أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
The LEGO Batman Movie

بدأ اليوم الجمعة عرض فيلم الرسوم المتحركة The LEGO Batman Movie في قاعات السينما الأمريكية، وهو يعد الفيلم المنفصل الذي خصصته شركتي Warner Bros و DC Comics لشخصية "باتمان"، بعد نجاح فيلم The Lego Movie الصادر عام 2014.

وجاءت معظم المقالات النقدية في صالح الفيلم، حتى أن بعض الصحف والمواقع الفنية وصفته بأنه الأفضل منذ فيلم The Dark Knight الصادر عام 2008. وحصل على تقييم 90% على موقع Rotten Tomatoes، وعلى 75 % على موقع Metacritics.

تبدأ أحداث الفيلم الجديد بتولي باربرا جوردن مسئولية الشرطة في جوثام، وإعلانها عن خطتها لإعادة هيكلة الشرطة دون الحاجة إلى "باتمان"، ولكن يظهر تشكيل إجرامي بقيادة "الجوكر" يمنع "باتمان" من الاستسلام والاختفاء. هذه المرة لا يتحتم عليه فقط أن يواجه الأشرار المتواجدين في مدينة جوثام، بل عليه أيضًا أن يتولى مسئولية طفل قام بتبنيه مؤخرًا، ومن هنا تحدث الكثير من المفارقات الكوميدية.

يقوم بالأداء الصوتي لشخصية "باتمان" ويل أرنيت، وزاك جاليفيناكيس في شخصية "الجوكر"، ومايكل سيرا في شخصية "روبين"، ، والفيلم من إخراج كريس مكاي.

Variety

وصف الناقد السينمائي أوين جليبرمان، الفيلم بأنه مبهر وممتع ويقدم أسلوب سينمائي متطور ممزوج بحس فكاهي عالي مثل الفيلم الصادر عام 2014 The Lego Movie. الهدف الأساسي من الفيلم هو السخرية من بطله وإظهار الجوانب الإنسانية فيه مثل تأثير فقدانه لوالديه عليه وكيف أودت به روحه التنافسية ليبقى وحيدًا دون أحد بجانبه.

يعرض الفيلم التحليل النفسي لشخصية "باتمان" بصورة كوميدية، وأيضًا يغوص في فلسفة البطل الخارق التي تبدو دائمًا أنها مرتكزة حول النبل والشهامة والصفات الجيدة، ولكنها في الحقيقة هو وهم خيالي يتم صنعه. سر الإبهار في الفيلم هو مخرجه كريس مكاي الذي امتلك عصا سحرية جعلته يقدم فيلم رسوم متحركة مختلف؛ رائع في كل مراحله.

فيلم باتمان

The Telegraph

بدأ الناقد السينمائي روبي كولين، مقاله بجملة "لا تخبروا بن أفليك"، لأن الممثل الأمريكي حزين بما فيه الكفاية على فيلمه batman v superman dawn of justice، موضحًا أن بن أفليك تمت هزيمته بواسطة لعبه لا يتجاوز حجمها بضعة سنتيمترات.
وذكر كولين أن القائمين على أفلام "باتمان" الأخيرة في شركة DC Comics يجب ألا يصابوا بالصدمة عندما يسمعوا أن هذا الفيلم مذهل وأكثر إبهارًا وإمتاعًا من فيلمهم الذي صدر في العام الماضي، إلى جانب أنه هذا أفضل كتابة وغني بالأفكار والخطوط الدرامية.

فيلم باتمان

Los Angeles Times

طرح الناقد جستين تشانج في بداية مقاله سؤال "لماذا الجدية؟"؛ وهو السؤال الذي قاله "الجوكر" في فيلمDark Knight، الصادر عام 2008، ودائمًا ما يحاول النقاد إيجاد إجابة له، مشيرًا إلى أن جميع مخرجي أفلام البطل الخارق "باتمان" يجعلون الأفلام تتميز بالجدية ويغيب عنها الترفيه باستثناء سلسلة أفلام المخرج كريستوفر نولان.
ونوه أن هذا الفيلم يحمل الكثير من الترفيه كما أنه يقدم شيء لم تحاول الأفلام السابقة التي تناولت الشخصية عرضه وهو إظهار النرجسية التي تتمتع بها الشخصية بعيدًا عن الأجواء البطولية.

اقرأ أيضًا

بن أفليك يتراجع عن إخراج فيلم the Batman..وهذا المخرج الأقرب لتولى المهمة

ترشيحات "التوتة الذهبية" للأسوأ في 2016.. فيلم Batman v Superman ينافس على 8 جوائز ودي نيرو بالقائمة

بالفيديو- Being Batman فيلم وثائقي حول رجل يتقمص شخصية "باتمان"