خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 5 مارس، 2017 | آخر تحديث:
هيو جاكمان في Logan

كل من شاهد فيلم Logan اتفق على أمر واحد لا خلاف عليه، وهو احتوائه على درجة كبيرة والعنف والدموية، والتي هي غير معتادة في أفلام الأبطال الخارقين "رجال إكس" منذ بدء عرضها في سنة 2000.

ولا يخلو مشهد ينخرط فيه بطل الفيلم "وولفرين" أو "لوجان" في أحداثه من أطراف مبتورة، أو رؤوس مقطوعة، ودماء متناثرة على الشاشة الفضية، وهو ما دفع العديد ممن شاهدوا الفيلم للتساؤل حول السر وراء إضفاء تلك الصبغة العنيفة عليه، حتى أجابهم مخرج العمل جيمس مانجولد، عبر موقع Vulture.

وبرّر جيمس مانجولد وضع تصنيف R أو "للكبار فقط" على فيلمه Logan، في ثان سابقة في أفلام القصص الهزلية، من بعد فيلم Deadpool، من أجل التعبير عن عواقب العنف ونتائج الموت.

وتعجّب مانجولد من سبب كل هذه الجلبة والجدل، لكون أن العنف الذي في فيلمه نابعا من استخدام السكاكين، في الوقت الذي يتم التغاضي فيه عن القتل بواسطة الرصاص في الأفلام، لكونه ينتج كمية دماء أقل.

وقال: "هناك أجهزة رقابية حول العالم تتعامل بسهولة مع الرصاص عن تعاملها مع السكاكين، فالسكاكين تخترق اللحم، وهي طريقة مبتذلة للموت نوعا ما، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا: هل من الصحيح أن نوافق على مقتل الناس بواسطة الأسلحة الرشاشة لأنها تنتج دما أقل؟ وهل هذا يسبب لك مشاعر سلبية أقل من إدراكك المفاجئ لعواقب الموت؟".

وتابع جيمس مانجولد: "الفيلم يركز على العنف ونتائجه، وهو مُصمّم منذ البداية على أن يجذب كل حواسك من مشهده الأول، على طريقة أفلام John Wick، فهو يصور لك العنف والواقع الذي لا مفر منه، والذي من الممكن أن يكون مبهجا، ولكنك بعد ذلك ستبدأ في إدراك العواقب الثقيلة للموت، وأن الحياة لها نهاية.

أيضا أكد جيمس مانجولد أن فيلم Logan يطرح تساؤلا لابد أن يسأله كل الأفراد وصنّاع السينما حول العالم، وهو: "لماذا نصوّر العنف من دون إبراز عواقبه؟".

وبدأ عرض فيلم Logan في دور العرض السينمائية في 3مارس الجاري، وهو من بطولة هيو جاكمان، وباتريك ستيوارت، ودافني كين، ومن إخراج جيمس مانجولد، ويعرض الفصل الأخير من مشوار "وولفرين" البطل الرئيسي لأفلام "رجال إكس"، المستوحاة عن قصص "مارفل" الهزلية.

طالع أيضا

Logan.. عنف ودموية غير مبررين في الفصل الأخير من مشوار البطل الخارق ذو المخالب الحديدية

هيو جاكمان يكشف عن بكائه في بعض مشاهد فيلم Logan ويعلن اعتزاله تجسيد "وولفرين"

هيو جاكمان يكشف سبب عدم ارتدائه بذلة Logan

باتريك ستيوارت يعلن اعتزاله المشاركة في أفلام "رجال إكس" والسبب Logan

قبل عرض الفيلم.. كل ما تريد معرفته عن فيلم Logan