إسلام مجدي
إسلام مجدي تاريخ النشر: الخميس، 8 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
Colin

أراء النقاد الحقيقية التي تهم استوديوهات تصوير الأفلام هي أراء المشاهدين هؤلاء هم النقاد الحقيقيون حاليا، هكذا تحدث كولين كوفرت النقاد السينمائي الأمريكي الشهير لمجلة "ستار تريبيون" الأمريكية في حوار خاص لـ FIlFan.com.

الاختلاف بين DC comics وMarvel كبير جدا وواضح للعيان، لكن الشركة الأولى تحقق أرباحا على الرغم من اختلاف النقاد حول نوعية الأفلام التي تقدمها في السنيما، على الجانب الآخر Marvel تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل.

اتجه FilFan.com لسؤال الناقد الأمريكي كولين كوفرت حول رأيه في تفوق Marvel وأسباب التفوق.

وأجاب "ربحت Marvel حتى الآن ما يتخطى حاجز الـ21 مليار دولار، Warner Brothers الاستوديو الذي ينتج أفلام DC، يتعجل كثيرا لكي يعادل هذا الدخل".

وأضاف "هذا بالطبع تسبب في خلق أفلام ذات جودة أقل".

وتابع "Marvel أنتجت أفلام رائعة من أبطال مختلفين، لنراجع سويا أفلام كوميدية مثل Guardians of the Galaxy وأفلام للكبار فقط مثل Deadpool وأفلام إثارة مثل Captain America: the winter Soldier وأيضا أفلاما عائلية من شخصيات أقل معرفة مثل Big Hero 6 جميعهم يتشابهون في النكهة الخفيفة".

واستطرد "أفلام DC كئيبة وقاتمة ومتجهمة دون أي حس للدعابة".

ولماذا تدعمهم الجماهير؟

رد كولين "جماهير DC يحبون شخصياتهم بشدة، ويسعدون لرؤيتهم حتى في أفلام ضعيفة، مثل ما حدث مع جماهير جيمس بوند واتباعهم له لسنوات عديد من خلال مغامراته على الشاشة، وجماهير Star Wars ومتابعتهم للأفلام السيئة التي أخرجها جورج لوكاس، أو مشجعو Star Trek، الجماهير تبحث عما هو مألوف لها حتى ولو كان بجودة أقل".

إذا متى تتوقف الجماهير عن دعم شركة DC؟

جاء رد كولن "غدا على ما آمل، أتمنى أن يصحب لدينا ثقافة أفلام أفضل إن توقفت الاستديوهات عن صنع فيلم يكلف 300 مليون دولار وصناعة 10 أفلام تكلفة الفيلم 30 مليون دولار".

واسترسل "بعض الأفلام المشوقة التي تصنع الآن تأتي من دول تدعم صناع الأفلام، ولديهم مستوى من الإبداع الفردي أفضل من منتجي هوليوود الذي يطمحون لجني مليارات الدولارات".

وأكمل "الاستوديو أصبح لا يحترم المصدر الأصلي الآن، فقط ينظر للربح، فيلم Man Of Steel على سبيل المثال كان له حس أخلاقي وشوهت صورة (سوبرمان) في مدينة ميتربولوس بعد أن حطمها وقتل عدوه (الجنرال زود)، ورغم ذلك عادت تلك اللمحة الكئيبة والموت مع فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice".

وتابع "بالطبع كل ما سبق لا يقول إن DC ليس بإمكانها إنتاج أفلاما جيدة، أفلام (سوبرمان) الأصلية كانت جيدة، وثلاثية (باتمان) كانت ممتعة للغاية، لكن تم خلقهم بواسطة صناع أفلام لهم رؤية وليس مخرجين تم إيجارهم".

إذا بمقارنة Marvel وDC من نجح في خلق عالم بين أفلامه؟

رد كولين "بكل تأكيد Marvel متفوقة بشوط كبير للغاية، مثل Pixar فقد بنت فريقا إبداعيا لكي يقدم الثبات للمنهج الخاص بإنتاج مكتبة أفلامهم".

وأضاف "أحد أهم شركائهم كان الكاتب الرائع وصانع الأفلام المتميز جوس ويدون، مساهم كبير في الأفلام الأولى، وتحكم في روعة أفلام Avengers الأولى، ومستشار للمشاريع الأخرى، إنه موهوب وواثق بنفسه، ورائع للغاية، كريستوفر نولان قدم بيانا شخصيا في سلسلة (باتمان) خاصته، لكن يبدو أنه سلم التحكم بالإبداع لزاك سنايدر، هو صانع أفلام بموهبة أقل ولا يمتلك أي إلهام".

كيف ستؤثر أراء النقاد في مستقبل أفلام DC؟

قال كولين "النقاد الحقيقين الذين يهمون الاستوديوهات الكبيرة هم المشاهدين".

واستكمل "في أفلام DC الحديثة تبدأ بوتيرة قوية للغاية مع الجماهير، ثم تنخفض الأعداد شيئا فشيء، آمل أن شركة WB قد تتعلم مما شعر به النقاد من إحباط كبير من أفلامهم الأخيرة الخاصة بالقصص المصروة، مما قد يمدهم بقصص كاملة، من يعلم إن كانوا يتعلمون من الأساس، تذكر فيلم 2011 Green Lantern؟".

أخيرا اتجهنا لسؤاله هل تعرف أحد الممثلين أو صناع السينما العرب أو المصريين؟

أتم كولين حديثه قائلا:"أحب هاني أبو أسعد، وما قدمه في The Idol، إيران ربما هي بعيدة عن الشرق الأوسط لكنها منحتنا عملا رائعا في أخر 20 عاما، قابلت المخرج الإيراني أصغر فرهادي وكان لقاء ممتعا للغاية، وعرفت فيما بعد أنه صديق لصانع أفلام من طهران يعد الصديق الأعز لعمتي، قابلت هاني كثيرا أيضا وهو شخص لطيف للغاية".

اقرأ أيضا
براد بيت يهاجم ترامب: لا استوعب ما يقوله وسأصاب بالصدمة لو أصبح رئيسا لأمريكا

فيلم Bridget Jones's Baby.. كوميدية رائعة أفسدها وجه رينيه زيلويجر

٥ ملصقات دعائية لأفلام أجنبية مستوحاة من لوحات فنية عالمية