أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: السبت، 3 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
فيلم La La Land

مقال نقدي مترجم عن موقع Time وكتب بواسطة الناقدة السينمائية ستيفاني ذكاريك.

مع انطلاق حفل افتتاح مهرجان فينسيا السينمائي، توافد المئات من الصحفيين والنقاد على شاطئ الليدو بمدينة فينسيا الإيطالية، ولكن نظرًا إلى إلغاء حفل العشاء الكبير الذي يعقب عادة الافتتاح، تضامنا مع عائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب إيطاليا مؤخرا، خيم نوع من الإحباط على الجميع.

هذا الشعور تلاشي تمامًا مع ظهور نجمة فيلم الافتتاح إيما ستون، التي نجحت في خطف الأنظار وأشعلت الحماسة داخل النفوس لمشاهدة فيلمها La La Land، الذي ينافس وسط 20 فيلمًا على جائزة الأسد الذهبي في المسابقة الرسمية.

الفيلم الموسيقي الرومانسي La La Land من تأليف وإخراج دامين شازيل، الذي يعد من أهم المخرجين الواعدين على الساحة السينمائية حاليًا، فبعد تحفته الفنية Whiplash، يفاجئنا بفيلم موسيقي رائع وقريب من القلب، إذ نري النجمان رايان جوسلينج وإيما ستون يتراقصان ويغنيان ويحبان بعضهما في عالم لا ينتمي لعالمنا الذي نعرفه لكن دون افتعال أو مبالغة.

فعادة تواجه الأفلام الغنائية الكثير من الانتقادات، ويتهمها الجمهور بأنها أفلام مفتعلة وغير واقعية فلا يوجد شخص يغني حين يواجه مشكلة. لكن هذا الفيلم يغير هذه النظرة، فأنت ترى قصة حب واقعية جدًا يتخللها العديد من الألحان والكلمات التي تعبر عن الحالة.

الفيلم يدور حول "مايا" الممثلة الشابة الطموحة التي تعمل نادلة في شركة Warner Bros، تذهب للكثير من اختبارات التمثيل ولكن عادة تعود محبطة ويائسة من الحياة، فينصحها أصدقاؤها في السكن للذهب إلى حفل كي تغير مزاجها وتتحسن حالتها النفسية، هناك تلتقي "سيباستيان" عازف البيانو، المجبر على عزف بعض الأغاني التافهة بناءً على رغبة مديره، ولكن في هذه الليلة، يقوم بعزف أغنية مختلفة هو من كتبها، وحين تسمعها "مايا" تتأثر بها وتغير حياتها.

يعجبان ببعضهما، ولكن عدم قدرتهما على تحقيق أحلامهما ترهقهما نفسيًا، فيضطر "سيباستان" لإبعادها عنه في البداية حتى لا يخيب أمالها فيه، ولكن ما يحدث أن كلاهما يقعان في الحب وهنا تبدأ أغنية City Of Stars واحدة من أجمل أغاني الفيلم.

الفيلم يضم 6 أغاني قام بتلحينها جاستن هورويتز، وكتبها بينج باسيك وجاستن بول، نجحت في خلق حالة من البهجة والاستعراضات المصاحبة لقصة الحب، بل منحت الفيلم إيقاع محبب للقلوب.

هذه ليست المرة الأولي التي نري فيها "جوسلينج" و"ستون" في قصة حب، فسبق أن ظهرا معًا في فيلمين قبل ذلك؛ Crazy Stupid Love عام 2011، وGangster Squad في 2013. والحقيقة أنهما يمثلا ثنائي رائع على الشاشة ومعرفتهما السابقة ببعضهم البعض تجعلك تشعر بالقصة التي تقدم لك.

في النهاية، إيما ستون تقدم واحد من أفضل أدوارها على الإطلاق، فعينها الواسعتان وضحكتها الساحرة تجعلك تقع في حب "مايا"، كما أن هذا الدور جديد على "جوسلينج" ويظهر الكثير من قدراته الاستعراضية. لذلك فهذا الفيلم يعد أفضل اختيار من مهرجان فينسيا في حفل الافتتاح.

اقرأ أيضًا:
تعرف على تفاصيل مهرجان فينسيا السينمائي في دورته الـ73

بالصور- إيما ستون تسافر مع La La Land إلى "فينيسيا"

مهرجان فينسيا السينمائي.. لماذا يذهب مخرجو هوليوود إلى إيطاليا؟