مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
علاء ولي الدين

يحل اليوم السبت الـ14 من فبراير الجاري ذكرى وفاة الكوميديان صاحب البسمة والأداء المميز علاء ولي الدين، والذي ترك عالمنا في عز تألقه الفني، وقبل أن يشبعنا من فنه الذي عشقه منذ الصغر وتوارثه أيضاً عن والده.

رحل علاء ولي الدين في عامه الأربعين وهو في أكثر أوقاته شهرة ونجومية وتصدر أفلامه لشباك التذاكر في السينما، وكان شعوره بالعمر القصير دائمأً يتملكه فقبل وفاته بشهور اشترى مقبرة في مدينة نصر، كما اشترى من السعودية المسك الذي يُغسل به الموتى وأوصى أخاه إذا مات أن يغسلوه به.

درس علاء ولي الدينن في كلية التجارة وتخرج منها في 1985، وبعد عدة محاولات فاشلة في دخول معهد السينما، ساعده على دخول المجال صديق والده المخرج نور الدمرداش، فدخل أكاديمية نور الدمرداش وتعلم كل ما يخص التمثيل.

يُعد دوره في مسلسل "زهرة والمجهول" للفنانة ليلى علوي، أول الأعمال التي لفتت النظر إليه، وفي السينما لعب أدوار ثانوية كثيرة خاصة في أفلام الفنان عادل إمام منها "المنسي، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، الجردل والكنكة، النوم في العسل’" وكان دائما يعتبر أدواره في تلك الأفلام هي محطة أساسية في مشواره الفني، كما شارك في أدوار ثانية لكن بأدوار كبيرة إلى حد ما في عدة أفلام منها "حلق حوش، آيس كريم في جليم، معالي الوزير"، حتى جاءت فرصته في البطولة المطلقة وقدم فيلم "عبود على الحدود".

وقدم بعدها علاء ولى الدين عدد من الأفلام الكوميديا التى ستظل خالدة في تاريخ السينما المصرية.

كانت أخر الأفلام التى قدمها علاء ولى الدين في السينما هي "ابن عز"، وقبل وفاته عام 2003 كان يصور فى فيلم باسم "عربي تعريفة" لكن خطفه الموت قبل أن يكمله.

"عربي تعريفة" تدور أحداثه بين القاهرة والإسكندرية والبرازيل ويحكي قصة الشاب البسيط عربي الذي كان يجسده علاء ولي الدين الذي يعيش في الأسكندرية مع والدته خيرية أحمد وصديقه سامح وكان يقوم بدوره شريف منير.

وكان شخصية عربي التي يجسدها علاء ولي الدين هو مديرا للتعريفة الجمركية بالإسكندرية في الميناء ومهمته تقدير البضائع ووضع الجمارك المستحقة عليها ويتعرض عربي الى مكيدة ما تجعله يتورط في عملية نصب تمتد الى البرازيل.

وكان يشارك فى الفيلم عدد كبير من النجوم منهم حنان ترك وشريف منير وطلعت زين وحسن حسني وخيرية أحمد ومن تأليف حازم الحديدي الذي وضع السيناريو والحوار وكتبه أحمد عبدالله وكان الإخراج لعمرو عرفة.


محمد هنيدي عن علاء ولي الدين: رحل "الأنتيم"

بالفيديو- محمد لطفي يحكي قصة طرده من عزاء بسبب هنيدي وعلاء ولي الدين

في ذكرى رحيله.. هل تستطيع التعرف على هذه الأعمال الفنية من "إفيهات" علاء ولي الدين؟