مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير، 2017 | آخر تحديث:
بوستر 18 يوم

يمر اليوم الذكرى الـ6 لثورة 25 يناير، التي ولد من تفاصيلها الكثير من الأعمال الفنية التي سعت لتخليد هذا الحدث الشعبي سواء كان من خلال الأغاني أو الأعمال الدرامية بالسينما والتلفزيون.

كان من أهم الأعمال التي حرصت على تخليد ثورة 25 يناير هو فيلم "18 يوم" الذي تم إنتاجه وتصويره عام 2011 أي بعد أحداث الثورة بشهور.

ورغم مرور 6 سنوات على الانتهاء من فيلم "18 يوم" إلا أنه لم يرى النور حتى الآن ومازال حبيساً لا مكان له في دور العرض السينمائية.

فيلم "18 يوم" الذي شارك فيه أكثر من 20 ممثلا و10 مخرجين و8 كتاب و3 شركات إنتاج، لتوثيق الـ"18 يوم" منذ بدء المظاهرات في 25 يناير حتى تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك في 11 فبراير.

وبالرغم من ذلك إلا أن الرقابة على المصنفات الفنية لم تسمح له حتى الآن أن يأخذ مكانه في السينمات وأن يرى الجمهور كيف تم توثيق هذا الحدث الهام في تاريخ مصر.

شارك الفيلم في العديد من المهرجانات ونال إشادات نقدية، حيث أنه يحمل العديد من وجهات النظر حول ثورة يناير، أبرزها مهرجان كان وأبوظبي في 2011، بالإضافة إلى مهرجان الإسماعيلية في مصر عام 2013.

وكان صناع الفيلم قد أصدروا بيانا عقب عرضه في مهرجان كان أكدوا فيه أنه عبارة عن مبادرة تبنوها، انطلاقا من حس فني بحت مرتبط باستخدام الأصوات والأدوات التي يحترفونها -وناتجها النهائي هو الفيلم السينمائي- في تأمل ما مر به المصريون خلال أحداث الثورة، كل مخرج حسب موقفه الفني والإنساني، ولم تكن هذه المبادرة مبادرة ترويجية أو دعائية لا للثورة أو لصناع الأفلام.

فيلم "18 يوم" يحكي عن 10 قصص مختلفة من أحداث ثورة 25 يناير، لكل قصة عنوان مختلف، وشارك في إخراج الفيلم شريف عرفة ويسرى نصر الله وخالد مرعى وأحمد علاء ومروان حامد ومريم أبو عوف وشريف بنداري وكاملة أبو ذكرى، وشارك في بطولته كل من أحمد حلمي ومنى زكى وهند صبري وناهد السباعي وآسر ياسين وعمرو واكد وأحمد الفيشاوى ومحمد فراج، وشارك في كتابته تامر حبيب وعباس أبو الحسن وأحمد حلمي وبلال فضل.

فهل من الممكن أن يأتي يوم ويرى فيلم "18 يوم" النور في دور العرض بالسينمات؟

اقرأ أيضاً

يسري نصر الله: "18 يوم" يرد على من يريد حكمنا بالكرباج

ما لا تعرفه عن The Night Manger المسيطر على جولدن جلوب.. يبدأ من ثورة 25 يناير في مصر

فنانين ولدوا يوم 25 يناير.. تعرف عليهم الآن!