أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم بركة يقابل بركة

يشهد مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته الـ41، المقام بمقاطعة أونتاريو بكندا، مشاركة أكثر من فيلم عربي داخل أقسام المهرجان، الممتد حتى 18 سبتمبر الجاري.

الماء والخضرة والوجه الحسن

يشارك الفيلم المصري للمخرج يسري نصر الله، في مهرجان تورنتو السينمائي، والذي دور حول "يحيى الطباخ" وأولاده "رفعت وجلال" الذين يعملون مع والدهم في إعداد وتوريد الأطعمة للمناسبات، وهم عائلة ذائعة الصيت في مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، حتى أن الشارع الذي يقيمون فيه يحمل اسم العائلة "شارع الطباخ".

ولكن يرغب "فريد أبو رية" رجل الأعمال وزوجته "أم رقية" شراء الأرض كي يهد اللوكاندة ويبني عليها مشروع غذائي كبير.

انشالله استفدت

تشارك دولة الأردن بفيلم "انشالله استفدت" للمخرج محمود المساد، والذي يدور في إطار الكوميديا السوداء عن حالة المواطن الأردني خاصة والعربي عامة، في مواجهة الضغوطات الحياتية اليومية في ظل الظروف الاقتصادية المتردية.

الفيلم إنتاج أردني، ألماني وهولندي مشترك، وتم تصويره بالأردن وتحديدًا منطقة رم الجنوبية، وكان قد فاز بمنحة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وحصل على جائزة شاشة من هيئة أبوظبي للأفلام 2011 وجائزة تلفزيون "آرتي" الفرنسي لأفضل تقديم لمشروع سينمائي، بحسب ما ذكر موقع Cinematograph.

خارج الإطار، أو ثورة حتى النصر

كما يعرض فيلم "خارج الإطار، أو ثورة حتى النصر"، للمخرج الفلسطيني مهند يعقوني بالمهرجان. وتدور أحداثه حول مجموعة سينمائية فلسطينية أسست عام 1968، وتطور إنتاجها مع الانتفاضة الفلسطينية حتى وقع الاجتياح الإسرائيلي لبيروت 1982.

الفيلم إنتاج فلسطيني، وفرنسي، وقطري مشترك، وحظي على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام ويعد هذا العرض الأول له بالمهرجانات.

بار بحر

يشارك أيضًا الفيلم الفلسطيني "بار البحر"، للمخرجة ميسلون حمود، الذي يعالج التحديات الاجتماعية والسياسية التي تواجهها الفتيات الفلسطينيات في داخل دولتهم المحتلة، من خلال طرح علاقات غرامية تخوضها 3 طالبات جامعة يعيشون بشقة بمفردهم. فيعشن صراع بين حياة الحرية وتقاليد المجتمع العربي الصارمة، وتبحث كل واحدة منهن عن الحب وعلاقة جدية لكنهن يواجهن صعوبة في تحقيق رغبتهن بسبب نمط حياتهن.

الرائعات

فيما تشارك المخرجة المغربية الفرنسية هدي بنيامنا بفيلم "الرائعات"، والذي يدور حول "دنيا" الفتاة المراهقة، التي ترغب في أن تصبح ثرية وستفعل أي شيء يساعدها على تحقيق ذلك.

وفاز الفيلم بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2016، وحصل على تنويه خاص من SACD في قسم أسبوعي المخرجين، وهو إنتاج مغربي وفرنسي وقطري.

بركة يقابل بركة

بعد مشاركة أولى ناجحة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، يشارك الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ ضمن قسم عروض خاصة بالدورة الـ 41 من مهرجان "تورنتو السينمائي الدولي".

الفيلم يحكي قصة عاشقين يجمعهما القدر في بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أي نوع، فهو بركة الموظف في بلدية جدة ذو الأصول المتواضعة، وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائي في مسرحية هاملت، وهي بركة الفتاة ذات الجمال الجامح التي تدير مدونة فيديو صاخبة مشهورة على الإنترنت.

Submarine

فيلم لبناني قصير للمخرجة والمؤلفة مونيا عقل، يشارك في المهرجان وتدور أحداثه حول هالة وهي إمرأة بروح طفلة شرسة، وفي ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، ترفض إخلاء منزلها وتتشبث ببيتها.

جسم أجنبي

فيلم تونسي للمخرجة رجاء العماري، تدور أحداثه حول فتاة تونسية، تهاجر عن طريق البحر إلى فرنسا، حيث تجد عملا كخادمة عند امرأة عربية أرملة ولكن ماضيها السوداوي يلاحقها ويعكر حاضرها.

مشهد الحرب

يشارك الفيلم الوثائقي السوري "مشهد الحرب" للمخرجة عبيدة زيتون، ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي. والفيلم يؤرج لأحداث الثورة السورية منذ اندلاعها عام 2011، حتى بعد أن استولى عليها الجهاديون الذي جاءوا بديكتاتورية دينية لا تختلف عن دكتاتورية النظام.

اقرأ أيضًا
فيلم The Magnificent Seven يفتتح مهرجان تورنتو السينمائي.. وتباين آراء النقاد حوله

رسالة لوكارنو السينمائي(4)- "الماء والخضرة والوجه الحسن".. يسري نصر الله يصالح السينما الفنية والتجارية

في عيد ميلاده الـ50.. 6 أفلام كوميدية يجب أن تشاهدها للممثل أدم ساندلر