FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 26 أبريل، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 26 أبريل، 2007
إيساف أثناء إجراء الحوار مع محمد الأمير - تصوير : ياسمين السماحي

حوار : محمد الأمير
تصوير : ياسمين السماحي - محمد الأمير


على الرغم من الحزن الساكن في عينيه ، تنطلق الضحكة من بين كلمات إيساف كل دقيقة وأخرى ، حتى وهو يحكي عن وفاة والدته ووالده ، ووفاة والده الروحي حسن أبو السعود الذي صفق له وبكى معه في برنامج "ستارميكر" والذي اختار الجمهور من خلاله إيساف نجماً ، ليغيب ثلاثة أعوام ، ويعود ليلتقي بزوار موقع FilFan.com ويعرف رأيهم في ألبومه الجديد "معاه قلبي".

زوار الموقع : لماذا غبت علينا كل هذا؟
إيساف: كثيراً ما يسألني الجمهور والمحيطون بي هذا السؤال ، والإجابة أنني بعدما اختارني الجمهور بطلاً للموسم الثاني لبرنامج "ستار ميكر" وقعت عقداً مع الشركة المنتجة للبرنامج ، ولمدة تزيد عن ثمانية أشهر لم نتفق على طريقة مناسبة للتعامل ، وحينها فقدت والدتي الغالية ، فوجدت نفسي أبتعد تماماً عن الوسط الفني لسنة ، وعدت مرة أخرى للشركة ، لنجد أننا لازلنا غير قادرين على الوصول إلى نقاط مشتركة ، فقررنا انهاء عقد الاحتكار بشكل ودي.

بعد ذلك تعرفت على المنتج أحمد الدسوقي ، ووقعت عقدي مع شركة "جودنيوز" ، وهناك وجدت البيئة المناسبة لتنفيذ أول ألبوماتي ، ولكن ما لبث والدي أن لحق بأمي ، فابتعدت بالتالي عن الغناء وتوقفت عن العمل لمدة أشهر ، وبعد ذلك بدأت العمل على الألبوم ، والذي اسغرق عام ونصف من المجهود المشترك بيني وبين الدسوقي ، الذي لم يضغط علي ولم يطلب مني سرعة العودة إلى العمل ، بل قدر الظروف التي مررت بها ، ووقف إلى جواري كأخ حقيقي.

زوار الموقع : لماذا لم توقع لشركة "عالم الفن"؟
لأني وقعت للمنتج أحمد الدسوقي وشركته "جودنيوز لصناعة الموسيقى" ، بعد تركي للشركة المنتجة للبرنامج بأسبوع ، وارتحت في التعامل معه ، لأنه يتمتع بشخصية رائعة ، كما أن اسم الشركة جذبني ، لأن جودنيوز كيان كبير ، وتتعامل مع أسماء منها ماجدة الرومي وجنات وحاتم فهمي ، وأكثر ما يعجبني في التعامل مع الدسوقي أنه يتعامل معي في كل تفاصيل الألبوم باهتمام كبير.

زوار الموقع: هل أنت راض عن ألبومك بنسبة 100%؟
نعم ، لأني تأخرت في طرح الألبوم رغم أنه انتهى بالكمال قبل طرحه بثلاثة أشهر ، وتلك الفترة أمضيناها في الاستماع والتدقيق فيه للوصول إلى الرضا الكامل ، ونجاحه مع الناس في يد الله.

زوار الموقع: ومتى بدأت تغني؟
وأنا في المرحلة الإعدادية في حرب الخليج الثانية وغزو العراق الكويت ، فحينها تعلقت بأغنية "اللهم لا اعتراض" وكنت أغنيها لكل من حولي.

زوار الموقع: ماهي معايير اختيارك لشريك لك في دويتو؟
أن نكون أنا والمطرب الآخر نسير في طريقين مختلفين في الموسيقى وأسلوب الغناء ، لكي نضيف إلى بعضنا ، لأن الدويتو الرجالي يحتاج إلى مواصفات خاصة ، وهي أن يكون المطربان مختلفين ليقدما جديد ، مثل الدويتو الجميل للفنانيين محمد منير وخالد عجاج "ليه يا دنيا".

زوار الموقع: ومن الأسماء التي قد تراها مناسبة لتنفيذ دويتو معها؟
الفنان بهاء سلطان ، ومن المطربات أنغام وشيرين وجنات.

زوار الموقع: متى سنرى كليب جديد لك؟
الكليب سيعرض في شهر مايو القادم ، لكني لم أصوره بعد ، ولم نستقر حتى على أغنية ، وإن كنت أحب معرفة اختنيار جمهوري من زوار موقع FilFan.com للأغنية التي يريدون مني أن أصورها ، وإن كانت الاختيارات محصورة بين "معاه قلبي" و"فضلتك" و"كل يوم" و"إعمل حاجة" و"عندي أمل فيك" ، وتأخيري في طرح الكليب أننا قدمنا إعلان الألبوم بشكل يشبه الكليب ، وجمعنا فيه مقتطفات من بعض الأغاني ، حتى نعرف اختيار الجمهور للأغنية التي يريدون تصويرها.

زوار الموقع: ما هو الأفضل في رأيك .. النجاح في ستار ميكر أم الآن؟
النجاح جميل في أي وقت ، ولكن شعوري بالسعادة لنجاح الألبوم أكبر ، لأنك كمطرب عندما تنجح بالألبوم فهذا يعني أن الناس يبحثون عنك ، ويثقون في اختيارك ، عكس النجاح مع أغنية واحدة ، فأنت تقدم في الألبوم أكثر من شكل ، ومعنى أن يحبك الجمهور في كل الأشكال أنك ناجح بشكل حقيقي معهم.

زوار الموقع: هل تعتقد أن النجاح في الوسط الفني يحتاج إلى وجود مشاكل وشائعات حول الفنان؟
لا بالعكس ، النجاح في رأيي يتحقق من خلال التركيز في العمل فقط ، أما التركيز في المشاكل ونشر الشائعات حول نفسك لتحقق الشهرة الدائمة فهذا سيأتي على حساب فنك.

زوار الموقع: هل أنت مرتبط؟
نهائياً ، ففي الفترة الأخيرة لم يكن لدي الوقت أو المجال لمقابلة فتاة خارج عملي ، وكان التفكير العملي في الألبوم يلغي وجود تفكير عاطفي معه ، كما أني في الفترة السابقة لبدء تحضير الألبوم فقدت والدتي ووالدي ، وأصبحت في احتياج لحب حقيقي يعوضني هذه الخسارة الكبيرة ، وبالتأكيد لن يملأ كل الفراغ ، ولكني أقصد وجود حب يجسد معنى الأسرة ، ولكن في الفترة المقبلة أتمنى عثوري على "بنت الحلال".

زوار الموقع: ما هو أكثر موقف آلمك في حياتك؟
وفاة والدي ووالدتي.

الموقع: هل أثر عليك هذا الموقف الصعب أثناء تسجيلك الألبوم؟
نعم أثر خاصة أنه ساكن بداخلي دائماً ، وبالأخص والدتي ، لأني بدأت طريقي في الغناء لتحقيق أمنيتها في أن يصبح واحد من أبناءها مشهوراً ، وأنا لدي أخ وشقيقتين ، وجميعنا نتمتع بجمال الصوت ، وكنت سعيد بتحقيقي أمنيتها وهي حية بالنجاح في "ستار ميكر" وفيما بعد كنت كلما أقف أمام الميكروفون أتذكر أنها كانت تتمنى سماع أعمالي الخاصة ، ومشاهدة نجاحي ، ومن ناحية والدي كان دائماً يشجعني على انهاء الألبوم ، وكنت حزين جداً أني لم أستطع تحقيق أمنيته وهو على فراش المرض بسماع ألبومي ومعرفة رد فعل الجمهور.

الموقع: وهل توجه أغنية معينة في الألبوم لهما؟
"كل يوم" أغنيها إلى والدي دائماً ، لأنها كانت أول أغنية أسجلها بعد وفاته ، وبكيت في الأستوديو في مقطعها الأول ، وعدت إلى البيت ولم أتمكن من استكمالها ، أما والدتي فقد سجلت من أجلها أغنية "هي الدنيا كده" لكني لم أطرحها في الألبوم لأنها أغنية لها ظروفها الخاصة.

زوار الموقع: كيف تلقيت نبأ وفاة الفنان حسن أبو السعود؟
أثر في جداً ، وشعرت أني فقدت والدي للمرة الثانية ، وكثيراً ما تصلني رسائل تعزيني في فقدي له ، كان بيته مفتوحاً لي دائماً ، ورد فعله على أغنيتي في ستارميكر حتى الآن بداخلي ، وكنت دائماً ما آخذ رأيه في أغنياتي ، وكنت أتمنى تقديم أغنية من ألحانه لكن القدر لم يمنحني هذه الفرصة.

زوار الموقع: ما هي أكثر أغنية سمعتها لفنان غيرك وتمنيت غناءها؟
الأغنية الجماعية "أمي ثم أمي" التي قدمها تامر حسني ورامي عياش وهيثم شاكر ويارا وجنات ، لأنها أغنية جديدة ، ولمست قلبي بشدة.

زوار الموقع: هل سنراك قريباً في السينما أو التليفزيون؟
نعم ، ولكن ليس الآن ، سنركز أولاً على الغناء ، وبعد ذلك سنبحث عن العمل الأفضل للدخول إلى عالم السينما ، ولكني لن أجسد شخصية مطرب يبدأ من الصفر ويصل إلى القمة ، مستعد لتقديم أي شخصية إلا شخصية مطرب ، وأتمنى أن يكون الفيلم من النوع الاجتماعي العاكس لقضايا الناس ، ولن أرفض الكوميديا ، لكني أفضل الدراما.

زوار الموقع: أين هي أغنياتك الدينية؟
في شهر رمضان القادم سأقدم أغنية دينية.

زوار الموقع: ما رأيك في أغنيات المناسبات؟
أرى أنه من الضروري تقديم الفنان لهذا النوع من الأغنيات ، لأن المناسبة ستحييها كل مرة ، وإن كان هناك مناسبات حسمت فيها مسألة المسابقة على أفضل أغنية مرتبطة بها ، فمهما قدمنا لن نصل إلى أغنية "ست الحبايب" للموسيقار محمد عبد الوهاب ، أو مثلاً أغنية "رمضان جانا" أو "يا ليلة العيد".

الموقع: وماذا عن الأغنيات التي تُقدم في مناسبة طارئة كالحرب على بلد عربي مثلاً؟
إذا كانت أغنيتي ستقدم شيئاً حقيقاً سأشارك ، ولكن لو كانت الأغنية من منطلق المشاركة فقط ، لن أشارك لأني لا أحب استغلال هذه المواقف.

زوار الموقع: أنت وصلت إلى الشهرة من خلال برنامج ستار ميكر فما رأيك في برامج المسابقات؟
هناك برامج ناجحة كثيراً ، مثل برنامج ستار أكاديمي ، أراه برنامج فني كبير ، وأرى البرنامج ككل ناجح جماهيرياً ، أما فنياً فأنا كمطرب أفضل المشاركة في برنامج ستارميكر عن ستار أكاديمي ، وفي المجمل البرامج لا تصنع فنان ، ولكنها تفتح الباب لمن يمتلك الموهبة.

زوار الموقع: ما الذي اكتسبته وخسرته مع الشهرة؟
احساسك بأنك دائماً مرصود ممن حولك ، وأن كل تصرفاتك أصبحت محسوبة ، لكن في المقابل حب الناس الذي يأتي معها يجعلني أستمتع بها ، حتى إذا تخليت عن أي شيء في المقابل.

زوار الموقع: أهلاوي ولا زملكاوي؟
أهلاوي طبعاً.

زوار الموقع: ما هو تاريخ ميلادك؟
23 أكتوبر 1977 ، برج العقرب ، ولكني لا أهتم بهذا الأمر.

هل لديك موقع رسمي وإيميل شخصي؟
الإيميل هو essaf911@hotmail.com ، ولم أطلق موقع رسمي حتى الآن ، ولكن زوار الموقع فاجئوني اليوم بموقعين صمما من أجلي وهما www.essaflovers.com وwww.goesafgo.jeeran.com ، وأشكرهما على هذا المجهود بشدة ، إلى أن يصبح لدي موقعي الرسمي.

تعرف على إجابات باقي أسئلة الزائرين في التسجيل الصوتي للحوار ، إضغط هنا.

ما معنى اسمك؟
كيف تختار أغنياتك؟
ما هي أكلتك المفضلة؟
من هو ممثلك المفضل؟
من هو مطربك المفضل؟
كيف تحافظ على صوتك؟
ما رأيك في محمد حماقي؟
ما رأيك في رامي صبري؟
ما رأيك في مطربين جيلك؟
ما هي دراستك؟ وهواياتك؟
ما رأيك في الفنانة ديانا حداد؟
هل تسكن في القاهرة الجديدة؟
ما رأيك في عمرو مصطفى؟
ما رأيك في الفنان عمرو دياب؟
ما رأيك في الفنان أحمد عدوية؟
كلمنا عن أغنية "الوقت سرقنا"؟
مع من ستتعاون في ألبومك القادم؟
ما رأيك في الموزع حسن الشافعي؟
لماذا غيرت مظهرك الذي عرفناك به؟
ما رأيك في اتجاه الملحنيين إلى الغناء؟
هل هنئك أحد من لجنة التحكيم على ألبومك؟
ما رأيك في تأثير الإنترنت على سوق الكاسيت؟
ما رأيك في تامر حسني؟ هل سنرى تعاون بينكم؟
ما رأيك في فريق واما وظهور فرق جديدة في مصر؟
كيف يمكنك تحقيق التميز وسط العدد الكبير للمطربين؟
ما رأيك في حسام حبيب وشذى ومي سليم وهيثم شاكر؟
ما رأيك في حمادة هلال؟ وما هي أكثر أغنية تحبها له؟
ما رأيك في إليسا؟ وما رأيك في فوزها بجائزة الميوزك آوورد؟
لماذا لم تطرح أغنياتك الموجودة على بعض المواقع في موقعك؟
لماذا لم تتعامل مع مصطفى كامل وبهاء الدين محمد وأيمن بهجت قمر؟

شارك في الحوار من زوار الموقع:

esmail_ali وnegma1 وMR_MooSiBA وRana_13 وhasanyousif وMonTser_devil وahmed4555 وlabanita1 وshiroman وmohamed_kamma7 وmizoelissa وmohammedy وroney11 وthemooon112 وkomy007 وmemo_zezo وbebo670 وmems911 وGreatknight وminafares وZidan25zidan وmam_ahmed2000 وnonyonline وthemanasem وmalekah11 وziadabdallah وahadelmed وmadola وsheko_tata وsandyhamaki وsibebe وgo_on_esaf وsheko_tata وTamerwbass وkzameza وwhitetema وahmedsherpiny وwhitetema وDAMYYA وdody_queen وBonjorno وBassooma وyoyoyoyo وhussam85 وtoty88 وLifemaker_Ahmed وDo0omy وahly4all وzizoamer وn_gage2 وlovernour وeman_aly وsonson وkhadijah وnanano وdeco2007 وavrayem وlovernour وmahmoudmazzika وHoneyWel وgogk_koko وouseem وloverhima89 وamanisya وamrdiaaab وeman_aly وsonson وno_fair2007 وlovernour وlove_2010 وkarasam7 وaneta وDalo3a وnignio.