل لها، حتى وفاتها.

3) جميلة بوحيرد

جسدت شخصيتها الفنانة ماجدة وتناول الفيلم قصة حياة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد والتي ساهمت في مقاومة الاحتلال الفرنسي للجزائر، حيث تري تعذيب ومقتل زميلتها أمينة بالمدرسة والتي كانت ضمن منظمة لمقاومه الاحتلال، لتقرر جميلة استكمال مسيرة النضال.

اقرأ أيضاً

لوسي: لدي ما يؤهلني لتقديم شخصية رابعة العدوية

قالوا: ماجدة تنفي مساعدة مصر لجميلة بوحريد .. والزعيم يسخر من أوباما

في ذكرى رحيلها.. تعرف على وصية هند رستم التي نفذها القدر