أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
فيلمي Inception وMidnight In Paris

الملصق الدعائي أو "البوستر" المصاحب للأفلام، يكون أحد أهم عوامل الجذب التي تشجع الجمهور على مشاهدة العمل الفني. لذلك يهتم صناع الأفلام بالصور التي تعبر عن أفلامهم، وفي أحيان كثير تكون هذه الملصقات الدعائية مستوحاة من لوحات ورسومات فنية معروفة لفنانين عالميين يرون أنها تلاءم الحالة التي يريدون توصيلها.

لذلك نرصد لكم أهم 5 ملصقات دعائية لأفلام مستوحاة من لوحات عالمية، حسب ما رصده موقع Taste Of cinem.

1) The Fall إنتاج 2006

الملصق الدعائي مقتبس من أحدى لوحات الفنان التشكيلي الإسباني سلفادور دالي، والتي تحمل اسم وجه ماي ويست، وهي لوحة سيريالية مستوحاة من وجه الممثلة الأمريكية ماي ويست.

الفيلم تدور أحداثه في إطار فانتازية حول بديل المخاطر "روي" الذي يسقط أثناء تصوير أحد المشاهد، فيتسبب ذلك في أن يصبح قعيدا في إحدى المستشفيات. وفي المستشفي يلتقي روي بفتاة صغيرة تدعى "أليكس"، تمر هي الأخرى بفترة علاج بعد تعرضها لكسر في ذراعها لتمضية الوقت.

وبحثا عن أي شيء يسليهما، يروي لها روي قصة عن خمسة أبطال أسطوريين، ويبدأ الخط الفاصل ما بين الخيال والحقيقة في التلاشي، وتتطور القصة، وتتخطى كل حدود الزمان والمكان.

2) Inception إنتاج عام 2010

الملصق الدعائي لفيلم Inception مستوحاة من لوحة للرسام الألماني كاسبار دافيد فريدريش، وتحمل اسم التائه فوق بحر من الضباب، وهي لوحة تطرح الكثير من الأسئلة على من يتأملها ويحيط بها نوع من الغموض.

الفيلم يدور حول "كوب" وهو شخص يستطيع التسلل إلى الأحلام وسرقتها، يقوم بتجنيده رجل أعمال ثري كي يتسلل إلى عقل أحد منافسيه، ويزرع فكرة داخل عقل الرجل تبدو وكأنها تأتي من داخله هو نفسه، وليست من الخارج. الفكرة هي أن يفكك الرجل شركات أبيه التي سيورثها عنه.

3) Scream إنتاج عام 1996

استوحي ملصق فيلم Scream صورته من لوحة للرسام النرويجي إدوارد مونش، والتي كانت تسمي بالصرخة مثلما يدعى الفيلم.

الفيلم يدور حول الفتاة الشابة "سيدني" التي تسكن مع والدها، والتي تعاني من حادث وقع مؤخرا في الجامعة حين اتصل قاتل مجهول بفتاة من الجامعة تدعى "كيسي"، وبدأ بالحديث معها قبل أن يبدأ في تهديدها، ثم قتلها.

سرعان ما يأتي دور سيدني لتبدأ في تلقي مكالمات من شخص غريب، يفعل معها مثل ما حدث مع صديقتها.

في نفس الوقت يسافر والد سيدني للخارج، ويتركها وحدها في المنزل، فتلجأ سيدني لصديقها بيللي ليؤنس وحشتها خاصة بعد تلك المكالمات الغريبة.

4) Melancholia إنتاج 2011

اقتبس الفيلم ملصقه الدعائي من لوحة "أوفيليا" التي رسمها الرسام الإنجليزي جون إيفرت ميليه، وهذه اللوحة مستوحاة من رواية "هاملت" وهي واحدة من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير.

الفيلم تدور أحداثه في يوم زفاف جوستين والتي تكون غير سعيدة على الإطلاق رغم ارتباطها بمن تحب؛ حيث تسيطر عليها الهواجس الكئيبة بخصوص كوكب أزرق يدعى "ميلونخوليا" والذي يأتي مساره مع كوكب الأرض؛ مما يهدد بحدوث اصطدام بينهما.

فيما تحاول شقيقتها كلير أن تهدئ من روعتها بكل الطرق، على أمل أن تمر الليلة بسلام.

5) Midnight In Paris إنتاج 2011

استوحي المخرج وودي آلن الملصق الدعائي لفيلمه من لوحة الرسام الهولندي فنسنت فان جوخ، والتي تحمل اسم "ليلة مرصعة بالنجوم". وتناسبت مع روح الفيلم الذي كان يتحدث عن الفنانين والشعراء.

الفيلم تدور أحداثه حول حبيبين يقررا الزواج في الخريف، ويزوران معًا مدينة باريس لبضعة أيام، وسرعان ما يفُتنان بسحر هذه المدينة، وخاصة الرجل الذي أصبح من عشاق مدينة باريس وبات يتطلع إلى عيش حياة غير حياته لتكون أفضل.

اقرأ أيضًا:
أفضل 10 أفلام أجنبية غير أمريكية يجب ألا تفوتك
صور.. بيل كلينتون يفاجئ الجميع ويحتفل بعيد ميلاد بيونسيه
تكريم جيمس فرانكو وردود فعل إيجابية حول فيلمه In Dubious Battle بمهرجان دوفيل