نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر، 2016 | آخر تحديث:
ميادة الحناوي

حكت المطربة السورية ميادة الحناوي عن ظروف مجيئها إلى مصر لأول مرة وهي في عمر الـ 15 عام، بعد أن قرر الموسيقار محمد عبد الوهاب تبنيها فنيا.

وخلال استضافتها في برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامي والكاتب الصحفي وائل الإبراشي، تذكرت ميادة بدايتها الفنية وكيف تعرفت على الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وقالت ميادة إنها التقت بالموسيقار محمد عبد الوهاب في المصيف في دمشق، فهو كان دائما يسافر إلى هناك في الصيف، ووقتها ذهبت وشقيقتها والتي كانت تحب الغناء أيضا إليه، وقامت ميادة بالغناء له، فأعجب بصوتها وطلب منها أن تأتي إلى مصر.

وبالفعل جاءت إلى مصر وبدأ محمد عبد الوهاب في الإعلان عن الاكتشاف الفني الجديد له، وقدمها أكثر من مرة في حفلات، كما مضى عقد معها وبدأ في التحضير لأغنية لها.

وكشفت ميادة أن أغنية "في يوم وليلة" والتي غنتها المطربة الكبيرة وردة، كانت في الأصل لها، فكٌتبت ولحنت أمامها.

وتطرقت ميادة في الحديث لأسباب ترحيلها من مصر ومنعها لمدة 13 سنة من المجئ إليها، فحكت أن كل هذا حدث لها بسبب الغيرة النسائية.

فزوجة محمد عبد الوهاب السيدة نهلة القدسي شعرت بالغيرة منها للاهتمام الكبير من محمد عبد الوهاب بها، ووقتها علمت ميادة بالأمر وبدأت تبتعد عنه وتقلل الزيارات له، فبعدما كانت تذهب له كل اليوم للتدريب، قللت من ذلك كثيرا.

ولكن السيدة نهلة أرادت التخلص منها فطلبت من وزير الداخلية آنذاك السيد النبوي إسماعيل أن يتصرف، وبالفعل قام بترحيل ميادة.

وتحكي عن هذا الأمر وتقول إنها وأشقائها كانوا يعيشون في مصر في منطقة الزمالك، وكان معها ورق للأقامة لمدة 6 أشهر، وفي يوم فوجئت بضباط يطرقون الباب ويطلبونها في إدارة الهجرة والجوازات.

وتابعت أنها عندما ذهبت إليهم قيل لها أنه سيتم ترحيلها من مصر، ووقتها كانت الساعة الثالثة عصرا، وطائرتها في السادسة صباحا من اليوم التالي، ولم يتركوها تذهب إلى منزلها لجمع أغراضها، وقالوا لها إن أشقائها سيأتون بأغراضها.

وأضافت أنه وقتها كانت تربطها علاقة صداقة بالفنانة فايزة أحمد والتي جاءت لها سريعا وحاولت التدخل لمنع سفرها ولكن دون جدوى.

وبالفعل سافرت ميادة إلى لبنان أولا وعانت كثيرا لأنه وقتها كانت الحرب الأهلية هناك، كما أنها سافرت بمفردها دون أشقائها.

وبعد عودتها إلى سوريا بـ20 يوم، ظنت أن الأمر انتهى وحاولت العودة إلى مصر، لتكتشف أنها ممنوعة من الدخول، وفي هذا الوقت كان الموسيقار محمد عبد الوهاب يتصل بها ليطمئن عليها، إلى أن رفضت بعد ذلك الكلام معه أو مع أي أحد.

لتفاجأ بعدها بأن أغنيتها "في يوم وليلة" تغنيها وردة، وهو ما سبب لها صدمة وحزن كبير.