إليسا "سهرنا يا ليل": محاولات الوصول للكمال الفني (1).. كل هذه الرومانسية

تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
إليسا

غابت إليسا عامين وعادت بألبوم "سهرنا يا ليل" الذي يتضمن 16 أغنية، وهو عدد كبير ربما أرادت من خلاله أن تعطي تميزا لألبومها الذي يحمل رقم 10 في مسيرتها الغنائية التي وصلت لأكثر من 15 عاما، لكن التميز العددي لم يكن هدف إليسا الوحيد، حيث فضلت أن تقدم عدد متنوع وكبير من الحكايات الغنائية المعتاد تقديمها منها والجديد عليها في محاولة جادة لإرضاء الأذواق المختلفة من الجمهور، دون أن تدرك أنها من الممكن أن تكون وجبة دسمة قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

أرادت إليسا من خلال "سهرنا يا ليل" أن تؤكد على نضجها الفني واختلافها عن ذي قبل، وهو بالفعل ما ظهر في الألبوم ولكنه كان هناك بعض التشتت، لتخرج بعض الأغاني بشكل لا يتناسب مع إليسا، ولكن قد يصلح مع مطربات أخريات.

ونظرا لأن عدد أغاني الألبوم كثير وأيضا نظرا لأن كل أغنية به تحمل طابعا خاصا، نستعرض عبر عدة تقارير تحليلية أغاني "سهرنا يا ليل" لنحاول أن نعرف ماذا قدمت المطربة اللبنانية في هذا العمل الفني الذي استغرقت فيه عامين كاملين.

الحلقة الأولى في هذا التحليل نستعرض فيه الوجبة الرومانسية الدسمة التي قدمتها إليسا في ألبوم واحد خلال رحلتها للوصول إلى الكمال - وهو أمر لا يسعى إليه كل المطربين- فماذا قدمت إليسا؟


سهرنا يا ليل
اختارت إليسا هذه الأغنية لتكون اسم الألبوم وكذلك الأغنية الدعائية له، قبل طرحه رسميا، وهو اختيار جاء موفقا لكونها تتناسب على مستوى الكلمات التي كتبها الشاعر ملاك عادل واللحن الذي وضعه محمد يحيي مع التوقيت الزمني الذي طرح به وهو فصل الصيف، كما نجحت إليسا في اختيار محمد يحيى لتقديم خلفية صوتيه للأغنية في مقطع "وأمانة ما تمشي يا قمر الليل أه يا محلى الليل ويا حبيبي".
بالنسبة لكلمات الأغنية جاءت وكأنها مكتوبة على اللحن فخرجت أشبه بالنشيد أو "رص الكلام"، رغم وجود بعض المصطلحات الجيدة بها على مستوى الكلمة.


الحضن
بالحضن ياما بتبتدي حكايات وبتنتهي حكايات
الحضن ياما حاجات بتتقال فيه
الحضن ده إحساس يساوي حياة
وقت الفرح نملاه
وقت التعب والآه هنهرب فيه
فاجأت إليسا الجمهور بأغنية ربما لم يسبقها أحد فيها من قبل لتتحدث عن "الحضن" الذي يكرره المطربون في أغانيهم، لكنها هنا قررت أن تتناوله بشكل أوسع وأشمل بكل معانيه سواء في لحظات الحب أو الفراق.
ونجح الشاعر سلامة علي في إبراز هذه المعاني وتحديدا في شطر "الحضن روح إنسان، هو أحن مكان بتلجأ ليه"، وصاغها موسيقيا الملحن شريف بدر بأسلوب سهل ومميز وجعل الأغنية أشبه بنغمة لا تنساها الأذن، كما أجاد الموزع يحيى يوسف استخدام آلة الكمان في نهاية الأغنية حيث جاءت معبرة ومكملة لصوت إليسا التي كان إحساسها شريك أساسي في نجاح الأغنية.

مكتوبة ليك
بكلمات تحمل مفردات جديدة ولحن متميز قدمت إليسا أحد أهم الأغاني الرومانسية في الألبوم الذي يحمل في مجمله طابع رومانسي نظرا لكثرة عدد هذه النوعية، قدمت إليسا قصة فتاة تعيش حالة حب مع زوجها حيث تؤكد له أنهما خلقا لبعض رافضة أن تكون لرجل آخر إلا حبيبها حيث تقول
مكتوبة ليك و آهي كل حاجة ف وقتها
تكمل حياتك بيّا لما دخلتها
وقت أمّا شافك قلبي شافت عيني فيك
صورة حبيبي اللي ف خيالي رسمتها
قول بقى يا حبيبي، حبيبي لمين أنا لو مش ليك؟
قول بقي يا حبيبي، حبيبي هحب ف مين غير فيك؟
طب دانا أيامي، أحلامي وحياتي واقفة عليك!
جاء اللحن الذي وضعه محمد يحيي متناغما بشكل كبير مع كلمات الأغنية وصوت إليسا صاحب البصمة المميزة في الأغاني الرومانسية، وجاء استخدام الجيتار في بداية الأغنية ومرافقا لصوت إليسا طوال الأغنية اختيار موفق من الموزع وليد شراقي حيث زاد من جرعة الرومانسية التي تميز بها الكلمات واللحن.


قلب وروح
كان بإمكان إليسا أن تقوم بإصدار ألبوم أخر لتضع فيه هذا الكم من الأغاني الرومانسية التي يحتويها الألبوم مثل "مثلك ما في، فل الحكي، ياريت، ملكة الإحساس، عمري ابتدا، وأغلى الحبايب" ولكن إذا كان هناك أغنية هيد للألبوم فينبغي أن تكون "قلب وروح" فهي على مستوى الكلمة واللحن والإحساس، كما استطاعت إليسا أن تخلق بصوتها حالة رومانسية شديدة الخصوصية لفتاة تغازل حبيبها لتصبح الأغنية لا تقل أهمية عن أغاني مثل "أواخر الشتا، وجوايا ليك" والتي كانت عاملا أساسيا في نجاحها.
قدم الملحن سامر أبو طالب والموزع تميم أيقونة موسيقية تجعل المستمع يعيش في عالم آخر.
أما بالنسبة للشاعر أسامة مصطفى فأظن أنه كان تحديا لشاعر مصري أن يقوم بكتابة أغنية باللهجة اللبنانية إلا أنه على أية حال أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه لبناني الهوى لاسيما أن هذه الأغنية ليست الحالة الوحيدة ولكنه كرر نفس الأمر في نفس الألبوم بأغنية "مثلك ما في" ولنا في وقتها حديث، أما بالنسبة لـ"قلب وروح" فأثبت تمكنه ونجاحه على المستويين المصري واللبناني، وهو ما دفع بالتأكيد إليسا للاعتماد عليه، مما عرضها لهجوم بعض الشعراء اللبنانين الذين سخروا من استعانتها بشاعر مصري، وبعيدا عن كل ذلك جاءت عدد من الجمل مميزة ورنانة في الأغنية مثل
ياريت لو نخلق من جديد، تا إبدأ حِبّك من جديد
شو هالحنية يا الله! قوام إنسان بقلب ملاك
حبيبي خلقنا قلب وروح، فراقن منّو شي مسموح
متل الشجرة مع ضلّها، ما فيني كفي عمري بلاك
بينما جاءت بعض الكلمات المكررة مثل "بسرقك م الكل، بخليك وما تفل، رجعتني طفلة".


متلك ما في
متلك ما في إنسان، أنا رسمه وأنت إلي ألوان
بيتك أنا والروح، أنا ورده عطرا معاك بيفوح
رغم كثرة التشبيهات في هذه الأغنية إلا أنها حملت قدر عالي من الجماليات وكأنها لوحة جميلة مرسومة بيد رسام محترف، وهو الشاعر المصري أسامة مصطفى الذي أثبت تمكنه للمرة الثانية من اللهجة اللبنانية وكان جديرا بثقة إليسا، التي استطاع إحساسها تزيين كلمات الأغنية فكان بمثابة لحن أخر.
من تمك الكلمات بسمعها متل الشعر أبيات
قبلك ما كنت بشوف، أنا كلمة صوتك نطقها حروف
هنا استطاعت إليسا أن تصل بأعلى نقطة في إحساسها وكذلك الشاعر أسامة مصطفى والملحن سامر أبو طالب الذي عاد مجددا إلى نفس إيقاع الأغنية في بدايته في بيت "متلك ما في انسان، انا رسمة وانت إلي ألوان" ليبرز أهمية المعاني الجميلة قبل أن يعود بصوت إليسا
أنا ضحكة ع شفافك، أنا نسمة بتمرق صَوبك
وبغفّيها ع كتافك، هالقد بغار وبحبك
الموزع ناصر الأسعد كان له دور كبير في نجاح هذه الأغنية حيث جاء اختياره للآلات الموسيقية مميزا للغاية ليوظفها مع اللحن وتحديدا استخدامه لآلة الساكس فون.

فل الحكي
حالة رومانسية جديدة تحلق بها إليسا من خلال قصة مختلفة لامرأة تعيش على الذكريات والألم بعد أن فقدت حبيبها، ولم يعد لديها القدرة على الحكي مع الآخرين، لأنه غاب بغياب حبيبها ولم تجد من يستحق عناء الحكي معه، وهو ما ظهر في الأبيات
يا عمري صحاني الشتي، فيّق عيوني ع البكي
وع حنيني ع السكت، جربت احكي وما قدرت
يمكن يمكن يمكن معك فل الحكي
واستخدم الشاعر يوسف سليمان طوال الأغنية جمل تعبيرية تتناسب مع الحالة التي تعبر عن الحزن العام في كل ركن بالمنزل مثل
غفيت درفة الشباك ومتلي جربت تنساك
يا بابي منو وراك؟ خليك مسكر!
هيدي مش أول شتوية غيابك ببكّي عينيي
هيك الشتي بيعمل فيا دغري بتأثر
طريقة أداء إليسا في الغناء جعلتني اشعر بأن الأغنية قريبة من أغنيتها السابقة "حبك وجع".

ملكة الإحساس
طبيعي أن أغنية بهذا الاسم وتغنيها صاحبة اللقب نفسه أن تكون إليسا قادرة فيها على أيصال إحساسها قبل صوتها، وهو ما حاولت أن تفعله رغم استخدام موسيقى الهاوس التي حرص تميم على تقديمها حيث بدأ الأغنية بموسيقى هادئة تجذب الأذن فور استماعها قبل أن ينتقل بالأغنية إلى شكل مختلف.
وقد لمع إحساس وصوت إليسا في عدد من مقاطع الأغنية أبرزها
وانت معايا وانت قصادي بنسى كل الناس
الكلام يطلع من قلبي مش كلام وخلاص
قلبي بيفرح، عيني بتسرح
حاسة بمليون حاجة جميلة
حاسّة معاك انك خلّتني ملكة الإحساس
قدم الشاعر أسامة مصطفى مفردات جديدة صاغها بحرفية لتخرج كتاج يتوج به "ملكة الإحساس" وتحديدا في

أنا حبيبي أنا عايشه بحسّك أنا بفتَّح أغمض أحسّك
و أما تجبلي شوية ورد ببقى طايرة ومش ع الأرض
وهي الأبيات التي جاءت مصاحبة لموسيقى الهاوس فكانت أشبه بخلط ما بين شكل رومانسي قد يشعر البعض أنها في أشد الحاجة إلى موسيقى هادئة أو حالة شجن، إلا أن تميم أحيا هذه الأبيات بتوزيعه المختلف.

انتظروا الحلقة المقبلة "أسماء مكررة وألحان تركي"

للتواصل مع الكاتب
https://twitter.com/sherif_nady_

https://www.facebook.com/sherif.nady.56

اقرأ أيضا
"سهرنا يا ليل" أول كليبات إليسا من ألبومها الجديد

بالصور - هكذا احتفل جمهور إليسا بألبومها "سهرنا يا ليل"

شاهد المصلق الدعائي الثانى لألبوم إليسا الجديد "سهرنا يا ليل"