محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الخميس، 7 يونيو، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 7 يونيو، 2007
سولاف فواخرجي تشارك في مهرجان الرباط هذا العام

في احتفال خاص بالفنان عادل إمام أعدت إدارة مهرجان الرباط السينمائي الدولي برنامجا خاصا لتكريم الفنان الكبير ضمن فعاليات الدورة الثامنة ، والتي تبدأ في 21 من شهر يونيو الجاري.

وقال عبد الحق منطرق رئيس المهرجان في تصريح خاص لموقع filfan.com : "يقيم المهرجان ورش عمل تكوينية للشباب يقدمها باحثون عالميون من المغرب وتونس والجزائر وفرنسا وبلجيكا حول أفلام إمام ذات الطابع السياسى ومنها "طيور الظلام" و"التجربة الدانماركية" و"الإرهابي" و"الإرهاب و الكباب" و"عريس من جهة أمنية" و"بخيت وعديلة" ، فضلا عن إقامة مؤتمر صحفي عالمي حول دور إمام كسفير للنوايا الحسنة لمنظمة شئون اللاجئين".

ومن المقرر أن يلتقى النجم الكبير بعدد من كبار القادة السياسيين والنقاد السينمائيين المغاربة الذين شاركوا فى إصدار كتاب "عادل إمام 40 سنة سينما" ، والذي سيطرح بالأسواق خلال فعاليات المهرجان.

يصاحب الفنان عادل إمام في أولى رحلته التكريمية في المغرب وفد إعلامى وفني رفيع المستوى ، ويستضيف المهرجان عددا كبيرا من الفنانين المصريين ، فضلا عن مشاركة فيلم " قص ولصق" في المسابقة الرسمية بجانب 15 دولة أخرى.

ويحتفى المهرجان أيضا بتكريم مخرجين راحلين من فرنسا ومصر والبوسنة ، وهم كوستا كافراش ورضوان الكاشف حسب ما أوضح منطرش رئيس مهرجان الرباط السينمائي ، مضيفا أن برنامج المسابقة الدولية يشارك فية 16 دولة هى فرنسا وإسبانيا واليونان وبلجيكا والولايات المتحدة وبريطانيا وصربيا والبوسنا وتونس والجزائر ولبنان وسوريا وبوركينافاسو والأرجنتين والمغرب.

ويتيح المهرجان من خلال برنامج "نافذة على سينما العالم" فرصة مشاهدة مجموعة من الأفلام الرفيعة فنيا والتي لاتسمح ظروف التوزيع العالمي بوصولها إلى المشاهد المغربي ، وقد تم هذا العام اختيار عدة دول هى كوريا وأفغانستان والهند والمكسيك وآلبانيا واليابان ومالي وجورجيا وروسيا.

في حين أكد حمادي جيروم مدير المهرجان أن اللجنة المشرفة خصصت قسما خاصا لسينما الشباب ، ويشمل أفلاما لمخرجين مغاربة وعرب مهاجرين إلى الخارج ، لربط الصلة بينهم وبين مجتمعاتهم الأصلية ، بما يتيح للمهرجان إدخال دماء جديدة للفن السابع الوطني.

وتابع جيروم أنه سيتم طرح مسابقة جائزة الأمل ، والتي تشتمل على أفلام طلاب مدارس السينما والمدارس السمعية والبصرية في المغرب ، مع دعوة طلبة مدرسة femis من فرنسا كضيوف شرف.

وسيتيح المهرجان أيضا من خلال قسم الفيلم الوثائقي والتسجيلي تقوية الرصد المجتمعي بواسطة الصورة كأداة لتعليم الديمقراطية ، ويشارك من مصر في هذه الفعاليات العديد من الفنانين الذين يمثلون كافة الأجيال منهم الفنانة بوسى وأحمد رزق وفتحي عبد الوهاب والمخرجة هالة خليل ومن لبنان نيكول سابا ومن سوريا سولاف فواخرجي.