محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مايو، 2007 | آخر تحديث: الأربعاء، 16 مايو، 2007
النجمة بينولوبي كروز الحاصلة على لقب أفضل ممثلة العام الماضي من المهرجان - الصورة من رويترز

تبدأ مساء الأربعاء في فرنسا الدورة الستين لمهرجان "كان" السينمائي الدولي ، بعرض فيلم "ليالي التوت الأزرق" my blueberry nights لجود لو ونورا جونز ، والمخرج الصيني الشهير وانج كار واي.

وتستمر الدورة الجديدة إلى يوم 27 من شهر مايو الجاري ، ونشرت إدارة المهرجان على الموقع الرسمي أقسامه المختلفة ، والتي يتنافس على أهم جوائزها في فئة الأفلام الروائية الطويلة 22 فيلماً ، من بينها فيلم المخرج الصيني ، وينافس الفيلم الأمريكي في نفس الفئة فيلم الجريمة "زودياك" zodiac والذي عرض تجارياً في الولايات المتحدة.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج ستيفن فيرز الإنجليزي ، ومن بين أفلام المسابقة الرسمية الفيلم الفرنسي "أون فيي ميترس" une vieille maitresse والمرشح بقوة لجائزة السعفة الذهبية ، أرفع جوائز المهرجان ، و"لشونسون دي آمور" les chansons d'amour ممثلين فرنسا إلى جانب أفلامٍ تمثل بلاد تركيا وإيران ورومانيا وأوكرانيا والنمسا والمكسيك وتركيا وإسرائيل.

ويشارك المخرج التركي الشاب فاتح أكين الحاصل على جائزة لجنة التحكيم والدب الذهبي من مهرجان برلين عام 2004 بفيلمه الجديد "ياسمين كيسيندا" yasamin kiyisinda ، وسيعرض الفيلم في بلده الأصلية في شهر أكتوبر القادم ، كما تشارك إسرائيل بفيلم "تهليم" tehilim للمخرج رافيل نادجاري الحاصل عام 2004 على جائزة الثقافة الفرنسية من المهرجان.

وتعد الدورة الحالية واحدة من أصعب المسابقات في ظل وجود أسماء لامعة منها المخرج المكسيكي كارلوس ريجادس مخرج "لوز سايلنسيوسا" luz silenciosa والذي شارك منذ عامين في المسابقة ، وحصل عام 2002 على جائزة خاصة ، والبوسني أمير كوستاريكا الحاصل على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين ، إلى جانب فان سانت وديفيد فينشر وكنتين تارانتينو وبيلا تارا وأولريك سيدي.

ويعود المخرج الشهير مايكل موور صاحب فيلم "فهرنهايت 9/11" fahrenheit 9/11 إلى المهرجان بفيلم جديد مثير للجدل بعنوان "سيكو" sicko والذي يدور حول قوانين الصحة في أمريكا ، والذي يعرضه خارج المسابقة الرسمية.

ويشهد المهرجان العرض الأول لفيلم النجمة أنجلينا جولي "القلب الكبير" a mighty heart ، وفيلم والد ابنتها براد بيت الجديد "أوشنز 13" ocean's 13 مع النجوم جورج كلوني وآل بتشينو ، والذي يعرض للمرة الأولى في العالم من خلال مدينة كان ، وخارج المسابقة الرسمية ، والتي تشهد عرض فيلم النجم ليوناردو دي كابيرو الجديد "الساعة 11" 11th hour وهو فيلم قصير يناقش من خلاله نجم هوليوود الاحتباس الحراري.