مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
فيلم الخوذ البيضاء

رغم قرار حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنع مواطني عدد 7 دول من السفر إلى أمريكا من ضمنهم سوريا، إلا أن اثنان من فرق الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء" أعلنا أنهما سيسافران إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار في 26 فبراير الجاري حيث رشح فيلمهما الوثائقي "الخوذ البيضاء" للحصول على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

وقالت المنتجة جوانا ناتاسيجارا إن رائد الصالح مدير منظمة "الخوذ البيضاء" والمصور السينمائي خالد خطيب حصلا على تأشيرتي سفر إلى الولايات المتحدة لحضور الحفل، لكنها عادت وأكدت أنهما يتوخيان الحذر بشأن إجراءات دخول البلاد ولا تزال الأمور مبهمة للغاية حتى هذه اللحظة لكن جرى إبلاغنا أنه يمكنهم الدخول."

وأضافت في مؤتمر صحفي مشترك مع المخرج أورلاندو فون آينسيدل "الخوذ البيضاء من بين أكثر الأمور الإنسانية إلهاما وشرف كبير المشاركة في منبر عالمي يعرض عملهم الذين يفوق الوصف.. في هذه الأوقات المضطربة تعد قصتهم إحدى أشد القصص تأثيرا في جيلنا".

ويعرض الفيلم لمحة عن الحياة اليومية لأفراد الدفاع المدني الذين تطوعوا في أعمال الإغاثة في الحرب السورية وما تعرضوا له من أهوال .

وقال المصور السينمائي خال الخطيب "من المهم أن يعرف الناس أن في سوريا شعبا يتطلع إلى نفس الأمور التي يتطلعون إليها وهي السلام والعمل وبناء الأسرة والعيش دون خوف من القنابل مشيرا إلى أن ذلك ما يصبو الفيلم إلى عرضه ".

وبدا في الشهر الماضي أن صناع الفيلم لن يشاركوا في حفل الأوسكار بعدما أصدر ترامب أمرا تنفيذيا يمنع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة هي إيران والعراق وسوريا والصومال والسودان واليمن وليبيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

لكن قضاة محكمة استئناف أمريكية أوقفوا تنفيذ القرار في الأسبوع الماضي بينما قال الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري إن لديه خططا لإصدار أمر تنفيذي جديد قريبا.

يذكر أن قرار المنع قد طال من قبل المخرج الإيراني أصغر فرهادي الذي أعلن مقاطعته حفل توزيع جوائز الاوسكار علي الرغم من ترشح فيلمه The Salesman لجائزة الأوسكار هذا العام في فئة أفضل فيلم أجنبي حيث قرر المخرج الإيراني عدم حضور الحفل حتى لو منحته السلطات الأمريكية استثناء من القرار، قائلا: "تبين الآن أن احتمال حضوري يصاحبه الكثير من لو ولكن، وهو أمر غير مقبول تماما بالنسبة لي، حتى لو تم منحي استثناء لرحلتي".

وكانت بطلة الفيلم الممثلة الإيرانية ترانة عليدوستي قد أعلنت مقاطعتها أيضا لحفل توزيع جوائز الاوسكار احتجاجا علي قرارات الرئيس الأمريكي، حيث نشرت عبر حسابها على موقع Twitter، صورة للملصق الدعائي للفيلم وكتبت تعليق: "منع ترمب لتأشيرة الدخول "فيزا" عن الإيرانيين يعد أمر عنصري، أيًا كان هذا سيتضمن الحدث الثقافي أم لا، فأنني لن أحضر حفل الأكاديمية المانحة للأوسكار 2017 احتجاجا على ذلك".وأعلن المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي ترشح فيلمه The Salesman لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، أنه لن يحضر الحفل اعتراضا منه على القرار الذي صدق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بمنع دخول رعايا عدد من الدول الإسلامية إلى أمريكا.

اقرأ أيضا

بعد المخرج الإيراني أصغر فرهادي.. بطلة فيلم سوري ممنوعة من حضور الأوسكار

المخرج الإيراني أصغر فرهادي يقرر عدم حضور الأوسكار ردا على ترمب

8 أفلام مأخوذة عن قصص حقيقية تنافس على أهم جوائز الأوسكار 2017..تعرف عليهم