محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الاثنين، 23 أبريل، 2007 | آخر تحديث: الاثنين، 23 أبريل، 2007
نادين لبكي ورودني حداد في لقطة من الفيلم

يبدأ في بداية شهر مايو القادم عرض فيلم "بوسطة" أول فيلم من انتاج لبناني خالص في دور العرض المصرية ، والفيلم من بطولة المخرجة اللبنانية نادين لبكي ورودني حداد ، وتوزيع شركة "أفلام مصر العالمية" للمخرج الكبير يوسف شاهين وشركاءه.

وأصدرت شركة أفلام مصر العالمية بياناً صحفياً جاء فيه : "اتفقت الشركة مع المخرج فيليب عرقتنجي على توزيعها فيلمه "بـوسـطـة" في دور العرض المصرية ، وهو الظهور الأول للمخرجة نادين لبكي ، والتي عرفها الجمهور المصري من خلال كليبات "اخصمك آه" و"يا سلام" لنانسي عجرم".

ويبدأ عرض الفيلم في اليوم الثاني من مايو في القاهرة ، و بالاسكندرية يوم 16 من الشهر نفسه ، وتدور أحداثه حول قصة حب نرى من خلالها رقص أبطال الفيلم على آلام الحرب و صراع الاجيال ، وكل هذا بلا صورة واحدة لهذه الحرب.

ويرى النقاد اللبنانيون في الفيلم "رهان على رغبة الجمهور المصري في البحث دائماً عن الجديد ، هو رحلة موسيقية شبابية في ذاكرة لبنان مصحوبة بإيقاعات صوتية ورقص معاصر ، ويتميز أيضا بتضمنه حس شعبي".

ومن الجدير بالذكر أن فيليب عرقتنجي أخرج أكثر من اربعين فيلماً وثائقياً ، وفاز بجائزة carat academy ، وشارك في مهرجانات دولية متعددة ونال جوائز منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان السينما الأفريقية الذي أقيم في مونريال بكندا عام 1995 ، كذلك نال "الميدالية الذهبية" في "الألعاب الفرانكوفونية" عن فيلمه "بيروت احجار وذكريات" عام 1994 ، ويعتبر "البوسطة" اول أفلامه الروائية الطويلة.