FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 3 مايو، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 3 مايو، 2007
لؤي - تصوير : ياسمين السماحي

حوار : محمد عاشور
تصوير : ياسمين السماحي
كتابة : محمد الأمير


وظيفة المنتج في أغلب دول العالم تسهيل مهمة المطرب في الوصول إلى كلمات متميزة ولحن ملائم وتقديم دعاية تصل بالأغنية إلى أكبر قدر من الجمهور ، لكن النجم الشاب لؤي كشف في حواره مع موقع FilFan.com أنه اكتشف نوعاً آخر من المنتجين ، لم ينتج له إلا ألبومين طوال ست سنوات ، وأخفاه عن جمهور ينتظره بشغف منذ سمعوا أغنيته "آه يا عيني يا ليل".

زوار الموقع: ما هي تفاصيل خلافاتك مع شركة ميراج التي انفصلت عنها بعد انتاج ألبومك الأخير؟
لؤي: على الرغم من أني لا أريد الحديث حول هذا الموضوع ، إلا أني سأحاول إعطاء خطوط عريضة للأمر ، عقدي مع الشركة انتهى بشكل رسمي في الثامن من شهر أكتوبر الماضي ، والذي وقعته في نفس التاريخ عام 2001 ، وكانت بنود العقد تنص على تقديم خمسة ألبومات في خمس سنوات ، وهو مالم يحدث ، فأول ألبوم طرحناه كان "أنا كده" عام 2003.

ومع بداية 2004 رأيت ضرورة اتخاذ إجراء قانوني لضمان حقي ، ورفعت قضية ضد المنتج ، بعدما حاولت الوصول معه لاتفاق ودي لأكثر من مرة ، وظل الملف أمام القضاء عاماً كاملاً ، بعدها خاطب محامي المنتج المحامي الخاص بي ، وسعى للصلح الذي قبلته وتنازلت عن القضية ، ولكن ما حدث أني انتظرت عامين بدون أي جديد ، وفي النهاية أفرج عن ألبومي في نهاية 2006 ، لينتهى الأمر بي بانتاج ألبومين في ستة أعوام.

يكفي أن الشركة ظلت "تتلاعب" بي حتى وقت تصوير إعلانات الألبوم ، فعلى سبيل المثال زعم المنتج أن قراراً جديد صدر بخصوص التوزيعات ينص على تنازل المطرب والملحن والمنتج عن حقوقهم في الأغنية للشركة الموزعة خارج الحدود ، على الرغم من أن هذا مستحيل ، والقرار الرسمي ينص على تنازل المحلن والمنتج فقط ، وأنا لست جديد في المجال الموسيقي ، وما عرفته عندما عرضت عقد التوزيع الخارجي الذي عرضه علي المنتج على محامي ، أن العقد سيزيد من سنوات وجودي في الشركة إلى ثلاث جديدة ، أي أني كنت سأخسر نفسي.

زوار الموقع: ما هو تقيمك لألبوم "مين هيقدر"؟
أنا لم أختر من بين عشرين أو ثلاثين أغنية مثلاً ، فإمكانيات الشركة لم توفر لي التنوع في الأغنيات والذي يمكنني من اختيار الأفضل ، فأنا أول انتاج موسيقي عربي للشركة ، وكانت هذه من ضمن الخلافات بيني وبينهم ، إلى جانب إزالة المنتج أغنيتين من الألبوم بعدما سجلت عشرة أغنيات ، وعقدي مع الشركة لم يكن ليتيح لي التدخل في الألبوم بعد تسجيله ، أو تبديل أغنيات.

واختار المنتج طرح ثمان أغنيات جدد ، إلى جانب أغنية فيلم "واحد من الناس" ، والتي لم أعرف أنها ستكون ضمن الألبوم ، واختار لسبب لا أعلمه طرح أغنيتين على مواقع الإنترنت ، وكنت أتمنى طرح الألبوم بالطريقة التي اخترتها ، ولكن لأن هذا هو ألبومي الأخير مع هذا المنتج ، فحدث معي ما يحدث مع أي مطرب ينهي تعاقده ، يقابل عادة محاولة المنتج لضرب "كرسي في الكلوب" لإثبات أن المغني سيفشل بدونه ، فالإعلانات لم تنشر إلا قبل الألبوم بأربعة أيام ، ولم نصور أي أغنيات ، لذلك لا يمكن المقارنة بين "مين هيقدر" و"أنا كده".

زوار الموقع: حدثنا عن "لزمات" أغنية "آه يا شوق"؟ وهل استخدمها تامر حسني في أغنية "يا بنت الايه" استغلالاً لنجاحها معك؟
الأغنية من كلمات عبير الرزاز وألحان تامر علي وتوزيع محمد مصطفى ، ولابد من نسب الحق لأصحابه ، فبالنسبة لتيمة الأغنية "تيرا تيرارارا" كانت نتيجة مجهود جماعي ، وأنا أحببت هذه الأغنية بشكل كبير ، وبالنسبة لتامر فموضوع استخدام اللزمة لم يصدر مني أبداً ، سمعت كثيرون يسألوني عنها ، لكني لم أتحدث عن الأمر من نفسي ، لكن إذا أردنا الحق في هذه النقطة ، فأول من استخدم اللزمات الصوتية كان الراحل عبد الحليم حافظ في أغنية "أول مرة تحب يا قلبي".

زوار الموقع: ما رأيك في غناء مطربين لأغنيات يطرحها غيرهم في ألبوماتهم؟
بالنسبة لأغنية "دقات قلبي" والتي غناها محمد نور بصوته ، فأنا ومحمد أصدقاء ، وعندما قابلته أخبرني أنه لم يقصد ، وبما أننا أصدقاء فتقبلت الأمر بصدر رحب ، وعاتبته عتاب معزة ، وأنا أحبه وأحب صوته ، ولكني أعمل وفق منهج معين ، أمضي وقتاً طويلاً في الاختيار ، لكي أضمها في الألبومات ، ولا أسجل إلا الأغنية التي اخترتها بالفعل ، وأرفض الذهاب إلى موزع لتسجيل أغنية وترك المصدر لديه ، خوفاً من تسريبها أو استخدامها بشكل سيء ، وأرفض وقوع غيري في هذا الخطأ ، وفي النهاية لا يوجد بيني وبين نور مشاكل.

زوار الموقع: هل تفكر في تقديم ديو؟
لا أفكر حالياً في هذه الخطوة الآن ، ولكن إن فكرت في ذلك لن يكون مع نجوم مصر أو الوطن العربي ، لكني أميل إلى تقديم ديو مع دماء جديدة ولغات جديدة.

زوار الموقع: كنا نتمنى طرح أغنيات أكثر في الألبوم.
لؤي (ضاحكاً): انتجوا لي الألبوم وسأغني أكثر من عشرين أغنية .. أنا لا أحب تقديم أكثر من عشرة أغنيات لكي تتمكن من قول أن ستة جيدين على الأقل ، وأتمنى أن يكون القليل المقدم في الألبوم ناجح مع أكثر المستمعين.

زوار الموقع: حدثنا عن تجربتك مع عمرو مصطفى.
صداقتي مع عمرو تعود إلى ما قبل أغنية "خليك فاكرني" أولى أغنياته التي لحنها للفنان عمرو دياب ، وطوال هذه المدة لم نتعاون عملياً ، حتى جمعتنا أغنية "دقات قلبي" و"أخاف ليه" ، وكنت سعيد معه جداًَ ، ولم يبخل علي بشيء ، وقد نعمق علاقتنا العملية بشكل أكبر في الألبوم القادم.

زوار الموقع: كلمنا عن تعاونك مع الملحن الشاب عز الدين عباس.
قبل الإجابة على هذا السؤال أود توضيح فكرة أني لست من يرشح كل الأسماء الموجودة في الألبوم ، فمثلاً أغنية "صورتي" التي قدمتها مع المؤلف باهر فتحي والملحن كريم بغدادي تمت بعد تقديمهم الأغنية لي مباشرة ، وموافقتي عليها ، لكن أغنية "أخاف ليه" والتي كتبها عباس فمن قدمه لي كان عمرو مصطفى ، ولم أقابله وجهاً لوجه حتى الآن.

زوار الموقع: هل ستتعامل مع الشعراء أيمن بهجت قمر ومحمد رفاعي وربيع السيوفي وخالد أمين وبهاء الدين محمد؟
أمس كنت مع الشاعر محمد رفاعي ، والذي يكتب لي أغنية منفردة سأطرحها قريباً ، لتصبح ثاني تعاون بيننا ، بعدما كتب لي أغنية منذ زمن بعيد ، لكننا لم نطرحها للجمهور ، وتعاملت مع قمر في أغنية "واحد من الناس" ، والسيوفي كتب أغنية "شباب النيل" والتي كانت أول أغنية جماهيرية لي ، أما خالد أمين وبهاء الدين محمد فهم شعراء "جامدين أوي".

زوار الموقع: وماذا عن الملحنين شريف تاج وعمرو طنطاوي ومحمد رحيم وخالد عز؟
أغلب المستمعين لي يعرفون أني أكوّن مع عز ثنائي كأصدقاء وفريق عمل ، إذ لحن لي الكثير من الأغنيات ، وبالنسبة لرحيم فهو أول من لحن لي ، لكننا لم نتعاون بعد وصولي إلى الشهرة ، أما طنطاوي فكنت معه منذ عشرة أيام ، وسنقدم أغنية معاً في الألبوم القادم ، وأرى أن تاج ملحن وانسان حساس جداً ، ويشعرك بمعنى الأغنية جداً.

زوار الموقع: أين كلمات أمير طعيمة في ألبومك الجديد؟ وهل هناك خلافات تسببت في بعدكما؟
طعيمة هو "البريمو" بالنسبة لي ، هو خياري الأول ، ولا توجد بيننا خلافات بأي شكل ، أما بالنسبة للألبوم الثاني ، فبمنتهى الصراحة كان هناك أسماء معينة يستحيل علي الوصول إليها من خلال الشركة المنتجة لي.

زوار الموقع: متى سنرى أغنية مصورة لك؟
ما علمته أن القنوات الفضائية اتفقت فيما بينها على عدم بث أغنية من ألبومي إلا بوجود إقرار رسمي من المنتج بموافقته على التصوير ، وهو ما لن يحدث بالطبع ، ليس لشيء إلا لتعكير مزاجي ، وتصعيب الأمور علي ، حتى لو انتجت الأغنية على نفقتي.

زوار الموقع: أين أغنياتك على محطة نجوم إف إم؟
أغنياتي ممنوعة منذ لقائي مع المحطة والذي أهديت فيه المنتج أغنية "هو إنت لسه على حالك" ، والتي أغضبته ، وتسببت في مشادات بيننا على صفحات المجلات ، وصلت به إلى حد رفع دعوى قضائية ضد مجلة نشرت صورتي بحجم أكبر من صورته!

زوار الموقع: ما رأيك في ألبوم تامر حسني؟
بكل صراحة ، مثل هذه الأسئلة لن تصل إلى إجابات حقيقية أبداً ، بالطبع سأرد على أي اسم يسألني الناس عنه بأنه جميل ورائع وفنان ومتألق ، ومستحيل أن أقول أي شيء على زميل لي غير ذلك ، ولكن الصراحة عن ألبوم تامر يمكنني القول أنه "يُجسد شخصية تامر تماماً".

زوار الموقع: كيف ترى الصداقة بين أبناء جيلك؟
توجد صداقة بيننا خارج الاستوديو والعمل ، لكن المنافسة موجودة ، حتى الآن بفضل الله نظيفة وشريفة ، وأتمنى أن تظل هكذا عندما نكبر كلنا.

زوار الموقع: ما رأيك في ظاهرة تقليد بعض الأصوات الجديدة للمطربين الكبار مثل عمرو دياب ومحمد فؤاد وغيرهم؟
هذه طرق شركات لضرب مصالح مطربين آخرين مع شركات أخرى.

زوار الموقع: إذا عرضت عليك روتانا عرضاً لانتاج ألبوماتك هل توافق؟
لو سيقدمون لي ما أحتاجه سأقبل طبعاً.

زوار الموقع: ماهو تاريخ ميلادك وبرجك وأكلتك المفضلة ولونك المفضل؟
تاريخ ميلادي 19 يونيو ، برج الجوزاء ، وأحب أكلات كثيرة ، منها المقلوبة ، وصينية البطاطس بالهامبورجر والملوخية والشاورما ، وبالنسبة للألوان الأبيض والأسود.

إجابات باقي أسئلة زوار الموقع يمكنك سماعها عبر التسجيل الصوتي لحوار لؤي مع الموقع ، اضغط هنا للتحميل.

أهلاوي أم زملكاوي؟
لماذا تطاردك الشائعات؟
من سيخرج كليبك القادم؟
ما رأيك في الموزع توما؟
ما الذي قد يخاف منه لؤي؟
هل لك موقع على الإنترنت؟
هل قد تقدم ديو مع ديانا حداد؟
ما رأيك في أغاني المناسبات؟
ما رأيك في المطربة شاهيناز؟
ما رأيك في المطرب حماده هلال؟
ما رأيك في لون الغناء الشعبي؟
من هو ممثلك وممثلتك المفضلين؟
ما هو آخر فيلم شاهدته في السينما؟
كيف قدمت أغية "واحد من الناس"؟
هل تلقيت عروضاً من شركات إنتاج؟
هل تقبل المشاركة في أغنيات جماعية؟
ما هي أفضل ثلاثة ألبومات في نظرك؟
من الذي نجم من المطربين في التمثيل؟
ما رأيك في موجة انتشار الغناء الديني؟
لماذا تفضل الاختفاء عن وسائل الإعلام؟
ما رأيك في وجود فرق موسيقية في مصر؟
مبروك الخطوبة، ولكن متى سيكون الزواج؟
متى سنسمع ألبومك القادم أو أغنية مفردة لك؟
هل كانت الظروف الصحية سبب ابتعادك عن الوسط؟
لماذا تميل في أغنياتك إلى النوع الدرامي أو الرومانسي؟
هل ستصبح أنت وحماقي وتامر مثل دياب ومنير وفؤاد؟
ما رأيك في أزمة تامر حسني وهيثم شاكر، وهل تجاوزاها؟
ما رأيك في جائزة "ميوزأوورد" وهل تستحهقا الفنانة إليسا؟
ما رأيك في برامج ستر أكاديمي وستار ميكر على تصنع نجوم؟
لماذا لم تطرح أغنية "باب رحمتك" التي قدمتها في رمضان في الألبوم؟
كيف ترى مشكلة شيرين عبد الوهاب الأخيرة مع المنتج نصر محروس؟
هل ستتعاون رشيدة الحارس خطيبتك مع عمرو دياب بعد أغنية "يا كنزي"؟
ما رأيك في غياب محمد ثروت ومحمد الحلو وعلي الحجار وإيمان البحر درويش؟

شارك في الحوار من زوار الموقع :
Hazoooom14 , esmail_ali , Rana_13 ، sheko_tata , boosy , saadamr , kalamony , hatoma1122 , bassom84 , khadijah , oija , sonson , MonTser_devil , Dalo3a , madygirll , amrdiablegend , hussam85 , beso_012 , karamella_102 , mems911 , refa3ii ، halt_hob , crespoo , soso_hamadahelal , kalamony ، swi_d007 ، sam25 ، المصري الحزين Flower ، esam_enge2006 ، abod007 ، love_2010 , jamal11 ، fouady ،roney11 ، mizoelissa ، shiroman ، yasoo1992 ، ali_fnan ، hAb000b ، sherifashour ، amanisya ، aneta.