خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الثلاثاء، 7 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
مايكل جاكسون في Thriller

من الصعب ألا يتذكر غالبية مواليد جيل الثمانينات أغنية Thriller، فلابد وأن تكون مرت عليهم عبر جهاز الفيديو، والتي لها تأثير كبير ومميز جدا من الصعب محوه من ذاكرة كل من يشاهدها، بسبب أجوائها المخيفة للغاية، والتي تنقلك إلى عالم مرعب للغاية منذ الثواني الأولى لها، بفتح باب منزل مهجور وكأنه مسكون بالأرواح الشريرة، ثم سماع صوت عواء مستذئب، لتنطلق من بعدها ألحان الأغنية التي شهدت على انطلاق "ملك البوب" مايكل جاكسون.

كما تعتبر أغنية Thriller حالة استثنائية بكل المقاييس، سواء في تكلفة تصويرها الباهظة وقت إنتاجها في 1983، أو في أنها أطول فيديو كليب خلال فترة الثمانينيات (14 دقيقة)، ما يجعلها فيلم رعب قصير، بالإضافة إلى إخراجها المتقن بفضل أدوات جون لانديس صاحب فيلم المستذئبين الشهير An American Werewolf in London، وأخيرا في استعراضاتها المبهرة التي مازال رائجة حول العالم حتى الآن.

شاهد أغنية Thriller

وبعد مرور ما يقرب من 30 عاما على العرض الأول لأغنية Thriller في 2 ديسمبر، فإننا نعرض حقائق مثيرة عن أكثر أغنية مرعبة في تاريخ الموسيقى الغربية، والتي صنعت اسم مايكل جاكسون في المقام الأول، وتقترب من بلوغ 400 مليون مشاهدة منذ طرحها على You Tube في 2009:

* أكثر أغنية مصورة مكلفة في الثمانينيات
تكلّف إنتاج أغنية Thriller مليون دولار، لتكون بذلك هذ أكثر أغنية مكلّفة خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي.

* الأغنية أظهرت تقوى مايكل جاكسون
حرص مايكل جاكسون في كتابة هذه العبارات قبل بدء الأغنية: "بسبب قناعاتي الدينية القوية، فأود أن أشدد على أن هذا الفيلم لا يعزز إيماني بما وراء الطبيعة"، في إشارة إلى امتلاكه لدرجة كبيرة من التقوى والإيمان، لأن الأغنية تدور حول كائنات خيالية، هم مستذئبين وموتى أحياء.

وما يعزز من إيمان مايكل جاكسون رواية المنتج الموسيقي الشهير كوينسي جونز، الذي تذكر في أحد لقاءاته الصحفية أنه بينما كان متواجدا مع مايكل جاكسون بداخل استوديو التسجيل، مرت فتاة بجانب النافذة ثم رفعت فستانها لأعلى لتكشف عن جسدها العاري، وما أن فعلت الفتاة هذا حتى سارع جاكسون بالاختباء وراء جهاز الميكسينج من شدة حيائه.

* كانت فرصة لمايكل جاكسون لاختبار دخوله مرحلة البلوغ
قدم مايكل جاكسون أغنية Thriller وهو يبلغ من العمر 25 عاما، والتي نراه في بداية أحداثها وهو يتحول إلى ذئب، وهنا يوضح مخرج الأغنية المصورة جون لانديس أنه طبقا لمفهوم المستذئب في تاريخ السينما، فإنه إشارة على دخول الصبي لمرحلة البلوغ، ونمو أجزاء معينة من جسده.

ويقول جون لانديس: "بمعنى آخر، فإن التحول إلى ذئب كان وسيلة آمنة بالنسبة لمايكل جاكسون كي يختبر بلوغه".

* عن الفتاة التي شاركت مايكل جاكسون الأغنية
يظهر مايكل جاكسون في أغنية Thriller وهو مرتبط بفتاة، تلعب دورها أولا راي، ولكنها ليست ممثلة بالمعنى المعروف، وإنما هي من فتيات مجلة "بلاي بوي" الإباحية.

* فريد أستير كان سيكون من بين الراقصين في الأغنية
كان "أسطورة" هوليوود الممثل والراقص فريد أستير من كبار المعجبين برقص مايكل جاكسون، حتى أن الأخبر علّمه كيف يؤدي رقصته الشهيرة Moonwalk. وأكدت جاكلين كينيدي أرملة الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي في المذكرات التي كتبتها بعنوان Jackson's Moonwalk autobiography أن أستير حضر بروفة للراقصين في أغنية Thriller، وهو ما كان سيجعله أحد المشاركين فيها.

* تأثير رقصة "الزومبي" من Thriller عالمي!
بحسب موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، فإن أكبر عدد من البشر أدى رقصة "الزومبي" من فيلم Thriller كان في المكسيك بتاريخ 29 أغسطس 2009، وبلغ عددهم 13 ألفا و597.