أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير، 2017 | آخر تحديث:
روث نيجا وديف باتل وفيولا ديفيس

بعد الهجوم الذي تعرضت له أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة خلال السنوات الأخيرة بسبب غياب التنوع العرقي عن قوائم ترشيحاتها لجوائز الأوسكار وتدشين حملات مثل Oscars So White لمقاطعة الحفل، قررت أن تكون ترشيحات الدورة الـ89 حافلة بالممثلين من مختلف الأعراق والألوان.

ولم تقتصر الترشيحات على فئة محددة، بل امتدت لأهم الجوائز مثل أفضل فيلم وأفضل مخرج، وساعد ذلك البعض على صناعة أرقام تاريخية تسجل لأول مرة.

ونرصد في السطور التالية أبرز الترشيحات التي تدل على التنوع العرقي بجائزة الأوسكار هذا العام:

أفضل فيلم

يتنافس 3 أفلام تعبر عن أصحاب البشرة السمراء على جائزة أفضل فيلم هذا العام من أصل 9 أفلام مرشحة. وهم Fences، وHidden Figures، وMoonlight. يشار إلى أن الفيلم الأخير يحتل المركز الثاني بواقع 8 ترشيحات بعد فيلم La La Land، فيما ترشح فيلم Fences لـ4 جوائز، وترشح Hidden Figures لـ3 جوائز.

أرقام تاريخية

- حقق المخرج باري جينكينز، البالغ من العمر 37 عامًا، رقما تاريخيا بكونه أول أمريكي من أصل أفريقي يرشح فيلمه Moonlight لثلاث جوائز في دورة واحدة وهي أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل نص سينمائي مقتبس.

- حققت الممثلة فيولا ديفيس رقما تاريخيا بكونها أول ممثلة من أصل أفريقي تترشح لثلاث جوائز أوسكار، فقد ترشحت عام 2009 عن فيلم Doubt، وعام 2011 عن فيلم The Help وهذا العام عن فيلم Fences.

- وحطم الممثل والمخرج دينزل واشنطن، الذي يشارك هذا العام بفيلم Fences، الرقم القياسي الذي حققه سابقًا بأنه أكثر ممثل أمريكي من أصل أفريقي يترشح للجائزة، بعد أن وصل إلى 7 ترشيحات، وفاز منها مرتين عن أفلام Glory، وTraining Day.

- تمكنت المونتيرة جوي ماكملين المسئولة عن مونتاج فيلم Moonlight من أن تصبح أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تترشح لجائزة أفضل مونتاج.

- المصور السينمائي برادفورد يانج يعد ثاني مصور أمريكي من أصل أفريقي يترشح لفئة أفضل تصوير سينمائي عن فيلم الخيال العلمي Arrival، بعد ريمي إيدفارسن الذي ترشح عن فيلم Elizabeth عام 1998.

جوائز التمثيل: 7 ترشيحات

تنوعت الترشيحات بين الممثلين والممثلات، ووصلت إلى ترشح 6 ممثلين من أصحاب البشرة السمراء وممثل من أصل أسيوي على جميع فئات جوائز التمثيل.

- ترشح الممثل الأمريكي من أصل أفريقي ماهرشالا علي لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Moonlight.

- ترشحت الممثلة روث نيجا لجائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Loving.

- ترشح الممثل دينزل واشنطن لجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Fences.

- ترشح الممثل البريطاني من أصل هندي ديف باتل لجائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Lion.

- ترشحت الممثلة ناعومي هاريس لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Moonlight.

- ترشحت الممثلة فيولا ديفيس لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Fences.

- ترشحت الممثلة أوكتافيا سبنسر لجائزة أفضل ممثلة مساعد عن دورها في فيلم Hidden Figures.

-الأفلام الوثائقية:

في فئة أفضل فيلم وثائقي ترشحت 3 أفلام تتناول فترات العنصرية التي عاشتها أمريكا إلى جانب التطرق إلى الأوضاع السياسية في هذه الفترات وهم؛ I Am Not Your Negro، وO.J.: Made in America، و13th.

اقرأ أيضًا

تعرف على القائمة الكاملة لترشيحات الأوسكار 2017- فيلم La La Land يتصدر وSilence ينافس على جائزة واحدة فقط

صورة- تعرف على الأفلام الأجنبية المرشحة للفوز بالأوسكار..من بينهم الفيلم الإيراني The Salesman

تعرف على ترشيحات أفضل ممثل لجائزة الأوسكار عام 2017..توم هانكس يغيب عن القائمة

6 مفاجآت في ترشيحات أوسكار 2017.. غياب إيمي آدامز وهوليوود تسامح ميل جيبسون