مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الخميس، 9 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
صورة للشرطة الألمانية

في إطار الإجراءات الأمنية المتبعة هذا العام في مهرجان برلين السينمائي وضعت فواصل خراسانية أمام الأماكن التي يقام فيها المهرجان مثل سينما Zoo Palast.

وتقع هذه السينما على مرمى البصر من موقع الهجوم الإرهابي الذي وقع في سوق عيد الميلاد في ديسمبر الماضي، وأسفر عن مقتل 12 شخصا وأصيب 48 آخرون.

وعقب الهجوم شددت السلطات في برلين الإجراءات الأمنية المتعلقة بالمناسبات الكبرى، وكما حدث العام الماضي طالب منظموا المهرجان بتفتيش الحقائب على المداخل ومنع دخول الحقائب الكبيرة.

وتنطلق الدورة الـ67 من مهرجان برلين بعد قليل بفيلم Django الذي يعود بالمشاهدين إلى عصر فرنسا المحتلة عام 1943 ليروي قصة حياة عازف الجيتار الروماني جانجو رينهارت الذي ساعدت ألحانه الفرنسيين على تجاوز مجنة الاحتلال النازي لباريس خلال الحرب العالمية الثانية، بينما كانت أسرته تتعرض لمضايقات النازيين.

وإلى جانب Django يشارك في المسابقة أفلام مثل The Other Side of Hopeعن لاجئ سوري محاصر واسرته في سوريا وينجح اخيرا في الهروب الى فنلندا ، والفيلم الدرامي العائلي The Dinnerمن بطولة ريتشارد جير وفيلم Joachim الذي يحكي عن قصة حياة جواكيم جوزيه دا سيلفا الذي حارب في القرن الـ18 لتحرير البرازيل من الاستعمار البرتغالي.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام المخرج الهولندي بول فرهوفن وتضم نجمة هوليوود ماجي جيلنهال والممثل والمخرج المكسيكي دييجو لونا والممثلة الألمانية جوليا جنتيش والفنان الأيسلندي اولافور الياسون. ومن بين النجوم المتوقع حضورهم للمهرجان ريتشارد جير ولورا ليني وباتريشيا كلاركسون وروبرت باترسون وبينيلوبي كروز وكاثرين دونوف وسيينا ميلر.

اقرأ أيضا :

برلين vs الأوسكار.. لماذا لا يهتم الجمهور العربي بالدب الذهبي وينبهر بحفل جوائز؟
الأجواء السياسية تسيطر على مؤتمر مهرجان برلين السينمائي.. ممثل مكسيكي: نحن هنا لهدم الجدران

8 أفلام عالمية تدعهما مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في مهرجان برلين السينمائي