محمود ترك
محمود ترك تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر، 2016 | آخر تحديث:
محمد حماد مخرج فيلم أخضر يابس

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن مشاركة فيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حمَّاد في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 7 وحتى 14 ديسمبر المقبل، ضمن مسابقة المهر الطويل، وهو العرض الأول للفيلم في العالم العربي بعد جولاته بأربعة مهرجانات في سويسرا، بلجيكا، السويد وسنغافورة.

وحالياً يشارك فيلم "أخضر يابس" بالدورة الـ27 من مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي، حيث يُعرض في قسم "اكتشافات" وبرنامج "وجهاً لوجه"، إضافة لمشاركة حمّاد في عضوية لجنة تحكيم مسابقة "أفلام ذات تأثير" Impact، وهو أول مصري يشارك في تحكيم تلك المسابقة.

كما يشارك "أخضر يابس" م في الدورة الـ27 من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي ضمن قسم السينما اليوم (Cinema Today)، ليكون الفيلم العربي الوحيد المُشارك في النسخة الحالية من المهرجان.

وقد بدأ "أخضر يابس" جولاته بالمهرجانات بالدورة الـ69 من مهرجان "لوكارنو السينمائي" حيث نافس في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة "صناع سينما الحاضر"، ليُصبح أول مشاركة مصرية على الإطلاق في تلك المسابقة بـالمهرجان العريق، كما حظي الفيلم بعرض رابع استثنائي بعد 3 عروض أساسية كاملة العدد، ثم شارك أخضر يابس في مهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور (FIFF) ضمن مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة، وكان الفيلم هو أول مشاركة مصرية بالمهرجان منذ 1999.

ويحكي فيلم "أخضر يابس" عن إيمان؛ تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

أخضر يابس من تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة، ومن إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي (شركة فيلم كلينك)، وهو توزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD).

اقرأ أيضا

"أخضر يابس" الفيلم العربي الوحيد في مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي

رسالة لوكارنو السينمائي (5).. "أخضر يابس" مُمثلاً لسينما الحاضر في المهرجان

يسري نصرالله يشيد بفيلم "أخضر يابس" في مهرجان لوكارنو