دينا دهب
دينا دهب تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر، 2016 | آخر تحديث:
معالي زايد

تحل الذكرى الثانية على رحيل معالي زايد اليوم الخميس الموافق 10 نوفمبر، والتي نالت أثناء مشوارها الفني العديد من الجوائز ودروع التكريم على ما قدمته للسينما والتليفزيون، ولكنها لم تستطع أن ترى لحظة تكريمها من إدارة المهرجان القومي للسينما المصرية بسبب رحيلها، فمن مفارقات القدر أن إدارة المهرجان إختارت معالي زايد لتكريمها خلال فعاليات الدورة الـ 19 والتي اقيمت في شهر ديسمبر 2014، ولكنها رحلت قبل تكريمها بشهر، وكانت زايد ستتكرم عن مسيرتها السينمائية التي تجاوزت العشرين عاماً.

معالي زايد نالت حب جميع من حولها سواء داخل أو خارج الوسط الفني، وكان رحيلها صدمة كبيرة لجميع من يعرفها، وامتلأ سرادق عزاءها بحشد كبير من الوسط الفني بمختلف الأعمار، وكان من أبرزهم يسرا، وليلى علوي، وسمير غانم، وإلهام شاهين، وعفاف شعيب، وفاروق الفيشاوي، ونجوى فؤاد، وبوسي، وحسن يوسف، وأحمد عدوية، ومي كساب، ومحمد رياض.

معالي زايد التي تميزت بخفة الظل رحلت بعدما عاشت أيام صعبة في أواخر حياتها، حيث عانت معالي زايد قبل وفاتها نفسياً اكثر من جسدياً وكانت تُريد أن لا يعلم أحد بمرضها وألا يتسرب الخبر لوسائل الإعلام، ولكن لم يتحقق لها ذلك، حيث تسرب الخبر وأصيبت معالي وقتها بضيق شديد لأنها تكره أن يراها الأخرين في لحظات التعب والضعف، وتردد وقتها أنها لم تكن تعلم بحقيقها مرضها وعلمت من خلال وسائل الإعلام عن أن خبر مرضها منتشر بل وعلمت بتفاصيله مما ادى إلى تعرضها إلى ضيق شديد حسبما صرحت صديقتها المقربة هالة صدقي لموقع mbc.net وقتها.

وكانت معالي زايد عندما تُريد التحدث مع أصدقائها تقوم بالكتابة وهي تضع جهاز التنفس الصناعي، كما إنها كانت ترغب في أن لا يعلم أحد بمرضها لأنها اعتبرته فترة وستمضي لتعود بعدها لممارسة عملها.

وكانت مهجة زايد شقيقة الراحلة قد صرحت لجريدة "الوطن" بأن معالي قد شعرت بآلام شديدة في الصدر، وعندما ذهب إلى الطبيب أخبرها أنها مصابة بسرطان الرئة، ولكن معالي كانت لا تعلم أن المرض إنتشر بشكل سريع وحدثت لها إنتكاسة .

ومن جانب أخر كانت معالي زايد تتمنى أن يُطلق عليها لقب "قرص طعمية السينما المصرية"، وذلك حسبما قالته في حوار لها مع مجلة "نصف الدنيا"، وعلقت على هذا اللقب بأن الجمهور يستطعم الطعمية ويحب تناولها.

اقرأ ايضاً
ظافر العابدين يبحث عن تجربة جديدة لرمضان 2017
بالصور- إليسا تقطع "تورتة" الاحتفال بنجاح ألبومها بالسيف
تأجيل إعلان تفاصيل مسلسل خالد الصاوي "فوبيا"