مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
المخرج الإيراني أصغر فرهادي

اختار المخرج الإيراني أصغر فرهادي مهندسة أمريكية من أصل إيراني وعالما سابقا بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" ليمثلا فيلمه The Salesman في حفل جوائز الأوسكار غدا الأحد والذي يقاطعه بسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية .

وعلى الرغم من ترشح فيلمه The Salesman لجائزة أفضل فيلم أجنبي، إلا أن فرهادي ذكر سابقا انه لن يكون حاضرا في حفل الأوسكار ردا على قرار ترامب ، ويشار الى ان إيران هي واحدة من البلدان ذات الأغلبية المسلمة الـ7 التي طالها قرار المنع من السفر إلى الولايات المتحدة.

وأصدر فرهادي بيان الشهر الماضي أعلن فيه مقاطعته لجائزة الاوسكار ردا على قرار الرئيس الأمريكي، جاء فيه " تبين الآن أن احتمال حضوري يصاحبه الكثير من لو ولكن، وهو أمر غير مقبول تماما بالنسبة لي، حتى لو تم منحي استثناء لرحلتي " ، كما أعلنت أيضا بطلة الفيلم ترانه علي دوستي مقاطعتها للحفل ردا على قرار ترامب.

فيلم The Salesman هو دراما أسرية ومن أبرز الأفلام المرشحة للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ، وإذا فاز فسيمثل المرة الثانية التي يفوز فيها فرهادي وإيران بجائزة الأوسكار بعد فوز فيلم A Separation عام 2012.

وذكرت مجلة Variety إن المهندسة أنوشه أنصاري التي كانت أول سائحة في الفضاء وفيروز نادري وهو مدير سابق لمشروع المجموعة الشمسية التابع لناسا سيحلان محل فرهادي في حفل الأوسكار وسيمثلانه على المسرح إذا فاز الفيلم.

وانتقلت أنصاري إلى الولايات المتحدة من إيران عام 1984 في سن المراهقة وتصدرت العناوين كأول إيرانية ومسلمة تصعد إلى الفضاء في 2006 ، أما نادري فغادر إيران إلى الولايات المتحدة عام 1964 وعمل لمدة 30 عاما في مواقع مختلفة في وكالة الفضاء الأمريكية.


اقرأ أيضا

ميريل ستريب وجينيفر أنستون أحدث المنضمين لـمقدمي حفل الأوسكار 2017

بالفيديو- تعرف على أبرز الرسائل السياسية في حفلات الأوسكار على مدار السنوات

لهذه الأسباب ستفوز فيولا دافيس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة