محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر، 2016 | آخر تحديث: السبت، 12 نوفمبر، 2016
ماريان خوري

تختتم اليوم الاحد فعاليات الدورة التاسعة من بانوراما الفيلم الأوروبي، والتي أقيمت على مدار 10 ايام حيث كانت قد بدأت فعالياتها يوم الاربعاء 2 نوفبر الجاري، وأمدت عروضها يوما اضافيا بسبب الغاء عروض يوم الجمعة نتيجة لدعوات البعض للتظاهر يوم 11 نوفمبر، واستمرت في 4 محافظات مصرية هي القاهرة والاسكندرية وبورسعيد والاسماعيلية وكانت عروضها تجري في 10 أماكن هي قاعتي عرض كريم وزواية بوسط القاهرة وبوينت 90 وبلازا بالتجمع والشيخ زايد ومركز جوتة والمركز الثقافي الفرنسي، وتم تنظيم 82 عرضا لاكثر من 56 فيلما طويلا غير الافلام القصيرة والتحريك.

وتميزت دورة هذا العام بالاقبال الجماهيري رغم تزامنها مع مهرجان "الموسيقى العربية" وهو ما يستوجب التنسيق بين كافة الفعاليات الثقافية والفنية التي تحدث بمصر كي يستطيع الجمهور ومحبي هذه الفنون الاستفادة منها جميعها حيث بلغ عدد المشاهدين لعروض البانوراما ما يزيد عن 15 الف مشاهد.

شهدت الدورة 15 ندوة بحضور عدد من صناع الأفلام وكان من المواقف الطريفة لقاء احدى فتيات فريق السرعة الفلسطينيين المصنوع عنهم فيلما وثائقيا تم عرضه في الفعاليات بالفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم باحدى مطاعم الكشري الشهيرة وغناؤه لها "انا بكره اسرائيل".

بالاضافة لحضور الفنان محسن محيي الدين عرض نسخة مرممة من فيلمه "وداعا بونابرت" والتي قال فيها محسن أن الفيلم كان مرشحا لجائزة في مهرجان "كان" عام 82 لكن السياسة ابعدته عن الجاذزة مثلما ابعدت السياسة ايضا فيلم "اسكندرية ليه" عن الدب الذهبي ببرلين واعطته الدب الفضي، حسبما صرح محسن محي الدين في ندوة عقب عرض الفيلك.

تميزت هذه الدورة بوجود إدارة شابة في تاكيد لتواصل الاجيال التي بدات في صناعة الفعاليات منذ عام 2004 وهو ما يعتبر من أسرار تميز البانوراما.

لكن عاب على الدورة هذا العام تأجيل وإلغاء ندوات بعض العروض نتيجة لعدم حضور أصحابها مثل ندوة فيلم "حريق في البحر" لعدم حضور المونتير الخاص بها.

ماريان خوري رئيس البانوراما ومؤسستها أكدت في بيان إعلامي أن اقامتها في مثل هذه الظروف الصعبة وبمجهودات فردية يعد انجاز في حد ذاته وهي سعيدة بالاقبال الجماهيري الكبير الذي يتحقق على مدار دورات البانوراما منذ بدايتها.


اقرأ أيضا

"يوم للستات" في مهرجان دبي السينمائي

تعرف على الأفلام المشاركة في برنامج "سينما العالم" في مهرجان دبي السينمائي الدولي لدورتة الـ 13

فيلم "هيبتا" يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان مشاهد عربية بواشنطن