أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 2 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
جاكي شان وفريدريك وايزمان

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "الأوسكار"، أن الممثل جاكي شان سيحصل على جائزة الأوسكار عن مجمل أعماله الفنية فيما يعرف باسم الأوسكار الفخرية.

كما قررت الأكاديمية منح هذه الجائزة لثلاثة فنانين أخرين وهم مخرج الأفلام الوثائقية فريدريك وايزمان ومحررة الأفلام آن في كوتس ومدير اختيار الممثلين لين سلتماستر، بحسب ما ذكر موقع The Wrap.

وقالت رئيسة الأكاديمية شيريل بون أيزاك "هذه الجائزة الرفيعة يجب أن تمنح لفنانين ورواد في عالم السينما مثل هؤلاء الأربعة، فنحن جميعًا فخورين بأعمالهم ومساهمتهم في المجال".

مضيفة: "وسيحصل كل منهم على تمثال أوسكار شرفي خلال حفل كبير يوم 12 نوفمبر المقبل في قاعة راي دولبي بهوليوود".

وجاءت اختيارات الأكاديمية هذا العام متنوعة فيما يخص هذه الجائزة، خاصة أنها راعت وجود فروق في أعمار المكرمين، بعد اتهامها بالتمييز ضد كبار السن.

فالممثل جاكي شان هو أصغر المكرمين ويبلغ من العمر 62 عامًا، فيما يبلغ مخرج الأفلام الوثائقية فريدريك وايزمان 86 عامًا، ولين سلتماستر يبلغ من العمر 87 عامًا، بينما تعد آن في كوتس أكبر المكرمين إذ تبلغ 90 عامًا.

وبحسب تصنيف مجلة Forbes فإن الممثل جاكي شان هو ثاني أعلى الممثلين أجرًا في العالم بعد دواين جونسن المعروف بـ"ذا روك"، ودخل "شان" عالم السينما في الثامنة من عمره ومثل في أكثر من ثلاثين فيلما قتاليا وكتب وأخرج بعضها في هونغ كونغ. ولم يفز قط بجائزة الأوسكار.

يشار إلى أن جائزة الأوسكار الفخرية استحدثت في عام 2009 وتوزع في حفلة منفصلة للسماح للمكرمين بتسلم جوائزهم بعيداً عن حفل توزيع جوائز الأوسكار الذي يكون برنامجه مثقلاً.