دينا دهب
دينا دهب تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016 | آخر تحديث:
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تبدأ اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 38 والتي تستمر حتى يوم 24 نوفمبر الجاري.

قبل انطلاق المهرجان بساعات قليلة كانت هناك العديد من القرارات الطارئة التي اتخذتها إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وكان أبرز أسبابها هو رحيل الفنان الكبير محمود عبد العزيز مساء السبت 12 نوفمبر.

موقع FilFan.com يرصد 4 قرارات طارئة اتخذتها إدارة المهرجان قبل إنطلاق فعالياته مساء اليوم الثلاثاء.

الدورة تحمل اسم محمود عبد العزيز

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن تُهدي الدورة 38 لروح محمود عبد العزيز، وكتبت على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي Facebook نعي " تنعي إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ببالغ الحزن والأسى الفنان الكبير محمود عبد العزيز وتُعلن عن آهداء الدورة الثامنة والثلاثين، إلى اسم وروح الراحل العظيم".

إلغاء العشاء

قررت إدارة المهرجان إلغاء العشاء الإفتتاحي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الحالية وذلك حداداً على محمود عبد العزيز .

تأجيل إعادة فيلم الإفتتاح

قررت إدارة المهرجان تأجيل إعادة فيلم الإفتتاح المصري "يوم للستات" والمُشارك في المسابقة الرسمية، والذي تصادف موعد إعادته مع موعد عزاء محمود عبد العزيز، فتم تأجيله من يوم الأربعاء 16 نوفمبر إلى الخميس 17 نوفمبر، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية .

تحدث قصة "يوم للستات" في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

ويضم فريق عمل "يوم للستات" عدداً كبيراً من النساء، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، ويشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

تكريم يحيي الفخراني في الختام

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تأجيل تكريم الممثل المصري يحيي الفخراني في حفل الإفتتاح وتسليمه جائزة فاتن حمامة التقديرية في حفل الختام بسبب سفره إلى الخارج .

وكانت ماجدة واصف رئيسة المهرجان قد صرح في المؤتمر الصحفي الذي أُقيم يوم 27 أكتوبر بفندق ماريوت، أن يحيي الفخراني لم يتم تكريمه خلال عمر المهرجان، وأنه حان الوقت لكي يتم تكريمه على أعمالة الناجحة.

اقرأ ايضاً
وداعا الساحر.. مهرجان القاهرة السينمائي و"الممثلين" ينظمان احتفالية في حب صانع البهجة
تعرف على القنوات الناقلة لافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ38 مباشر
خاص في الفن- 18 فيلماً يجب مشاهدتها في مهرجان القاهرة السينمائي