ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الأربعاء، 28 فبراير، 2007 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 فبراير، 2007
المخرجة علية البيلي رئيسة المهرجان

اختار مهرجان أفلام المرأة الذي تنظمه مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية "كادر" ، ويقام في الفترة من 8 إلى 16 مارس المقبل ، المخرجة السينمائية عطيات الأبنودي ليتم تكريمها في الدورة الأولى من المهرجان باعتبارها واحدة من أهم مخرجات السينما التسجيلية في مصر.

وقالت نسرين الزيات في تصريح خاص لموقع filfan.com : "سيتم تكريم المخرجة عطيات الأبنودي لأنها تعد من أهم مخرجات السينما التسجيلية في مصر ، وسيُعرض لها في ثاني أيام المهرجان اثنان من أهم أفلامها وهما "سندويتش" انتاج عام 1975 ومدته 13 دقيقة ، وفيلم "الأحلام الممكنة" انتاج عام 1982 ومدته 27 دقيقة".

وأشارت نسرين إلى أن فيلم "الأحلام الممكنة" كان قد حصل علي جائزة مهرجان مانهايم الممنوحة من وزارة التربية والتعليم الألمانية كأحسن فيلم انساني تعليمي عام 1984 ، ويدور حول فلاحة مصرية تعيش في إحدى قرى محافظة السويس عايشت أحداث الوطن أثناء الحرب وهاجرت ، ثم عادت إلى السويس بعد حرب 1973 ، وتتحدث في الفيلم عن تجربتها منذ أن تزوجت ابن عمها وعمرها 14 سنة وعن أحلامها في تعليم أولادها وبناتها.

عطيات الأبنودي كانت قد أخرجت واحدا من أهم الأفلام التسجيلية في مصر أثناء دراستها في معهد السينما عام 1971 ، وهو فيلم "حصاد الطين" الذي حصل على العديد من الجوائز في مهرجانات دولية للأفلام القصيرة في تونس وفرنسا ودمشق وألمانيا.

وسيتم تكريم المخرجة السينمائية مرتين ضمن فاعليات المهرجان ، وستكون المرة الأولى في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة في الساعة الثامنة من مساء يوم 9 مارس ، والثانية في آخر أيام المهرجان الموافق 16 مارس بمكتبة الأسكندرية في الثامنة مساءً.

وذكرت نسرين أن مؤسسة تنمية الوسائل السمعية - البصرية "كادر" القائمة على المهرجان ، الذي ترأسه المخرجة عليا البيلي ، مؤسسة مصرية لا تستهدف الربح وتعمل على تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح عن طريق حماية التراث الفوتوغرافي والسينمائي والتليفزيوني ، ومساندة وتشجيع وترويج الأعمال الفنية والتجارية السينمائية والتليفزيونية ، تشجيع الانتاج المشترك والتعاون الدولي ، وتطوير البنية الاقتصادية لصناعة السينما والوسائل السمعية- البصرية ، وتنظيم المهرجانات والمعارض وورش العمل وحلقات البحث والمحاضرات والبرامج التدريبية وإصدار المطبوعات.