محرر
محرر تاريخ النشر: الأربعاء، 7 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
Venice Final Cut workshop

فاز مشروع فيلم "عتمة" للسورية سؤدد كعدان بجائزة شركة MAD Solutions التي تقدمها تحت مظلة مركز السينما العربية لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في النسخة الرابعة من ورشة Venice Final Cut workshop التي تٌقام ضمن فعاليات الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وتتمثل الجائزة في حصول الفيلم على خدمات التسويق والتوزيع في دور العرض بالعالم العربي.

كما فاز مشروع الفيلم أيضاً بجائزة مهرجان فريبورج السينمائي الدولي، والتي تتمثل في توفير نسخة 35 ميلمتر من الفيلم بدون ترجمة، أو المساهمة بما يعادل 1500 يورو في نسخة DCP الخاصة بالفيلم.

مشروع فيلم "عتمة" من إخراج السورية سؤدد كعدان، ومن إنتاج شركة كاف برودكشنز، ويتناول الفيلم بشكل رئيسي فكرة عماء البصيرة، وفقدان الرؤية بالكامل، في الواقع والسينما، هو رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة كثيرة، أسئلة تشكلت في زمن الحرب.

سؤدد كعدان مخرجة سورية ولدت في فرنسا، درست النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا وتخرجت في جامعة القديس يوسف للدراسات البصرية والسمعية في لبنان. أخرجت سؤدد وأنتجت عدة أفلام وثائقية لقناة الجزيرة الوثائقية ومنظمة الأمم المتحدة، عُرضت أفلامها في عدة مهرجانات محلية وعالمية وحصلت على عدة جوائز، منها جائزة مارتن فيليب للاكتشاف، جائزة النسخة الـ29 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، كما حصلت على الجائزة الثانية ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وحالياً تعمل سؤدد على تحضير فيلمها الدرامي الطويل الأول.

وللسنة الثانية على التوالي تقدم MAD هذه الجائزة لأحد مشروعات أفلام Venice Final Cut workshop ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، فقد فاز الفيلم الوثائقي Separation للمخرج العراقي هكار عبد القادر بالجائزة في العام الماضي، والذي أصبح جاهزاً في الوقت الحالي للانطلاق في دور العرض بالعالم العربي، كما سبق أن قدمت الشركة جوائز مماثلة في مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا، وسوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

ورشة Venice Final Cut workshop في نسختها الرابعة تدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة أفريقيا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتُختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

الهدف من Venice Final Cut workshop يتمثل في تطوير دور مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ليكون جسراً يدعم صناعة أفلام مستقلة جيدة فنياً من هذه الدول، من خلال توفير مساعدة فعالة وذات تأثير على الإنتاج السينمائي، ودعم المنافسة بين الأفلام على مستوى السوق الدولي.

اقرأ أيضا
مهرجان تيلورايد السينمائي- فيلم Sully قصة بطولة حقيقية يقدمها "توم هانكس" بتميز

أبطال فيلم "اشتباك" لـ"فى الفن" (2) .. المؤلف خالد دياب: خادمو النظام هاجموا الفيلم قبل نزوله رغم انحيازه للإنسانية

موسم عيد الأضحى (3) - هشام ماجد وشيكو.. 4 عوامل تضعهما في الصدارة.. وغياب أحمد فهمي قد يؤثر