وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الثلاثاء، 7 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
مسرح الليسيه بعد الحريق

صدم الكثير من محبي المسرحيات المصرية عند استيقاظهم صباح الثلاثاء 7 فبراير على خبر حريق مسرح الليسيه، والذي كان له الفضل في عرض الكثير من المسرحيات الشهيرة التي شكلت ذكريات الكبار والشباب.

وفيما يلي يقدم لك موقع FilFan.com قائمة بأشهر المسرحيات التي قدمت على خشبة مسرح الليسيه، والتي ربما لن نستطيع مشاهدة مسرحيات على نفس المستوى بعد حريقه وتراجع فن المسرح في الآونة الأخيرة.

1) ريا وسكينة (1983)

مسرحية "ريا وسكينة" بطولة شادية، سهير البابلي، عبد المنعم مدبولي، أحمد بدير، وإخراج حسين كمال وتأليف بهجت قمر.

وتعد المسرحية هي الأولى والأخيرة لشادية على خشبة المسرح، وتدور حول أحداث حقيقية حدثت في الإسكندرية في أوائل القرن العشرين عن اختطاف وقتل النساء على يد ريا وشقيقتها سكينة بمساعدة زوجيهما.

2) الواد سيد الشغال (1985)

مسرحية "الواد سيد الشغال" بطولة عادل إمام، عمر الحريري، رجاء الجداوي، مصطفى متولي، مشيرة إسماعيل، سوسن بدر، وإخراج حسين كمال وتأليف سمير عبد العظيم.

وتدور المسرحية حول "سيد" الهارب من تنفيذ عقوبة السجن فيتوجه للاحتماء في منزل خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء ويُساعد خاله بخدمة العائلة أيضًا. يتم طلاق ابنة الثرى صاحب المنزل للمرة الثالثة فيتم اختيار "سيد" ليقوم بدور المُحلل.

3) شاهد ماشفش حاجة (1976)

مسرحية " شاهد ماشفش حاجة" بطولة عادل إمام، عمر الحريري، نظيم شعراوي، سعيد طرابيك، ناهد جبر، وهي من تأليف ألفريد فرج وإخراج هاني مطاوع.

المسرحية مأخوذة عن نص تمثيلية إذاعية بعنوان "حدوتة الأرنب سفروت" وتدور حول "سرحان عبد البصير" الذي تحدث جريمة قتل في البناية التي يسكنها بها ويصادف أن يكون هو آخر من شاهد القتيلة حية فيتم إحضاره إلى المحكمة ليشهد.

4) مدرسة المشاغبين (1973)

مسرحية "مدرسة المشاغبين" بطولة عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، سهير البابلي، هادي الجيار، وإخراج جلال الشرقاوي وعبد الله الشيخ وتأليف علي سالم.

المسرحية عرضت بعد أيام قليلة من نصر حرب أكتوبر 1973 وتدور حول خمسة طلاب مشاغبين لا يستطيع مدير المدرسة السيطرة عليهم فيبعث مدير المنطقة معلمة لتهذبهم.

5) العيال كبرت (1979)

مسرحية "العيال كبرت" بطولة سعيد صالح، يونس شلبي، أحمد زكي، نادي شكري، حسن مصطفى، كريمة مختار، ومن إخراج سمير عصفور وتأليف بهجت قمر.

تدور المسرحية حول اكتشاف "كمال" لرسالة غرامية في حقيبة والده "رمضان السكري" يعلم فيها عن نيته الزواج بامرأة أخرى فيقرر هو وأخوته الاجتماع للبحث في الأسباب التي دعت والدهم إلى ذلك وإبعاده عن هذه الفكرة فتوصلوا لفكرة التظاهر أن أخيهم الأصغر تم اختطافه حتى لا يترك والدهم البيت.

6) سيدتي الجميلة (1969)

مسرحية "سيدتي الجميلة" بطولة فؤاد المهندس، شويكار، حسن مصطفى، جمال إسماعيل، مظهر أبو النجا، زوزو شكيب.

تدور المسرحية حول "كمال" الذي يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة فيعجب بشخصيتها المتمردة ويأخذها ليعلمها الآداب العامة والكياسة، لتعرف كيفية التصرف أمام الملك.

7) نص أنا .. نص إنتي (1988)

مسرحية "نص أنا .. نص إنتي" بطولة سهير البابلي، إسعاد يونس، شريف منير، محمد الشرقاوي، أسامة عباس ومحمد الصاوي، ومن إخراج حسين كمال.