FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 1 يونيو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 1 يونيو، 2005
ممنوع التدخين على شاشات التليفزيون الهندي!

نيودلهي (رويترز) - حظرت الهند مشاهد التدخين على شاشات التليفزيون والسينما وقالت إنها تضفي سحراً على عادة التدخين ، ولكن هذه الخطوة أثارت غضب صناع السينما في بوليوود.

وفي لوائح صارمة جديدة قالت وزارة الصحة إن الموزعين والمخرجين لابد أن يكتبوا تحذيرات صحية على الشاشة في الأفلام والمسلسلات القديمة سواء كانت هندية أو أجنبية والتي ظهر فيها ممثلون يدخنون.

وقال بيان للوزارة يوم الأربعاء: "لابد أن يكون هناك عرض إجباري لتحذير صحي في البرامج التي تحتوي على مشاهد بها تدخين والتي أنتجت قبل هذا الإخطار" ، كما أن هذا القانون الجديد يعني أن أسماء أو شعارات منتجات التبع سيتعين قطعها أو إخفاؤها.

وعادة ما تظهر بوليوود التي يبلغ عدد أفلامها ثلاثة أمثال ما تنتجه هوليوود شخصياتها وهي تدخن لإضفاء طابع رجولي.

على الجانب الآخر ، نقلت صحيفة ذي تايمز إوف إنديا عن المخرج ماهيش بات قوله يوم الاثنين: "إنه قانون أحمق ، فحظر التدخين على الشاشة شيء سخيف ، إنها نكتة تخطت مداها" ، بينما أشار المخرج شيام بنجال إلى أن هذه الخطوة تتعارض مع التعبير الفني ، وقال: "التدخين يأتي تلقائياً عندما تكون هناك رغبة في تطوير شخصية ما ، لذا فالحظر لا معنى له".

لكن منظمة الصحة العالمية التي تقدر أن التدخين مرتبط بوفاة أكثر من 800 ألف سنوياً في الهند أغلبهم من الرجال بين 25 و69 عاماً أشادت بهذه الخطوة.

وقالت هارساران باندي المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا: "تصوير شخصيات جذابة وهي تدخن له تأثير على الشبان لأن بعضهم يتوحد مع من يظهرون على الشاشات".

وفي مايو عام 2004 حظرت الهند التدخين في الأماكن العامة مثل محطات السكك الحديدية والمتنزهات وكذلك الإعلان عن منتجات التبغ ورعاية هذه الشركات للأحداث الرياضية.

وقال محلل في شركة سمسرة كبيرة: "لا توجد شركة مصنعة للسجائر كانت تلجأ للأفلام للترويج لمنتجاتها ، لذلك فإن هذا سيكون له أثر محدود على شركات السجائر".

ومن الجدير بالذكر أن تايلاند حظرت أيضاً مشاهد التدخين في الأفلام عام 2000.