محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير، 2017 | آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير، 2017
مهرجان برلين السينمائي

ضمن أنشطته في مهرجان برلين السينمائي الدولي، يطلق مركز السينما العربية العدد الرابع من مجلة "السينما العربية" التي تُعد أول مجلة عربية تتوجه إلى صناعة السينما العالمية باللغة الإنجليزية، وتتكامل مع المركز خلال جولاته بمهرجانات السينما الدولية، بهدف تسليط الضوء على السينما العربية وصناعها، مع إبراز المواهب اللامعة والإمكانات الكامنة بها.

ويتناول العدد الرابع من المجلة أنشطة صناع السينما العرب في الدورة الـ67 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وأماكن تواجدهم خلال الفعاليات، كما يكشف الروابط العربية - الألمانية في صناعة الأفلام، إلى جانب تسليط الضوء على تاريخ مشاركة السينما العربية في المهرجان الذي يعد واحد من أهم المهرجان السينمائية وأقدمها وحوار مع ماتياس فوتر كنول مدير سوق الفيلم الأوروبي.

الخبير السينمائي كولن براون الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في MAD Solutions ومدير تحرير المجلة كتب في افتتاحية العدد "السينما العربية ينطبق عليها نفس ما يقال على اللاجئين العرب وإذا ما أنُفق الوقت والمال على تعليم القوة العاملة الشابة من الفنانين والصناع؛ ساعد في استيعابهم في السوق الإقليمية والعالمية. خريطة طريق للتنمية المستدامة والتعبير عن الذات. سينمو جمهورهم كما تنمو مواهبهم وستتبخر الحدود التي تحصر هذا العالم".

ومن الموضوعات التي تسلط المجلة الضوء عليها: إمكانات وقدرات السوق السينمائية العربية المقدرة بالمليارات وفي انتظار استغلالها، وتغطية لنشاط مؤتمر Arab Cinema LAB في مهرجان دبي السينمائي الدولي، المشاركة العربية في مهرجان روتردام السينمائي، المواهب العربية الناشئة، وحصاد أنشطة مركز السينما العربية في 2016 وأحدث أنشطة شركاء المركز.

مركز السينما العربية الذي ينطلق في عامه الثالث خلال 2017 تنظمه شركة MAD Solutions، وهو بمثابة منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.


اقرأ أيضا

تعاون بين "في الفن" و"جوتة" لتغطية إعلامية خاصة لفعاليات مهرجان برلين السينمائي.. 12 مراسلا وناقدا من 12 دولة

الأجواء السياسية تسيطر على مؤتمر مهرجان برلين السينمائي.. ممثل مكسيكي: نحن هنا لهدم الجدران