أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 8 مارس، 2017 | آخر تحديث:
أفلام نسائية

على الرغم من أن هناك مطالبات مستمرة من قبل صانعات السينما في هوليوود والدول الأوروبية أن يزداد دعم الأفلام النسائية والقصص التي تتعرّض لها، حتى يصل إنتاجها إلى 50% من إجمالي الصناعة، إلا أن هناك عدد كبير من الأفلام التي تمحورت قصصها حول المرأة وإنجازاتها في المجتمع، وناقشت الضغوط الاجتماعية التي تواجهها السيدات، صحيح أن أغلبها يحمل توقيع مخرجين وكتّاب رجال، ولكن ذلك لا يمنع أن الموضوع وغالبية الممثلين كانوا سيدات.

ويصادف اليوم 8 مارس الجاري الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، لذلك نستعرض في السطور التالية أبرز الأفلام التي أُنتجت في السنوات الأخيرة، وركّزت على دور النساء في المجتمع، أو تناولت حكايات نسائية مؤثرة:

Erin Brockovich

صدر الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية في عام 2000، وترصد أحداثه حياة السيدة "إيرين بروكوفيتش"، التى تعيش ظروف صعبة، ولديها ثلاث أطفال مسئولة عنهم، ولكن عندما تجد عمل لا تتخلى عن مبادئها، وتنجح في كشف واقعة فساد بشركة متخصصة في الغاز والكهرباء بكاليفورنيا.

وجسّدت الدور الممثلة جوليا روبرتس، والذي نالت عنه جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة في 2001.

Mona Lisa Smile

من إنتاج 2003، وتدور أحداثه في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، حول معلمة الفنون "كاثرين آن واتسون"، التي تحاول أن تدفع تلميذاتها في مدرسة محافظة إلى الانفتاح والتفكير الحر، وإلى تقرير مصيرهن والثقة بأنفسهن، وأن تسعى كل واحدة منهن لتغيير الصورة النمطية عن المرأة التقليدية، وذلك عن طريق العمل وإثبات الذات.

ويضم الفيلم عدد من الممثلات، منهن جوليا روبرتس، وكيرستن دانست، وماجي جيلينهال، وجنيفر جودوين.

million dollar baby

تدور أحداث الفيلم الصادر عام 2004 في أجواء رياضية، حول فتاة تدعى "ماجي فيتزجيرلد"، تحب رياضة الملاكمة، وترغب في التدريب مع مدرب لا يثق في قدراتها كفتاة، لكنها تثبت مهارتها، وتصبح الملاكمة الذي طالما تمنى أن يحظى بها.

وفاز الفيلم بأربع جواز أوسكار، من بينها أفضل فيلم، وأفضل ممثلة لهيلاري سوانك، وأيضا أفضل مخرج.

Flightplan

في عام 2005، صدر فيلم التشويق والإثارة الذي يدور حول رحلة مهندسة طيران، والتي يموت زوجها في برلين في بداية الأحداث، فتقرر أن يُدفن في مدينة نيويورك الأمريكية، وتعود برفقة التابوت وابنتها ذات الأعوام الستة.

وبعد مرور ثلاث ساعات، تستيقظ لتكتشف أن ابنتها اختفت، ولا يصدق أحد أنها كانت بصحبتها، ويعتقدون إنها مجنونة، لكنها تثق في نفسها وقدراتها.

The Iron Lady

لا تخلو قائمة تتحدث عن الأفلام التي ترصد القصص النسائية المؤثرة من هذا الفيلم الصادر عام 2011، ويتناول قصة حياة رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة "مارجريت تاتشر"، إذ عُرفت بأنها إمرأة غير عادية ومعقدة، واخترقت الحواجز فى مجتمع يسيطر عليه الذكور لإثبات نفسها بجدارة، وما يتطلبه ذلك من أجل السلطة.

ونال الفيلم جائزتي أوسكار، أحدهما للممثلة ميريل ستريب عن دورها في الفيلم، والثانية أفضل ماكياج وتصفيف شعر.

Jane Eyre

فيلم درامي رومانسي طُرح عام 2011، ةتدور أحداثه حول "جين آير"، التي عانت كثيرا في طفولتها، فهي يتيمة ونشأت في مدرسة كاثولكية شديدة الحزم، وتحصل على وظيفة فى منزل السيد روتشستر، المعروف عنه الغموض، ولكن تنمو صداقة بينهما، وسرعان ما تقع فى حبه، إلا أنها تكتشف سرا يضع مبادئها وأفكارها تحت الاختبار.

Frozen

فيلم الرسوم المتحركة الصادر عام 2013، ويعد من أهم أفلام التي حرصت شركة "والت ديزني" على أن تقدم فيها قصة حب مختلفة، فالعلاقة بين الشقيقتين هي محور القصة هنا، والحب غير المشروط، وهو ما يدفعهما للمخاطرة بحياتهما من أجل بعضهما، كما يركز الفيلم على القدرات التي تتمتع بها كلا من الشقيقتين، ويخالف الصور النمطية المعروفة عن مثل هذه القصص.

Queen

هو فيلم هندي صدر عام 2014، ويعد بمثابة رحلة لاكتشاف الذات، فهو يدور حول "راني" الفتاة التقليدية التي تسير حياتها مثل فتيات عديدة في العالم، ولكن قبل يومين من حفل زفافها يخبرها خطيبها بأنه لن يستطيع إتمام الزواج لأنها أصبحت لا تناسبه فكريا، فتقرر التغلب على محنتها بالسفر إلى شهر عسلها بمفردها.

Big Eyes

أحداث الفيلم الصادر عام 2014، مأخوذة عن قصة حقيقية وقعت في الخمسينيات من القرن الماضي، حول الرسامة مارجريت كين، التي تحقق نجاحا كبيرا، وتُباع لوحاتها بمبالغ جيدة، لكن زوجها ينسب نجاحها لنفسه، فتفترق عنه وتسعى لاستعادة اسمها، وإثبات إنها هي من ابتكرت اللوحات والشخصيات.

Hidden figures

نافس الفيلم على ثلاث جوائز في 2017، منها أفضل فيلم، وتدور أحداثه في الوقت الذي كان الصراع محتدا بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، على من سيصل إلى الفضاء أولا.

وفي الوقت الذي تنجح فيه روسيا، تخفق وكالة "ناسا" الأمريكية بسبب أخطاء في المعادلات، لكن بمساعدة العالمات الثلاثة "كاثرين جونسون، ودوروثي فوجان، وماري جاكسون"، تتمكن الوكالة من إطلاق أول رائد فضاء أمريكي يكمل دورة حول كوكب الأرض.

إقرأ أيضا:

الفيلم الهندي Queen.. رحلة إعادة اكتشاف الذات والعالم

8 أفلام مأخوذة عن قصص حقيقية تنافس على أهم جوائز الأوسكار 2017..تعرف عليهم

8 أفلام نرشحها لغير المرتبطين في الـValentine’s Day.. الحياة أفضل وأنت single أحيانا