دينا دهب
دينا دهب تاريخ النشر: الاثنين، 20 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
طاقم عمل "أخضر يابس"

سافر طاقم عمل فيلم "أخضر يابس" اليوم الأثنين 20 فبراير لمحافظة أسوان للمشاركة في أولى دورات مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

الفيلم من إخراج وتاليف وانتاج محمد حماد، والمنتجة خلود سعد، ويشارك في الإنتاج محمد حفظي، ومدير تصوير الفيلم والشريك في إنتاجه محمد الشرقاوي، والممثلين هبة علي، واسماء فوزي، وضيف شرف الفيلم الكاتب والسيناريست أحمد العايدي.

"أخضر يابس" فاز من قبل بجائزة مهرجان دبي كأفضل إخراج وشارك في عدة مهرجانات دولية كبرى مثل لوكانو.

وتحدث المخرج محمد حماد عن مشاركة الفيلم بالمهرجان معرباً في بيان إعلامي عن سعادته برحلة أول اعماله في المهرجانات وتمثيله السينما المصرية في مهرجانات مثل لوكارنو الذي يعتبر فيلم "أخضر يابس" أول مشاركة مصرية في قسم "صناع الحاضر" منذ بداية المهرجان في 69 عاماً وردود الفعل التي حدثت لدرجة انهم اضافوا عرضاً اضافياً للفيلم، بالاضافة لفوز الفيلم بجائزة الإخراج بمهرجان دبي وخصوصاً انه فيلم مصنوع بطريقة إنتاج غير تقليدية.

و عن الفيلم يقول حماد، أنه عبارة عن شحنة من المشاعر والإنفعالات التي يعيشها المتفرج ومحاولة لاكتشاف اللغز والسر الذي يوجد بحياة (ايمان) الشخصية الرئيسية في الفيلم و التي قد تبدو حياتها غامضة ومنغلقة.

اما منتجة الفيلم خلود سعد فقالت انها منذ القراءة الأولى للفيلم واثناء كتابته تحمست جداً أن تكون جزءاً من مشروع سينمائي بهذه الطريقة وهذا الطموح وانها سعيدة بالمشاركة في انتاج العمل وهي كمنتجة تؤكد انه فيلم جماهيري حقق اقبالا كبيراً في كل الدول والمهرجانات التي عُرض فيها وخصوصاً من الجمهور العادي سواء في دبي أو لوكارنو، وبالرغم من كون الفيلم تم انتاجه بطريقة غير تقليدية حيث ان الفيلم لايعتمد على دعم أو تمويل من اى جهة مانحة الإ أنها واثقة ان طريقتهم هذه كانت من اصعب الطرق واسهلها فى نفس الوقت.

وعن عرض الفيلم في مهرجان اسوان اضافت خلود أن المهرجان كونه لافلام المرأة هو أكثر ما شجعها على المشاركة في مسابقة المهرجان.

أما المنتج المشارك محمد حفظي فأكد انه قد تشجع عندما سمع من الناقد أحمد شوقي عن الفيلم وأنهم قد انهوا تصويره ويحتاجون مشاركة في المرحلة الاخيرة من الفيلم، وعندما شاهد النسخة المبدئية للعمل أعجب جداً بما شاهده وخصوصاً الإخراج وقدرة محمد حماد على التعامل واستخراج كل هذه المشاعر من ممثلين غير محترفين فهو شئ مهم ومنذ اول مشاهدة وهو يتوقع ان يشارك العمل في مهرجانات كثيرة ولم يكن يتوقع جائزة دبي لكنه توقع مشاركات في مهرجانات كبرى وهو ما تحقق بالفعل.

واكد حفظي، ان الفيلم سيتم عرضه مع نهاية مارس وبداية ابريل بخمسة نسخ ولمدة تتراوح ما بين اسبوع واسبوعين.

أما مدير تصوير الفيلم ومونتيره ومنتجه محمد الشرقاوي فقال انه ومحمد حماد قد تعاونا من قبل في فيلمين قصيرين هما "احمر باهت"، و"سنترال" وتلاقت افكارهم ونوعية السينما التي يفضلونها وهو ما حمسه للمشاركة في انتاج العمل بالاضافة للمهام التي صنعها كالتصوير والمونتاج وانه قد شعر بالفخر اثناء مشاركمته في مهرجانات هامة وكبرى مثل لوكارنو، ودبي وكيف استقبل الجمهور والنقاد هناك الفيلم واكثر ما أثر فيه هو الاستقبال الجماهيري للفيلم واضافة حفلات بتذاكر وليست مجرد حفلات او عروض خاصة فهو مؤشر له على تقبل الجمهور واستيعابه للعمل حتى لو كانت اللغة او اللهجة مختلفين.

أما بطلة الفيلم هبة فقالت أن ترشيحها للفيلم جاء من خلال مخرجه محمد حماد الذي شجعها على هذه التجربة جداً، وهي تلعب شخصية (ايمان) وهي بنت مصرية في منتصف العمر عندها 35 عاما وتتغير حياتها الروتينية الرتيبة ومن خلال أحداث الفيلم تتغير قناعات وافكارها، وتحمست هبة بعد الفيلم لاستكمال تجربة العمل كممثلة لكنها تنتظر رد فعل الجمهورعلى العمل.

اقرأ ايضاً

"أخضر يابس"ينافس في مسابقة المهر الطويل بـ"مهرجان دبي السينمائي"

مهرجان دبي السينمائي عن "أخضر يابس": فيلم مصري جريء

محمد حماد مخرج "أخضر يابس": هذا هدفي من الفيلم .. ليس الضحك أو البكاء