أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 4 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
ايمي ادامز في لقطة من فيلم Arrival


مقال نقدي مترجم من جريدة The Telegraph كتب بواسطة الناقد روبن كولن

من الممكن أن تكون شاهدت العديد من أشكال الصحن الطائر والمركبات الفضائية التي تهبط على كوكب الأرض، ضمن أحداث أفلام الخيال العلمي، لكن جميعها ليست كالصحن الطائرة في فيلم الخيال العلمي Arrival، الذي يخرجه دينيس فيلنوف، ومقتبس عن قصة قصيرة للمؤلف "تيد شيانج" تحمل اسم "قصة حياتك"، وصدرت عام 1998.

فهذا الصحن الطائر يشبه الصور التي تكشف لنا عن أشكال الأقمار والكواكب الضخمة، ولكن بصور رمزية أكثر منها عملية، فهو شريحة تشبه الصحن لكن بدون مقعد للقيادة أو محركات أو جناح طائر، فيبدو ككتلة ضخمة هبطت على سطح الأرض، تجعلك تتجاهل سؤال ما هذا النوع من الصحون الطائرة، وتتساءل فقط عن ما يمكنها القيام به ولماذا حضرت إلى هذا الكوكب بالتحديد.

فالفيلم يدور حول هبوط هذا الجسم الغريب على كوكب الأرض، فيتولي العقيد ويبر الضابط في الجيش الأمريكي، مهمة التحقيق في مصدر هذا الجسم الغريب. ثم يطلب مساعدة الدكتور لويز بانكس، الذي تقوم بدورها الممثلة إيمي أدمز، فهي خبيرة ومتخصصة بمثل هذه الأمور، لتستقصى هي وفريقها عما يحدث.

وبمساعدة عالم الرياضيات إيان دونلي "جيرمي رينر"، تتوصل لويز إلى غرفة إنتظار بالمركبة تفتح كل 12 ساعة، وتبدأ في محاولة التواصل مع المسئول عن إرسالها. فتأتي لها فرصة لإنقاذ البشرية التي تكون على شفا حرب عالمية، لكنها تكتشف أنها كي تصل للإجابات المطلوبة فقد تهدد حياتها وربما حياة البشرية بأسرها.

المواجهات والمشاهد التي ستراها في الفيلم، متقنة الصنع وعلى مستوى مبهر من التصوير، وذلك بفضل مدير التصوير السينمائي الرائع برادفورد يانج. كما أنها تظهر قدرات المخرج "دينيس فيلنوف"، فالفيلم يعد من أفضل أعماله على الإطلاق. ولكن المتابعين لأعماله السابقة سيعرفون أن هذا المخرج لديه الكثير ليفعل ويحدث تحول في صناعة السينما في المستقبل القريب.

هناك الكثير من المعلومات العلمية في الفيلم، لكنها جاءت في بعض الأوقات مقحمة على الحوار. كما أن هناك نظريات ذكرت لم يعد العلماء يعتمدون عليها كمرجع لإثبات وجهات نظرهم.

في النهاية، الفيلم ملئ بالأحداث والأفكار الجديدة، التي تستحق المشاهدة، فهو واحد من أفلام الخيال العلمي المميزة والمثيرة في السنوات الأخيرة.و سيكون له نصيب من جوائز المهرجانات في الفترة المقبلة.

الفيلم ينافس على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا السينمائي، ضمن 20 فيلمًا داخل المسابقة الرسمية للمهرجان، ومن المقرر أن يبدأ عرضه في السينمات يوم 11 نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضًا
فيلم La La Land.. تحفة موسيقية تغير وجهة نظرك في الأفلام الاستعراضية

فيلم Nocturnal Animals يستحق المشاهدة.. قصة ثأر وخداع من الماضي تربك الحاضر

8 أفلام أجنبية في دور العرض خلال شهر سبتمبر.. تعرف عليها