FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 28 مارس، 2007 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 مارس، 2007
حمادة هلال أثناء الدردشة مع زائري موقع FilFan.com - تصوير : ياسمين السماحي

حوار : محمد الأمير
تصوير : محمد عاشور وياسمين السماحي


قد تكون نبرة الحزن التي تعود عليها مستمعو حمادة هلال هي آخر ما سيصادفونه عند استمعاهم لحواره مع موقع FilFan.com ، بعدما ملأته ضحكات وقفشات هلال ، وهو يكشف سر وصفة طبقه المفضل الذي يعده بنفسه ، أو سر سرقة إحدى أغنياته ، وكيف يكره "عزة" ويحب "محمد نبينا" ، أو كيف يثبت لك أنه به الكثير من براءة ومرح الأطفال ، جمهوره الأكبر كما يتمنى. اضغط هنا للاستماع إلى الحوار بالكامل.

زائرو الموقع : ماهو حقيقة نبأ اعتزالك والتفرغ لعبادة الله؟
أولاً اعترض على هذا المفهوم ، فالعبادة لا تتعارض مع العمل ، وخبر الاعتزال عارٍ من الصحة ، ومصدره كانت تخمينات صحفي رأى في أدائي لفريضة الحج وتقديمي لأغنية "محمد نبينا" تمهيد للاعتزال والاتجاه الديني ، لكني لست مصدر هذا الخبر.

وعندما أعتزل لن يكون لأني غير قادر على عبادة الله أثناء عملي ، لأنه من المحتم عبادتي لله في أي وقت ، وبالنسبة لعملي فأنا راض عما أقدمه ، وأرى أن أي عمل يمكن تقديمه بصورة محرمة أو مقبولة ، وإذا كنت أقدم ما أظنه حلالاً ، فهذا لن يمنعني من العبادة.

زائرو الموقع : ما حقيقة فصلك للشباب عن الفتيات في حفلاتك؟
كل ما هنالك أني أنظر إلى تلك الفتيات على أنهن أخواتي ، وأرفض تعرضهن إلى مضايقات ، لذا أطلب من الفتيات اللاتي يقدمن وحدهن التجمع معاً بعيداً عن الشباب ، أما من أراهم مع ذويهم كوالدهم أو خطيبهم فلا أطلب فصلهم.

زائرو الموقع : لماذا تحصر نفسك في الأغاني الشعبية؟
أحب تقديم كافة الأنواع ، لكن ما يربطني في ذهن الجمهور بالأغاني الشعبية ، هو بدايتي بها ، ولأني قدمت في الفيلم الأخير "العيال هربت" أغاني من هذا النوع ، ظن الناس أني أحصر نفسي في هذه المساحة ، لكني أحرص على التنويع.

الموقع : وكيف تصنف الأغنية الشعبية؟
هي الأغنية التي يحبها الشعب كله ، المدرس والمهندس والفلاح والفقير والغني ، التي تخاطب الناس بمختلف فئاتهم ، الكثيرون يصنفون الأغنية الشعبية على أنها الأغنية "البلدي" ، وهذا شيء مختلف تماماً.

زائرو الموقع : لماذا تنجح أكثر مع الأطفال عن الفئات الأكبر سنياً؟
أتمنى أن يكون هذا حقيقياً ، لأني أحب الأطفال جداً ، وحصولك على حب الطفل شيء جميل وصعب جداً ، ومخاطبة الطفل عنصر نجاح كبير لأي فيلم أو أغنية.

الموقع : وهل تصوير "مش هاقول" كان لنفس السبب؟
الأغنية تخاطب بكلماتها الكبار ، لكننا فضلنا الدخول إليهم من خلال بوابة الطفل ، إذ أنك ستحرص على مشاهدة ما يعجب ابنك ، وبهذا تكسب حب الإثنين ، عكس مخاطبة الناضجين مباشرة ، وأشكر مخرجه عثمان أبو لبن على هذه الفكرة الرائعة.

ولكني أظن أن ما قد يجعل الناس ترى أني أهتم بالأطفال أكثر ، هو تصويري لفيلم "عيال حبيبة" وبث أغنية "السبوع" منه على القنوات للترويج للفيلم ، وهي أغنية خاصة بمناسبة طفولية جداً ، ثم تبعتها بأغنية "محمد نبينا" مع الأطفال ، هذا الترتيب وتقاربه زمنياً - وإن لم أقصده - إلا أنه صنفني كمطرب يختار الأطفال جمهوره الأكبر ، وهو شيء لا أرفضه.

زائرو الموقع : حدثنا عن ألبومك الجديد؟
أعلم أني تأخرت كثيراً عليكم ، لكن هذا يعود إلى طبيعتي القلقة ، وهو ما يجعلني أطرح ألبوم كل عامين ، زادت هذه المرة لمشاركتي في ألبوم جماعي ، من انتاج شركة هاي كواليتي ، سيكون في الأسواق في عيد شم النسيم ، وأشارك فيه بأغنيتين إحداهما من ألحان وكلمات مصطفى كامل ، والأخرى تأليف وتلحين محمد رفاعي.

وفي الصيف سأطرح ألبومي الخاص ، وأشارك فيه مع مجموعة متنوعة من الشعراء والملحنيين ، منهم الوجوه الجديدة ، ومنهم الأسماء اللامعة ، وأحضر للألبوم نوعيات جديدة من الأغاني ، لكني أبحث عن الجديد في منطقتي ، فأنا لا أريد تغيير جلدي والخروج من منطقتي فجأة.

زائرو الموقع : ماهي حقيقة خلافاتك مع الشاعر مصطفى كامل؟
مصطفى أخي الحقيقي ، شاركني كل شيء في حياتي ، بداية من وجبة صغيرة في نفس الطبق ، وحتى قمة مشوار النجاح والنجومية ، وهو شاعر هام جداً ، ولا توجد بيننا خلافات ، قد يظهر للناس أننا قللننا التعاون الفني ، ويرجع هذا إلى انشغاله بألبوماته ، وانشغالي بأفلامي ، لكن صداقتنا لاتزال متينة ، وتعاوننا الفني سينجدده.

زائرو الموقع : ماهو تاريخ ميلادك؟
20 مارس ، برج الحوت ، والبعض يقول إني ما بين الحوت والحمل ، أما أنا فأختار الأفضل من البرجين وأنسب نفسي لأفضلهما.

زائرو الموقع : لماذا قلت مساحة الحزن من أعمالك؟
لأن الاختلاف مطلوب ، ولأني أردت اعطاء نفسي المساحة التي تجعل من عودتي للأغاني الحزينة شيء ينتظره الجمهور ، فأنا مهما قدمت من تجديد وتميز في نفس النوع ، لن يشعر به الجمهور ، لكن مع خروجي من هذه المنطقة وعودتي إليها ثانية بعمل قوي سيحقق ذلك نجاحا أتمناه.

زائرو الموقع : هل سنسمع لك دويتو مع الفنانة شيرين؟
أتمنى تقديم دويتو معها ، لأنها من الأصوات الهامة في الوطن العربي ، وبالفعل كان هناك مشروع لدويتو يجمعنا ، لكن لم يكتمل للأسف.

زائرو الموقع : كيف ترى فكرة تقديم الدويتو؟
هي فكرة جيدة ، لكنها تتوقف على طريقة تنفيذها وهدفها ، فلو السبب هو استغلال نجاح اسمين لكي يصبح العمل ناجحاً فأنا أرفض الدويتوهات ، لكن لو الموسيقى والكلمات تستلزم وجود صوتين واقتنع بهما سأوافق على الفور.

زائرو الموقع : ومع من تحب تقديم دويتو؟
شيرين وسامي يوسف.

زائرو الموقع : لماذا لا تتعامل مع الشاعر أيمن بهجت قمر؟ و المحلنيين عمرو مصطفى ومحمد يحيى؟
تعاملت معه في أهم أغنية في حياتي "محمد نبينا" ، وهذه بداية لأعمال تالية ، يحيى ومصطفى من المواهب المتميزة في الوسط ، ومن أعز أصدقائي ، لكني لا أضع الأسماء والتاريخ الفني في بالي أثناء اختياري لأعمالي ، أحياناً استمع إليهما ، لكني لا أصادف الأعمال التي تناسب شخصيتي ولوني ، وهذه مسألة نصيب.

زائرو الموقع : ما رأيك في تقديم أغنيات المناسبات؟
هي عظم المطرب ، فهي الطريقة التي قد تطيل عمر أغنيتك وعمر المطرب ، لأن الجمهور حالياً قد يعيش مع الألبوم لفترة ، لكنه سينتظر الألبوم القادم ، أما ما قد تقدمه في المناسبات سيتكرر مع المناسبة دائماً ، وعلى الرغم من أني لم أرتب للتوقيت الذي طرحت فيه أغنياتي الملائمة للمناسبات ، إلا أني سعيد بتلك الخطوة ، ومنها "والله وعلموها الرجالة" و"محمد نبينا" و"السبوع" و"اليتيم".

زائرو الموقع : محمد حماقي قدم معظم ألبومه مع الموزع الشاب توما ، هل قد تكرر نفس التجربة؟
أولاً الألبوم أكثر ألوم أعجبني في الفترة الأخيرة ، ومحمد نفسه يستحق النجاح الذي حققه ، لأنه فنان مجتهد ويبحث عن الجديد دائماً ، وقدم موسيقى رائعة ، وتوما أبدع بحق في التوزيع ، أما عن عملي مع موزع شاب ، فهذا ما أفعله دائماً ، فكما قلت آخر ما أفكر فيه هو اسم من أتعامل معه ، لأني أبحث عن الموهبة سواء في التلحين أو الكلمات أو التوزيع.

*وهو ما أثبته هلال عملياً بعدما تصادف وجود الشاعر الغنائي الشاب هاني عزيز في مقر الموقع ، وقدم له أغنية أعجبت هلال بشدة ، ووضع لها لحناً مبدئياً ، وغناها للمرة الأولى لزائري موقع FilFan.com

زائرو الموقع : ما رأيك في الفنان عمرو دياب؟
دياب فنان كبير ، وعرف نفسه بفنه ، وأصبح أسطورة لها عمرها الغنائي ، لذا كلامي لن يضيف إليه شيئاً ، وأكثر أغنياته قرباً إلى قلبي "خليك فاكرني" ، وبالطبع أتمنى تقديم دويتو معه.

زائرو الموقع : ما رأيك في : محمد فؤاد وتامر حسني ، ولؤي وخالد سليم ومحمد محيي؟
فؤاد هو "الكنج" والأستاذ ، تامر حبيبي وأخي ، وفنان مجتهد ، وكنا سنتعاون كثيراً ، لؤي صوت مصري أصيل ، سليم صوت قوي جداً ، وبنيان قوي في الوقت نفسه ، يسبب لي الحرج كلما التقينا في صالة الألعاب الرياضية ، وأمازحه بقولي "إقصر شوية شكلي وحش" ، أما محيي فهو من الشخصيات النادرة في الطيبة والأخلاق ، ويبذل في عمله الكثير ، وفنان حقيقي ، ويتعب من يتعامل معهم كثيراً للوصول إلى الأغنية الأفضل.

زائرو الموقع : كيف تقيم نفسك في التمثيل والغناء؟
دائماً ما أكون عديم الرضا عن نفسي ، سواء في التمثيل أو الغناء أعطي لنفسي صفر من عشرة ، مهما قال لي الناس إني وصلت إلى رقم عشرة.

زائرو الموقع : ما تعليق على الهجوم الذي نالته أغنية "أنا لا مسطول"؟
أولاً الأغنية كانت معدة لفيلم "عوكل" عندما اكتشف بطل الفيلم أن حبيبته تخلت عنه ، لكن عندما قرروا استبعادها رأيت مع مجدي الهواري ملائمتها لفيلمنا "العيال هربت" ، أما الهجوم الذي تلقته الأغنية ، ونعتها بأنها ترويج للمخدرات ، فأنا سأرد بما قاله الإعلامي محمود سعد عنها : "من كان يغني الأغنية هو حسن بطل الفيلم ، وليس حمادة" ، فأنا لم أطرح مثل هذه الأغنية في ألبوم.

زائرو الموقع : هل تصر على غياب المشاهد الساخنة في الكليبات والأفلام؟
ما أقدمه أياً كان لابد أن أشعر به ، ومثل هذه الأعمال لن أشعر بها ، فلن أقدمها مهما كانت الجهة الانتاجية ، خاصة أني أحرص على تقديم أفلام اجتماعية تخاطب جميع أفراد الأسرة.

زائرو الموقع : من قدوتك في التمثيل والغناء؟
في الإثنين الفنان محمد فوزي ، والذي تعلمت منه الكثير ، وأرشدني إلى تقديم الكوميديا في أفلامي ، لأنه نجح بشدة في هذا المجال ، كما أنه في الغناء قدم كل الأنواع ، سمعنا منه الشعبي والقصائد ، والأغنية الطربية ، ونوع كذلك في موضوعات الأغاني ، وهو المغني الوحيد الذي تمنيت تقديمي لأحد أعماله قبله ، وهي أغنية "ماما زمانها جاية".

زائرو الموقع : هل اهتمامك بالتمثيل أثر عليك في مسيرتك الغنائية؟
بالتأكيد أثر والناتج هو تأخير الألبوم ، ولكني أحاول السيطرة على هذه النقطة ، مثلما قررت التخلي عن أي أعمال سينمائية في الوقت الحالي ، لانهاء الألبوم الجديد ، كما أني أقدم أغنيات مفردة كثيرة ، سواء كانت في الأفلام أم المفردة منها ، ونحن في زمن الأغنية وليس الألبوم ، لأن الأغنية تجد ألف طريق للمستمع سواء عبر الإذاعات أو الفضائيات إذا كانت مصورة ، أو عن طريق الإنترنت.

زائرو الموقع : هل قد تقدم فيلم بدون أغنيات؟
ستكون كارثة إذا فعلت ذلك ، فالممثلين الذي لا يغنون يضمنون أفلامهم أغنيات ، وحتى إذا خلى الفيلم من الأغاني يقدمون أغنية تحكي الفيلم في التترات للترويج له.

زائرو الموقع : هل تقرأ النقد عنأفلامك؟
مع احترامي لكل النقاد ، إلا أني لا أضع في اعتباري أي كلمة مما يقال أو يكتب عن أفلامي ، لأني أقدم الأفلام وأنا واثق من تلقيها لهجوم نقدي عنيف ، وأفرح إذا حصل هذا ، لأنه سيكون مؤشراً على نجاح الفيلم تجارياً وجماهيرياً لأن هذا ما أريده.

زائرو الموقع : ماهي مشاريعك السينمائية القادمة؟
لم أجد حتى الآن سيناريوهات جيدة تجذبني ، وعلى الرغم من أني مرت برأسي أفكار كثيرة لأفلام ، إلا أني رفضتها ، لأني لا أصدق نفسي بسهولة ، وبالتالي لم أقتنع أنها أفكار صالحة للتحويل لعمل سينمائي.

زائرو الموقع : وما رأيك في ظاهرة تسرب الألبومات قبل طرحها؟
هي ظاهرة مؤسفة ، والخاسر الأكبر منها المنتج ، إذا أن المطرب سيحقق الانتشار ، أما المنتج فستنخفض أرباحه من البيع والشراء.

زائرو الموقع : ما هي الأغنية التي قدمتها وشعرت بالندم عليها؟
"عزة" التي أصر عليها جميع أفراد فيلم "العيال هربت" ، والتي أكرهها ، لأني قدمتها بدون احساسي ، وكنت على وشك الاعتذار عن الفيلم كله ، إلا أني تقبلتها في النهاية لأنها جمعت أبطال الفيلم.

زائرو الموقع : هل تفكر في الانتاج لنفسك؟
لا أفكر في هذا اطلاقاً ، ولا أفكر في الانتقال إلى أي شركة ، مع احترامي لكل الأسماء ، لكني أحب شركة هاي كواليتي ، والمنتج الذي أخذ بيدي من صغري ، وساهم في بنائي ونجاحي ، ومستحيل أن أتخل عنه الآن.

زائرو الموقع : لماذا لا تأخذ رد فعل قوي اتجاه أغنياتك التي يقدمها غيرك مثل "كبيرك يوم" لشيرين وجدي و"إلا رسول الله" لإيهاب توفيق.
لأن الأمر في النهاية نصيب يقسمه الله لمن يريده ، وأما أغنية "كبيرك يوم" فأنا اشتريتها من الملحن محمد رحيم ، وعلمت بعد ذلك أن شيرين اشترتها من رحيم وستقدمها ، وعندما استفسرنا منه قال إنها اشترتها قبلي ، وهذا غير صحيح ، لأني كنت نفذت الأغنية قبل علمنا حتى بشرائها لها ، وسبب تقديمي للأغنية هو إصرار المنتج ، وأما أغنية "إلا رسول الله" فالأهم أننا سمعناها ، ثم من قدمها حبيبي ، فلم أضعها في بالي.

زائرو الموقع : ما هي أحلامك للمستقبل؟
على المستوى الشخصي أتمنى اتمام زواجي على خير ، وأن يرزقني الله بأطفال كثر ، وهذا الحلم بدأت في محاولة تحقيقه ، بتقدمي لفتاة أدعو الله أن يتمم لنا على خير ، أما على المستوى المهني فأتمنى أن أحافظ على حب الناس ، وأن يوفقني الله في اجتهادي لمحاولة تقديم الأفضل.

زائرو الموقع : ماهو موقعك الرسمي؟
موقعي الرسمي www.hamadahelal.com وهناك موقع آخر لجمهوري www.hamadahelalfans.com

وفي النهاية بعث زائر بسؤال : هل شاركت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟
ليجيب هلال بضحكة مكتومة : أي استفتاء ، نعم الخاص بالدستور ، لا لم أشارك .. "ياعم ربنا يوفقنا ، إن شاء الله كله تمام".

باقي الأسئلة يمكنكم سماع اجابتها في التسجيل الصوتي لحوار هلال مع موقع FilFan.com ، اضغط هنا للتحميل.

كيف تصنف نفسك "مطرب شعبي" أم مطرب قادر على تقديم كل الألوان؟
هل ترى أنك وصلت للقمة التي تنبأ بها كثيرون بعد غنائك وأنت صغير؟
كيف تختار أغنياتك المصورة خاصة أنك قد تصور أغنيات ضعيفة؟
لماذا لا تشارك في الأنشطة الفنية خارج مصر مثل المهرجانات؟
ما رأيك في الفن السعودي وهل ستقدم أغنيات باللهجة السعودي؟
لماذا لا تصور أغنية "يا عالم بحالي" وتهديها إلى العراق؟
من تفضل أكثر المخرج العربي أم الأجنبي في الكليبات؟
ما الذي تفضله أكثر "عيال حبيبة" أم "العيال هربت"؟
ألا ترى أنك تسرعت قليلاً في اتخاذ خطوة التمثيل؟
من هو أكثر مخرج كليب ارتحت في التعامل معه؟
هل كنت تخطط من صغرك لكي تصبح مطرب؟
من هم أصدقاءك من الفنانيين في الوطن العرب؟
ما هي أكثر أغنية غناها غيرك وتمنيت تقديمها؟
لماذا لا تكثر من تقديمك الأغاني الرومانسية؟
لماذا لا تقدم أغنيات الأفلام والمسلسلات؟
ما هي أكثر أغنية وأكثر كليب لك تحبهم؟
هل تسمع مرسيل خليفة وجوليا بطرس؟
هل ستشارك شذى بطولة فيلمك القادم؟
ما هو رأيك في الفنان جورج وسوف؟
ما الذي قد تفعله إذا تركك من أحببت؟
ما رأيك في برامج اكتشاف المواهب؟
من هما مطربك وممثلك المفضلان؟
هل ستشارك في فيلم "خليج نعمة"؟
هل تعزف على أية آلات موسيقية؟
ما هو نوع عرباتك ، وكم عددهم؟
هل ستقدم دويتو مع الفنانة أنغام؟
ما هي أكثر بلد تحب السفر إليها؟
هل ستقدم حفلة في أسيوط قريبا؟
ما رأيك في ألبوم رامي صبري؟
ما هي هواياتك بخلاف الغناء؟
هل ستقدم أعمال تليفزيونية؟
هل ستصور كليبات دينية؟
لماذا لا نراك في الأردن؟
هل ستصور كليب قريباً؟
ما رأيك في ألبوم إليسا؟
ما هي أكلتك المفضلة؟
ما هو لونك المفضل؟
أنت من أي محافظة؟
أهلاوي أم زملكاوي؟

شارك في الحوار من زائري الموقع :
amrdiaaab وRonaldo2007 وnignio وabo_sina وHGADO11 وakroob2 وaida وbdrbibo وelzamel2005 وlabanita1 وloverhima89 وtito2_t2 وtabib_grah85 وangham وcupid_1101 وmizoelissa وabilove وmaksoor وamrdiablegend وmena85 وMOUSA_BASEM وMIDO_DRINK_NIDO وmmoomm وsonson وa_bedo55 وnooralhoda وboosy وabaza وmajnontamer وfayez2007 وteto525 وmems911 وnegma1 وmalekah11 وtamer_may وherra وhoooooosny وghost_alex55 وloveislam وMonTser_devil وmizo2004 وtamim77 وasa77 وTamerwbass وTamerHosny_982 وramax وmeesaf وamanisya وmostafa03 وmenaelpop وnewsahly وmora2010 وkhadijah وHazoooom14 وTaiema3d وsema12 وahmed4555 وahmedelsayed14 وM_H4ever وMr_KoMeDiA وsolla وaboeldahbe وaneta وzenna وsammar2007 وfadiii وAbOGaMIL وmtmt وbasboosaa وdalidahamada وhammadda وdmahbg وMiro15 وtimou007 وomrchetos وsendbad_egypt وdody_queen وririh وalzahdh وaldengwan وbabycrow_82 وlovernour وkekokrkr وmarocaine وblash_dawshaaa وhasni4ever وkhashek وitalicplayer وpleasedsoul وbidoo_9.