محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الخميس، 2 يونيو، 2005 | آخر تحديث: الخميس، 2 يونيو، 2005
ريدلي سكوت جاء في المركز الخامس

توج المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبيرج أفضل مخرج في تاريخ السينما العالمية ، وفق استفتاء بريطاني شارك فيه 10.000 مشارك ، وضم العديد من المخرجين العالمين.

وأجرت مجلة empire استفتاء حول أفضل مخرجين في تاريخ السينما العالمية ، وجاءت النتائج بعيدة تماماً عن حسابات الجوائز والنقاد ، إذ لم تضم قائمة أفضل عشرة مخرجين إلا ثلاثة مخرجين فقط من حاملي الأوسكار لأحسن إخراج.

سبيلبيرج مخرج ومنتج وممثل وكاتب وخبير بالمؤثرات السينمائية ، وأنتج حتى الآن 91 فيلماً بداية من سنة 1979 ، وأخرج 45 فيلماً سينمائياً وتلفزيونياً ، ومن أهمها "إنقاذ الجندي ريان" أو saving private rayan والذي حصل عنه على جائزة الأوسكار أحسن مخرج ، فيما حصد الفيلم أربع جوائز أوسكار أخرى ، كما رشح لجائزة أحسن فيلم ، والتي حصل عليها ستيفن مع فيلمه الآخر "قائمة شيندلر" schindler''s list الذي نال أوسكار أحسن فيلم وأوسكار أحسن مخرج ، كما ترشح لجائزة أحسن مخرج أربع مرات.

وقدم سبيلبيرج عدداً من أشهر أفلام السينما العالمية مثل "حديقة الدينصورات" أو jurassic park التي قدم منها جزئين ، و"أمسكني إذا أستطعت" أو catch me if you can ، و "بوابة الوصول" أو the terminal مع توم هانكس.

في المركز الثاني جاء الراحل ألفريد هيتشكوك الكاتب ووالممثل والمخرج والمنتج والمؤلف البريطاني ، والذي أشتهر بأفلام الإثارة والغموض والجريمة ، ورُشح لجوائز الأوسكار لأحسن مخرج سبع مرات ، ونال فيلمه psycho شهرة عالمية واسعة.

وفي المركز الثالث جاء مارتين سكورسيزي مخرج فيلم "الطيار" the aviator الذي حصد خمس جوائز أوسكار ، ورشح سكورسيزي لجائزة الأوسكار خمس مرات ، وأخرج أفلام شهيرة منها "عصابات نيو يورك" أو gangs of new york الذي رشح لعشر جوائز أوسكار ، وفيلم الممثل الأمريكي الشهير روبرت دي نيرو "الكازينو" أو casino.

المخرج الأمريكي الراحل ستانلي كبريك - صاحب الثلاثة عشر فيلماً - أحتل المركز الرابع ، وإن لم يحصل كبريك على جائزة أوسكار أحسن مخرج التي رشح لها خمس مرات ، إلا إنه حصل على جائزة الأوسكار لأحسن مؤثرات مرئية عن فيلمه 2001: a space odyssey ، إذ كان مخرجاً وكاتباً ومنتجاً ومصوراً ومنتيراً وخير بالمؤثرات الصوتية وبهندسة الصوت.

أما ريدلي سكوت مخرج فيلم "مملكة الجنة" أو kingdom of heaven والذي يعرض حالياً في مصر بنجاح كبير ، فكان ترتبيه في المركز الخامس ، وهو كذلك مخرج الفيلم الملحمي الشهير "المصارع" أو gladiator ، ولم يحصل سكوت على أي جائزة أوسكار رغم ترشيحه لها ثلاث مرات ، ورغم البداية القوية مع الجوائز في تاريخه السينمائي ، والتي كانت مع فيلم the duellists الذي رشح لجائزة السعفة الذهبية ، وحصل عنه على جائزة أحسن عمل أول.

ومن اليابان حصل المخرج الراحل اكيرا كوروساوا على المركز السادس ، والذي حصل من قبل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1980 عن فيلمه kagemusha ، أما مخرج سلسلة "مملكة الخواتم" أو lord of the rings الأمريكي بيتر جاكسون فجاء في المركز السابع ، على الرغم من نجاح سلسلته الشهيرة جماهيرياً وفي المهرجانات إذ حصل فيلمه الأخير في المجموعة "عودة الملك" the return of the king على أحدى عشر جائزة أوسكار ، وحصل هو عنه على أوسكار أحسن مخرج.

وفي المركز الثامن جاء المخرج والممثل الأمريكي كونتين ترانتينو ، وبعده الأمريكي أورسون ويلز ، وفي المركز العاشر جاء المخرج الأمريكي وود ألن الحائز على جائزة الأوسكار عام 1977 لأحسن مخرج ، وأوسكار أحسن مؤلف.