أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 6 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
جيمس كاميرون

يبدو أن المخرج جيمس كاميرون صاحب أفلام Titanic وAvatar لديه الكثير من الاعتراضات على سياسة أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجائزة الأوسكار.

ففي حواره مع موقع The Daily Beast، أجاب ردا على سؤال لماذا لم تمنح الأكاديمية عدد جوائز الأوسكار التي حصل عليها فيلم Titanic منذ عام 1998 لأي فيلم آخر، "على مدار تاريخ حفل الأوسكار، مرات قليلة فقط التي تمكن فيها فيلما حقق نجاحا شعبيا من نيل جوائز مستحقة".

مضيفا: "ولكن عادة تأخذ الأكاديمية موقف محدد كل عام؛ وهو إنه واجبنا الارستقراطي أن نقول للعدد الأكبر من غير المواجهين ماذا يجب أن يشاهدوا".

متابعا: " الأكاديمية لا تكافئ الأفلام التي يريد الناس فعلا أن يشاهدوها، ويدفعوا المال لرؤيتها، ولكن يقول المسئولون عن الجائزة لك: هل تعتقد أنه عليك أن تحب هذا الفيلم، لا..يجب أن تحب هذا بدلا منه".

وأشار أن الأكاديمية تجعلك لا تتوقع ترشح الأفلام صاحبة الإيرادات والتقييمات العالية، لافتا إلى أن فيلم Titanic كان حالة غير عادية، وذلك لا يعني أنه أفضل مما جاء قبله أو بعده، ولكن في أوقات نادرة يحدث أن الفيلم يحقق إيرادات وينال الكثير من الترشيحات.

وأكد أن هناك تحيز ضد هذه الأفلام، موضحا: "أن غالبية أعضاء الأكاديمية من الممثلين، صحيح أنني أحبهم ولكن هذا ما يفكرون به؛ فعندما يشاهدون فيلما يعتمد على المؤثرات البصرية والإبهار يقولون أنه ليس فيلم تمثيلي وبالتالي لا يترشح".

وشدد على أن الأكاديمية فضلت فيلمه Titanic بسبب القصة الحقيقية والسيناريو بالرغم من وجود مؤثرات بصرية به، على عكس فيلم Avatar الذي لم يستقبل بنفس الاحتفاء.

يشار إلى أن فيلم Avatar حصل على 3 جوائز أوسكار، فيما حصل فيلم Titanic على 11 جائزة من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج.

اقرأ أيضًا:
جيمس كاميرون ينهي تحضير الجزء الخامس من Avatar

10 تشابهات تجمع بين Titanic وLa La Land

هذه حظوظ La La Land في جوائز الأوسكار.. أرقام التاريخ لا تكذب