يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 يناير، 2017 | آخر تحديث:
الملصق الدعائي لفيلم "مولانا"

بعد أيام قليلة على عرض فيلم "مولانا" بدور العرض السينمائية شن بعض رجال هجوما عنيفا عليه وطالبوا بوقف عرض الفيلم.

بعد أن أجرى عدد من المشايخ والأئمة بوزارة الأوقاف مداخلات هاتفية في عدة برامج تليفزيونية لإبداء ارائهم تجاه الفيلم ومهاجمته، خرج صناع الفيلم عن صمتهم للدفاع عن العمل.

ومن خلال برنامج "90 دقيقة" اجرى الشيخ محمد دحروج وهو إمام وخطيب بوزارة الأوقاف مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش ليوضح أسباب اعتراضه على "مولانا" وهى أن الفيلم يسئ للإسلام أكثر مما يفيد في هذا التوقيت الحرج نظرا لتعرضه في ذلك الوقت لهجمات شرسة في كل أنحاء العالم، كما أن الفيلم يسئ للدعاة مما يعرضهم لمشاكل كثيرة مشيرا إلى أنهم بشر وليسوا أنبياء.

ثم أجرى المخرج مجدي أحمد على مداخلة هاتفية عبر البرنامج ليرد على الانتقادات الموجهة للفيلم وقال إنه على يقين أن الشيخ محمد دحروج لم يشاهد الفيلم لأن الفيلم لم يقدم اي اساءة للدعاة ولكنه يقدم مثالا لداعية وسطي ومرح ليس متشدد وقريب من الأخرين، وأنه قدم نموذج إيجابي للدعاة، وأضاف مجدي: إذا شاهد الشيخ دحروج الفيلم فهو شاهده بروح التعصب وبنظرة تربص.

ثم عاد الشيخ دحروج مرة أخرى ليرد على مخرج الفيلم بقوله أنه لم يشاهد الفيلم بنظرة التربص نهائيا ولكن الأئمة كانوا ينتظرون من صناع الفيلم تقديم الداعية بصورة أفضل، وليس في هذا التوقيت، وأن من الأفضل عمل فيلم عن وزير الأوقاف الشيخ محمد حسين الذهبي شهيد الارهاب والفتن.

كما تطرق الشيخ لإحدى مشاهد الفيلم والذي فسر فيه عمرو سعد أية "ان الدين عند الله الاسلام" بأنها في الأخرة فقط وليست في الدنيا فهو تفسير خاطئ وبذلك هو يصدر فتوى خاطئة.

أما الأمر الثاني فهو أن هناك مغالطات في الفيلم لتفسير القرأن والحديث عن الصحابة ورواة الحديث، لذلك يطالب بعرض الفيلم على الرقابة قبل العرض.

ورد فيما بعد المخرج مجدي أحمد علي بأن الشيخ يريد أن يحتكر التفسير رغم وجود العديد من التفسيرات للقرأن والحديث، مشيرا إلى أنه لا يمكن إنكار وجود أحاديث مغلوطة أو ضعيفة.

فيلم "مولانا" من بطولة عمرو سعد، بيومي فؤاد، وفتحي عبد الوهاب، صبري فواز، لطفي لبيب، أحمد راتب، ودرة، ومن إخراج مجدي أحمد علي.

"مولانا" مأخوذ عن رواية الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى وتدور أحداثه حول الشيخ "حاتم الشناوي" الذي يرصد الفيلم رحلة صعوده من إمامة الصلاة في مسجد حكومي إلى أن يصبح داعية تلفزيوني شهير يملك حق "الفتوى" التي يتلقاها الملايين بالإعجاب لجرأته ومحاولاته للخروج قليلا عن مألوف الحديث السائد في مجتمع متأثر بدعاوى التشدد السلفي.

اقرأ أيضا

بالفيديو- تعرف على إيرادات فيلم "مولانا" بدور السينما

بشرى: هذا رأيي في فيلم "مولانا"

صدمة لصناع العمل- تسريب فيلم "مولانا" على الإنترنت

شيخ أزهري ونائب برلماني يطالبان بإيقاف عرض فيلم "مولانا" .. حصانة للأزهر

"مولانا".. الخط الكوميدي أنقذ الفيلم من حالة التشتت