أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 23 ديسمبر، 2016 | آخر تحديث:
أفلام الرسوم المتحركة في 2016

شهد عام 2016 صدور عشرات من أفلام الرسوم المتحركة، حتى أن كل شركة إنتاج كبيرة كان لها فيلم أو أكثر تنافس به على شباك التذاكر. ولم يقتصر الأمر على الصناعة الأمريكية بل طرحت عدد من الدول الأوروبية أفلام رسوم متحركة نالت تقييمات عالية، ودخلت ضمن القائم القصيرة للأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار.

ونرصد في السطور التالية، أهم أفلام الرسوم المتحركة التي أنٌتجت على مدار هذا العام وحظيت بإشادات نقدية وحققت نجاحًا جماهيريًا.

Zootopia

يعتبر من أهم أفلا العام، نال على موقع Rotten Tomatoes تقييم 98%. تدور القصة حول أرنبة شرطية تدعي "جودي هوبس/جنيفر جودوين"، تذهب إلى مدينة "زوتوبيا"، وتتعاون مع ثعلب ثرثار ويتعاونا معًا لكشف فساد واحد من أكبر المسئولين في المدينة.

My Life as a Zucchini

فيلم سويسري فرنسي، عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي وترشح لجائزة جولدن جلوب ودخل ضمن قوائم الأوسكار الأولية لأفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل فيلم أجنبي وسيطرح قريبًا بدور العرض. تدور القصة حول طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، بعد اختفاء والدته يضطر إلى الذهاب لملجأ للأيتام، ويحاول أن يجد لنفسه مكان بين الأطفال.

April and the Extraordinary World

فيلم فرنسي ونال على موقع Rotten Tomatoes تقييم 89%. تدور أحداثه في عام 1941، حيث يتلاشي العلماء في فرنسا ويختفون في ظروف غامضة، فتذهب الفتاة المراهقة "أفريل/ماريون كوتيار"، للبحث عن والديها العلماء.

Kubo and The Two strings

نال الفيلم 97% على تقييمات Rotten Tomatoes، ووصفه بعض النقاد بأنه الأفضل بين أفلام الرسوم المتحركة الأمريكية هذا العام. تدور القصة حول "كوبو"، الذي يحيا حياة هادئة حالمة في قريته الجديدة، لكن عليه أن ينفذ شرط والدته، تضطرب حياته حين يقترب من روح قديمة تتسبب في تغير حياته للأبد، ينفتح مع هذه الروح على عصر قديم من الحروب والمعارك فيتسبب ذلك في غضب الآلهة والوحوش جميعًا عليه.

Finding Dory

الجزء الثاني من فيلم Finding Nemo، نال 94% على موقع Rotten Tomatoes. تدور القصة حول السمكة "دوري"، التي تبدأ في تذكر طفولتها ووالديها، وتخرج في رحلة للبحث عنهما، ويرافقها أخطبوط ودولفين أبيض يساعدانها على المضي قدمًا.

The Little Prince

نال 93% على موقع Rotten Tomatoes، يضم عدد من الممثلين شاركوا بأداء صوتي منهم ماريون كوتيار وجيمس فرانكو وجيف بريدجيز ورايتشل ماك-أدمز.
الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري، وتدور حول فتاة صغيرة تتعرف على طيار مسن غريب الأطوار، يقوم بدوره بتعريفها على عالمه الخيالي، والذي كان بطله الأمير الصغير الذي يكتشف ذاته من جديد في رحلة بين الكواكب القاحلة، ومع سرد الطيار للقصة، تبدأ الفتاة في إعادة اكتشاف طفولتها.

The Red Turtle

فيلم فرنسي، نال 90% على موقع rotten Tomatoes، وعرض في عدد من المهرجانات الدولية ومرشح في القائمة الأولية لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة. يتتبع الفيلم حياة بعض المنبوذين المعزولين على جزيرة استوائية بعيدة، تسكنها السلاحف والطيور وسرطانات البحر.

Sausage Party

يمكن أن يكون هذا الفيلم ليس الأفضل بين أفلام الرسوم المتحركة، لكنه كان واحد من أوائل الأفلام التي تخصص للكبار فقط وتحقق هذا النجاح لجرأة أفكارها، ونال على موقع Rotten Tomatoes 84%.
تدور القصة حول "نقانق" يدعي فرانك، ينتظر اليوم الذي يقرر فيه أحدهم شراءه هو وحبيبته برندا "كريستين ويج" ويذهب بهما إلى منزله، ويعتقد "فرانك" أن الفرصة قد أتته ليكتشف العالم الخارجي ويتزوج من حبيبته، ولكن يكتشف إنه سُيأخذ إل المنزل كي يُطبخ ويؤكل بواسطة من اشتروه.

The Secret Life of Pets

نال الفيلم 74% على موقع Rotten Tomatoes، تدور القصة حول الكلب "ماكس"، الذي تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد أن تجلب صاحبته كلبًا يُدعى "دوك"، يختلفان في البداية ثم يتعاونان معًا حين أن هناك أرنبًا يبني جيشًا من الحيوانات المنبوذة، من أجل الانتقام من كل الحيوانات التي تحظى بحياة سعيدة في بيوت مريحة.

Sing

واحد من أفلام الرسوم المتحركة الموسيقية، من بطولة ماثيو ماكونهي وريذ ويزسبون وسكارليت جوهانسون، و سيث ماكفارلين، ونيك كرول، وحصل على 71% على موقع Rotten Tomatoes.
وتدور الأحداث حول "باستر" الذي يطلب من صديقه التدخل ومساعدته على إعادة الحياة لمسرحه مرة أخرى، فيعرض عليه فكرة المسابقة كي تنقذه من الإفلاس، وهي مسابقة للغناء.

اقرأ أيضًا:
27 فيلمًا رسوم متحركة تتنافس على الوصول إلى الأوسكار.. من بينهم Finding Dory وSausage Party

٦ أفلام رسوم متحركة لا تصلح للأطفال لتضمنها جنس وسياسة ورعب

الطريق إلى الأوسكار- قائمة الـ10 أفلام المرشحة في فئتي الدراما والرسوم المتحركة القصيرة