ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الخميس، 15 مارس، 2007 | آخر تحديث: الخميس، 15 مارس، 2007
هاني أبو أسعد يحمل جائزة "جولدن جلوب" عن فيلمه "الجنة الآن"

اختار أعضاء جمعية نقاد السينما المصريون عبر استفتائهم السنوي فيلم "أوقات فراغ" كأفضل عمل مصري لعام 2006 ، بينما اختار الاستفتاء فيلم "الجنة الآن" كأحسن فيلم أجنبي عرض بالصالات المصرية خلال العام الماضي.

وقال ضياء حسني المستشار الإعلامي للمهرجان في بيان رسمي إن هذا الاستفتاء شارك فيه 15 عضوا من أصل 32 عضوا بهذه الجمعية المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية - الفبيرسي - وارجع غياب باقي الأعضاء عن هذا الاستفتاء الذي يقام علنا إلي تزامن هذا الحدث مع انعقاد الدورة الأولى لمهرجان أفلام المرأة الذي تنظمه مؤسسة كادر الأهلية الوليدة ، والتي يرأسها الناقد سمير فريد أحد مؤسسي جمعية نقاد السينما المصريون في أوائل السبعينيات من القرن الماضي.

وقد شهد الاستفتاء منافسة أولية بين عشرة أفلام من أصل 40 عملا عرضوا تجاريا خلال العام الماضي ، والأفلام هم "ملك وكتابة" و"عمارة يعقوبيان" و"دم الغزال" و"الآباء الصغار" و"حليم" و"عن العشق والهوى" و"ظاظا" و"لعبة الحب" و"دنيا" ، بالإضافة إلى "أوقات فراغ" الذي حافظ علي تفوقه منذ بداية جلسة الاستفتاء وتصدر أيضا التصفية قبل النهائية مع فيلمي "دنيا" و"عمارة يعقوبيان".

وفي التصويت النهائي حصل "أوقات فراغ" على عشرة أصوات مقابل خمسة لـ"عمارة يعقوبيان" ، وتعاطف المشاركون في هذا التصويت مع التجربة التي حملها فيلم "أوقات فراغ" في مقابل الانتاج الضخم لعمارة يعقوبيان والدعاية الهائلة التي صاحبت ظهور هذا الفيلم بمصر والوطن العربي والعالم.

وفي استفتاء أحسن فيلم أجنبي عُرض بالقاهرة استحق فيلم "الجنة الآن" paradise now لهاني أبو أسعد ، والحاصل علي الكرة الذهبية كأحسن فيلم أجنبي عام 2006 ، أن يكتسح أفلاما مثل "ميونيخ" و"سيرينا" بحصوله على 15 صوتا بلا منافس في هذه الجلسة التي أدارها الناقد نادر عدلي.

وطالب البيان الختامي الصادر عن هذه الجلسة بعدم الالتفات إلى الزيادة الوهمية في عدد الأفلام المصرية التي عرضت تجاريا العام الماضي ، وذلك بسبب تقارب مواعيد ما يطلق عليه المواسم الساخنة ، وهم الأعياد الإسلامية والمسيحية والعطلات الدراسية خلال العام المنصرم ، كما حذر البيان من خطورة عودة ظاهرة عرض بعض المسرحيات سينمائيا لاستغلال النجاح المجائي لبعض نجوم ونجمات الموجة الجديدة.

ورصد البيان قيام ثلاث مخرجين بإخراج تسعة أعمال من أصل 40 عرضوا خلال العام الماضي ، وهم وائل إحسان وأكرم فريد وأحمد البدري ، ولم يفز أي منهم بجائزة خلال هذا الاستفتاء.

ونوه البيان بتواجد المخرجات السينمائيات ، حيث تصدرت كاملة أبو ذكري هذا السباق بفليمين هما "عن العشق والهوى" و"ملك وكتابة" ، ومعها ساندرا نشات والمخضرمة إيناس الدغيدي واللبنانية جوسلين صعب برصيد فيلم واحد لكل منهن و، إن كانت صعب قد وصلت إلى التصفية النهائية وذلك لاعجاب الحضور بجرأة هذا العمل.