FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 22 مايو، 2005
الرئيس الأوكراني فيكتور يوشتشينكو يقبل اليونانية هيلينا باباريزو الفائزة بالمركز الأول في مهرجان "يوروفيجين" للأغنية بأوكرانيا - الصورة من رويترز

كييف (رويترز) - فازت اليونان بالمركز الأول في مهرجان "يوروفيجن" الخمسين للأغنية المقام في أوكرانيا وذلك بعد تغلب أغنية "رقمي الأول" أو my number one ذات الإيقاع السريع للمغنية هيلينا باباريزو على 23 أغنية منافسة.

وحققت باباريزو 230 نقطة في تصويت المشاهدين بالتليفون في 39 دولة لأداء اعتمد بشكل كبير على الموسيقى الشعبية اليونانية.

وجاءت في المركز الثاني بفارق كبير شيارا من مالطا بأغنية "الملاك" أو angel ، بينما احتلت الرومانية لومينيتا أنجيل ومجموعتها سيستيم بأغنية "دعني أحاول" أو let me try المركز الثالث.

واستضافت أوكرانيا التي فازت بالجائزة الأولى العام الماضي مسابقة هذا العام فيما وصف على نطاق واسع بأنها محاولة لتقديم البلاد في صورة جذابة بعد احتجاجات "الثورة البرتقالية" التي وقعت في الماضي.

وتابع مئات الآلاف المسابقة على شاشات وضعت في ميدان الاستقلال الذي كان نقطة تجمع احتجاجات العام الماضي.

واجتذبت هذه المسابقة في السنوات الأخيرة قدراً من الاهتمام في أوروبا الشرقية خلال فترة ما بعد الشيوعية أكبر من الغرب حيث يعامل المغنون وأغنياتهم بقدر من الازدراء.

وقالت باباريزو التي احتلت المركز الثالث في مسابقة يوروفيجن 2001: "إنني سعيدة جداً لحصول اليونان أخيراً على هذه الجائزة".

وأشادت باباريزو وهي من أصل يوناني ونشأت في السويد وكانت مرشحة بقوة للفوز قبل بدء المسابقة بروزلانا الأوكرانية التي فازت بجائزة العام الماضي والتي اعتمدت أيضا أغنيتها "الرقصات الجامحة" أو wild dances على الإيقاع الشعبي.

وقالت باباريزو التي ارتدت ثوباً قصيراً يكشف مفاتنها مثل كل المشاركات في تلك المسابقة بالفعل "روزلانا كانت إلهاما لدول أخرى كي تفعل مزيداً من الأشياء التقليدية".

واعتلى الرئيس الأوكراني فيكتور يوشتشينكو -الذي تعهد بتوثيق علاقات أوكرانيا بأوروبا بعد الفوز في الانتخابات التي جرت في العام الماضي- المسرح لتقديم جائزة إضافية من جانب أوكرانيا ، وقال: "هذه جائزة أوكرانية لأفضل مغنية أوروبية لصالح توحيد أوروبا" ثم قبل باباريزو.