محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "20 سبتمبر"

بعد أن تم عرضه في العديد من دور العرض والمهرجانات في مختلف بلدان العالم، سيبدأ عرض الفيلم الوثائقي "20 سبتمبر" للمخرجة كوثر يونس لأول مرة في مصر.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم في سينما "زاوية" للتوزيع السينمائي بدءً من يوم الأربعاء ٣٠ نوفمبر.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي تشويقي، حيث يتلقى الدكتور مختار يونس أغرب هدية يمكن أن يتوقعها من ابنته الطالبة بمعهد السينما بمناسبة حلول عيد ميلاده الخامس والسبعين، وهي تذكرتان إلى مدينة روما في إيطاليا، حيث يتاح له أخيرا أن يبحث عن حبه الضائع "باتريشيا" التي يتمنى أن يعيد إليها خاتمها الذهبي، بعد أن تخلى عنها، منذ ثلاثة وثلاثين عاما.

فيلم "20 سبتمبر" عرض أول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ ٣٧، حيث عرض الفيلم مرتين في صالتين كاملتين العدد، واستمرت رحلة الفيلم في مهرجانات دولية عديدة، من ضمنها مهرجان "الفيلم العربي" في برلين، "المهرجان الدولي للشريط الوثائقي" بأكادير، مهرجان "إنكاونترز" للفيلم الوثائقي في جنوب أفريقيا،" المهرجان الدولي" في باتموس، مهرجان برافو في بوسنية.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم الشهر المقبل في مهرجان "بروكسل" للفيلم في بلجيكا، والمهرجان الدولي للفيلم بزاكورة، المغرب.

كوثر يونس من مواليد عام ١٩٩٣، درست في المعهد العالي للسينما في مصر، وحصل فيلمها القصير "قصة كل يوم" على الجائزة الأولى في مسابقة المشاركة المدنية التي تنظمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعد فيلم "هدية من الماضي" هو مشروع تخرجها من معهد السينما وأ