دينا دهب
دينا دهب تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
علي الشريف

يحل اليوم السبت 11 فبراير ذكرى وفاة الممثل علي الشريف الـ 30، الذي توفي يوم 11 فبراير 1987.

قدم الراحل علي شريف الكثير من الأعمال الذي كان يظهر بها بصوت أجش مميز، ومنها فيلم "الأرض"، و"رغبات ممنوعة"، و"الكرنك"، و"أفواه وأرانب"، و"رجب فوق صفيح ساخن"، و"المشبوه"، و"من خاف سلم".

كان علي الشريف أكبر من زوجته بـ 18 عاماً، وكان يُذاكر لها في مرحلة الثانوية العامة، حيث تزوجها وهي تبلغ من العمر 18 عاماً بينما هو كان لديه 36 عاما، وكانت تجمعهم صلة قرابة.

وتم اعتقال علي الشريف لمدة ست سنوات بتهمة قلب نظام الحكم في فترة الستينات من القرن الماضي بعهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك قبل أن يعمل ممثلاً.

وكانت الوسيلة الوحيدة لعلي وزملائه في المعتقل كي يرفهوا عن أنفسهم هو تقديم عمل مسرحي، ولحسن حظ علي الشريف أن السيناريست حسن فؤاد كان معتقل معه، وعندها كتب حسن فيلم "الأرض" ليقوم المخرج يوسف شاهين باختيار علي للمشاركة في الفيلم وتقديم شخصية "دياب" ومن هنا بدأ التمثيل.

توفى علي الشريف بطريقة مؤثرة، إذ أنه عاد من الخارج إلى المنزل ومعه كتاب "استشهاد سيدنا الحسين" وفي الليل بدأ يشعر بتعب القولون لأنه تأثر بالكتاب ومقتل الحسين، ثم شعر إن نهايته اقتربت فأخبر زوجته بذلك وأوصاها بأبنائهما ثم نطق الشهادة، وقال "يا حسين مدد جايلكم يا أهل البيت" كما صرحت زوجته في أحد اللقاءات.

اقرأ أيضا

نافذة على Youtube: "حشيش علي الشريف" في ذكرى وفاته

بالفيديو- في ذكرى رحيله.. ‫مشوار علاء ولي الدين وهكذا تحدث عن الموت

وفاة الممثل فاروق الرشيدي عن 75 عامًا