دينا دهب
دينا دهب تاريخ النشر: الخميس، 2 فبراير، 2017 | آخر تحديث:
المخرج الراحل محمد كامل القليوبي وبعض أعماله

توفي المخرج محمد كامل القليوبي منذ ساعات عن عمر يناهز 74عاما، وذلك بعد صراع مع المرض بعد أن أجرى عملية جراحية مؤخرا ولكن تدهورت صحته بعدها.

رغم أن الراحل محمد كامل القليوبي لم يُقدم أعمال كثيرة في السينما والتلفزيون، لكن أعماله تركت بصمة.

موقع FilFan.com يرصد أعمال المخرج الراحل محمد كامل القليوبي.

محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع

قدم الراحل محمد كامل القليوبي أول مشاريعه التأليفية والإخراجية من خلال فيلم وثائقي تسجيلي، واختار المخرج محمد بيومي لكي يتحدث عنه، حيث أن الفيلم به معلومات وافية وكاملة عن المخرج محمد بيومي، سواء عن حياته الشخصية أو عن أفلامه.

وقدم الفيلم محمود ياسين، ودولت محمد بيومي، ودرية شرف الدين.

ثلاثة على الطريق

"محمود" سائق لوري يقوم برحلة من الأقصر إلى طنطا على مدار يومين، وخلال رحلته على الطريق يركب معه الطفل "خليل" الذي هرب من قسوة زوجة أبيه لكي يتجه إلى أمه في طنطا، كما تركب معه أيضا في اللوري "تحية" لكي يوصلها إلى صديقتها وخلال رحلة، يواجه الثلاثي على الطريق العديد من المشاكل التي تعرقل مسار رحلتهم، منها القبض عليهم بتهمة توزيع منشورات سياسية، وملاحقة عصابة مخدرات لهم لكي يستردوا شحنة مخدرات على متن سيارة اللوري.

هذه هي قصة فيلم "ثلاثة على الطريق" الذي كتبها القليوبي وأخرجها عام 1993، ويُعد هذا العمل هو أول عمل سينمائي له ونال نجاح كبير.

"ثلاثة على الطريق" بطولة محمود عبد العزيز، وعايدة رياض، ولطفي لبيب.

البحر بيضحك ليه

قدم المخرج الراحل فيلم "البحر بيضحك ليه" عام 1995، والذي كان التعاون الثاني بينه وبين محمود عبد العزيز، وتدور قصة الفيلم حول حسين المصاب بحالة من الاكتئاب الشديد بسبب الروتين الممل للعمل وضغوط الحياة التي يواجهها كموظف وزوج وأخ، فيقرر أن يهرب من واقعه ومن عمله وأسرته، يخرج إلى الشارع بدون هدف يتعرف على "سيد" الذي يوفر له مكانا للإقامة، وأثناء تجواله يتعرف على "نعيمة" التي تعمل حاوية في إحدى الفرق الجوالة بالشوارع ويقع في حبها.

"البحر بيضحك ليه" من تأليف وإخراج محمد كامل القليوبي، وبطولة محمود عبد العزيز، ونجاح الموجي، وشوقي شامخ، ونهلة سلامة.

الابن الضال

وكان أول عمل تلفزيوني يقدمه الراحل مسلسل "الابن الضال" من تأليف سامي غنيم، وحدثت بينهم مشاكل بسبب أن المخرج الراحل محمد كامل القليوبي حذف أربع مشاهد من المسلسل يرى إنهم لا يؤثروا في السياق الدرامي.

"الابن الضال" بطولة وجدي العربي، وعمر الحريري، مادلين طبر، وأحمد ماهر، وتدور أحداث المسلسل حول شاب مصرى يدخل السجن بسبب دفاعه عن جارته وعندما يخرج من السجن تعانده الظروف ويتخلى لبعض الوقت عن مبادئه وقبل أن يعود لنفسه تكون عدالة السماء قد تحققت.

أحلام مسروقة

في نفس العام الذي قدم به المخرج الراحل مسلسل "الابن الضال"، قدم أيضا فيلم "أحلام مسروقة" عام 1999، الذي كانت تدور أحداثه حول طبيب وزوجته الباحثة في المركز القومي، يتوفى ابنهما ضحية حادث إرهابي في أثناء محاولة اغتيال شخصية حكومية، ويتم نقل القتلى والمصابين إلى المستشفى التي يعمل فيها والد الطفل الذي يحاول إنقاذ المصابين، ومن بينهم أحد الإرهابيين، بعدما رأى الطبيب أن مواجهة الإرهاب لا يجب أن تواجه بإرهاب.

الفيلم تأليف وإخراج محمد كامل القليوبي، وكان المخرج هاني خليفة وقتها مخرج مساعد للعمل، وبطولة فاروق الفيشاوي، وسلوى خطاب، وشوقي شامخ.

اتفرج يا سلام

ومن أفلام محمد كامل القليوبي "اتفرج يا سلام" الذي أخرجه عام 2001، وكان من تأليف محمد صفاء عامر.

"اتفرج يا سلام" من بطولة ماجد المصري، وحنان ترك، وهاني رمزي، وعبير صبري.


خريف أدم

قدم محمد كامل القليوبي فيلم "خريف أدم" عام 2005، وذلك بعد أن تم تصويره عام 2002.

تدور أحداث "خريف أدم" حول جنوب مصر على مدى عشرين عاماً ما بين عامي 1948 و 1968، وهي ليست مجرد أعوام بحساب السنين ولكنها سنوات حافلة بالمتغيرات العنيفة والحروب والهزائم في مصر والعالم العربي ولكن الوضع الساكن في إحدى قرى الصعيد لا يتغير ولا يهتز بل يثبت عند حالة من تصفية حسابات الماضي حيث ينتظر آدم اللحظة المناسبة للأخذ بالثأر لمصرع ابنه أثناء حفل زفافه ولا يحيا الإ من أجل هذه الفكرة التي تسيطر عليه تماماً وسط أحداث دامية لقرية تصدر الشهداء والقتلى وتنطوي على نفسها بمعزل عن العالم.

"خريف أدم" تأليف علاء عزام، ومحمد البساطي، وإخراج محمد كامل القليوبي، ومن بطولة هشام عبد الحميد، وسعاد نصر، وحسن حسني.

بعد الطوفان

كانت أخر أعمال محمد كامل القليوبي التي اخرجها مسلسل "بعد الطوفان" عام 2003، وكان سيناريو وحوار محمد الغيطي، وتأليف عصام الجملاطي، ومن بطولة صفية العمري، وجلال عبد القادر، وعلاء قوقه.

وتدور أحداث المسلسل حول صراع دام طويلاً بين قريتى الجبالى والرجاوية بصعيد مصر وتسيطر فكرة الثأر على العائلتين بالرغم من أنه كان من الموضوعات التى خفت حدتها وتغيرت النظرة تجاهها فى مجتمعنا وإن كانت لاتزال تلقى بظلالها على بعض العقول كما تلقى الضوء على محاولة الجيل الجديد لوقف نزيف الدم وتصل الأحداث إلى ذروتها وتنتهى نهاية سعيدة بعد ظهور المعدن الأصيل لأهل الصعيد من خلال التوحد فى مواجهة الكوارث مثل السيول وذلك الخطر الذى يوحد الجميع ويعلن عمدة الرجاوية إستضافة جميع المتضررين من قرية الجبالى وفتح أبواب منازلهم لهم.

اقرأ ايضاً

وفاة المخرج محمد كامل القليوبي بعد صراع مع المرض

عبد الفتاح الجريني: رفضت السينما المصرية لهذا السبب

خاص- حقيقة غناء فريق Coldplay في مصر وتحت سفح الأهرامات