فيلم Café Society.. روح وودي آلن تسيطر على الثلاثينات

تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
cafe Society

سينما وودي آلن لها طابع خاص تتميز به، فالرجل الساحر القادم من بروكلين، لديه بصمات خاصة تجعل من السهل التعرف على أفلامه؛ بدءا من كادرات الشوارع الواسعة الهادئة، مرورا بنغمات موسيقى الجاز الناعمة، وحتى الحوارات السهلة الطبيعية التي تختلف عن معظم الجمل الحوارية في أفلام هوليوود المعتمدة على الكلمات المحسوبة الأشبه بلعبة "البينج بونج".

يعتقد البعض أن الرجل الثمانيني، الذي يصنع أفلام كل عام دون توقف تحيط به هالة مزيفة، لكن الحقيقة أن جميع أفلامه مهما اختلفت تقييماتها، تحمل الكثير من الشغف إلى عالم السينما، وتنجح في خلق حالة فنية غير معتادة.

ومع ذلك هو لا تعنيه الجوائز ولا الإشادات النقدية، ودائما يؤكد أنه لا يقرأ ما يكتب عن أفلامه ولا يهتم بمشاهدة فيلم صنعه بعد صدوره في دور العرض، هو فقط يصنع الأفلام لأنها تشتيت رائع وإلهاء عن واقع الحياة، فيقول في كلمته بمهرجان كان السينمائي الدولي العام الماضي: "انشغل بصناعة الأفلام، وبالتعامل مع المشاكل الفنية، كالتفكير في كيفية إتقان شخصيات الفيلم لمشهد معين، وبرغم أنها مشاكل تافهة؛ فهي مفيدة في تشتيت النفس عن التفكير في المأزق الوجودي".

في فيلمه الجديد Café Society، تظهر روحه وأفكاره بشدة، فالتعليق الصوتي المصاحب للفيلم بصوته، كما أن الخط الدرامي في الفيلم يفرض المقارنة بين مدينتي هوليوود ونيويورك، وبالطبع يظهر تحيز آلن لولايته نيويورك التي تعد البطلة في معظم أفلامه، فيعقد المقارنة بينهما، ويصف هوليوود بأنها المدينة السطحية المزدحمة بالنجوم والأضواء، فيما يعتبر نيويورك بأنها مجتمع المثقفين الهادئ، فهي تزخر بالكتاب والفلاسفة.

تبدأ أحداث القصة في الثلاثينيات من القرن الماضي، الفترة التي ولد فيها المخرج الثمانيني، فيظهر "بوبي" الشاب النيويوركي الساذج الذي ترسله والدته إلى شقيقها "فيل"، صاحب شركة متخصصة في صناعة السينما ويعمل كوكيل لنجوم ومشاهير هوليوود. يعرفه فيل على سكرتيرته "فوني" كي تساعده على معرفة المدينة أكثر، فيقع في حبها، لكنها تخبره أنها على علاقة بشخص أخر، وسرعان ما نعرف أن هذا الشخص هو "فيل" الذي تجمعها به علاقة سرية.

تنفصل "فوني" عن "فيل" لفترة، وتحاول التقرب من "بوبي"، الذي يجد الفرصة أمامه قد سنحت ليعبر عن حبه بصدق لها، ولكن بعد معرفته بأنها على علاقة بـ"فيل" يطلب منها أن تختار، وبالتأكيد تختار الرجل الغني صاحب الشهرة والنفوذ، ويضطر "بوبي" إلى العودة لنيويورك كي يبدأ من جديد بجانب شقيقه الذي يمتلك ملهي ليلي.

نقع أمام قصة تقليدية لمثلث الحب، التي تظهر في عدد من أفلام وودي آلن، فالمعالجة معروفة؛ ينجح "بوبي" في تغيير الملهي الليلي إلى مكان لصفوة المجتمع ويقترب من الوسط الارستقراطي ويتزوج من شابة جميلة تدعي فيرونيكا لكنه يفضل مناداتها بـ"فوني" كحبيبته السابقة. وبالرغم من تغير حياتهما، إلا أنه في كل مرة يلتقي فيها "بوبي" بـ"فوني" يشعر بالحنين إليها، ويخبرها بأحلامه عنها، وتعترف هي الأخرى أنها تفكر به دائمًا.

ينجح وودي آلن في المزج بين حالة السعادة التي يشعر بها الأبطال وتحقيقهم لأحلامهم، وفي نفس الوقت الشعور بالحزن الدائم على الاختيارات الحمقاء التي جعلت للحب نهاية غير مكتملة. تختلط هذه الحالة الفنية بالألوان والموسيقى الرائعة التي تعبر عن هذه الحقبة الزمنية، وأيضًا الأزياء التي تكون أكثر تحررًا في البداية مع انطلاق شرارة الحب وتميل إلى التحفظ في النهاية.

ولكن ما يؤخذ على السيناريو، الذي كتبه وودي آلن، هو الخط الدرامي لعائلة "بوبي"، فشقيقه رجل العصابات الذي يقتل دون أن يرف له جفن، وشقيقته وزوجها وشكواهما من جارهم المزعج، وأبيه وأمه اللذان يتشاجران دائمًا، كانوا جميعًا يظهرون طوال الفيلم بلا داعٍ، ولم يؤثروا على مجريات الأحداث والقصة الأصلية.

يعد الفيلم إعادة اكتشاف للممثلة كريستين ستيوارت التي لعبت دور "فوني"، خاصة وأنه يدور بشكل ما حولها، فاختيارها جاء مناسبًا لحالة الفيلم الهادئة والناعمة، فيما ظهر جيسي أيزنبرج في شخصية "بوبي" بصورة مختلفة تمامًا عن أدواره السابقة؛ مثل دوره في The Social Network، فنجح في تقديم الأبعاد الدرامية والنفسية لبوبي بأداء متمكن وبدا وكأنه أكثر نضجًا.

في المقابل، ظهر ستيف كاريل في دور "فيل"، كرجل أعمال غريب الأطوار بعض الشيء، يجعلك تشعر أنه من الصعب عليه أن يؤدي أدور جادة وبعيدة عن الكوميديا، وذلك بالرغم من تميزه قبل عامين في الفيلم الدرامي Foxcatcher.

في النهاية، هو واحد من الأفلام القريبة من القلب نظرًا لرصده حقبة زمنية مميزة، كما أنه كما ذكرنا يحمل الكثير من عالم وودي آلن، لكن بدا تقليدي ومتوقع في بعض أحداثه.

فيلم Café Society افتتح الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي، وقال عنه مدير المهرجان تييري فريمو "عندما نكبر سنقول لأطفالنا، هل تعلمون لقد عشنا في وقت أفلام وودي آلن، وأعتقد أنه واحد من أعظم صانعي الأفلام".


اقرأ أيضًا:
بالفيديو والصور.. تفاصيل مسلسل وودي آلن ومايلي سايرس Crisis In Six Scenes

وودي آلان ينفي الاعتداء جنسيا على ابنته.. وابنته تؤكد للمرة الثانية

المخرج الأمريكي وودي آلان يطالب السيسي بالإفراج عن أحمد ناجي