محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: السبت، 21 مايو، 2005 | آخر تحديث: السبت، 21 مايو، 2005
الأخوان لوك وجان بيير داردين الفائزان بجائزة السعفة الذهبية

كان (فرنسا) – رويترز: وزعت جوائز مهرجان كان السينمائي يوم السبت ، وجاءت الجوائز خارج التوقعات ، ومن أشهر الفائزين الأخوان "لوك" و"جان بيير داردين" ، والنجم "توم لي جونز" ، والممثلة الإسرائيلية "هانا لاسلو".

فاز فيلم "الطفل" أو l'enfant من إخراج وتأليف الأخوين البلجيكيين لوك وجان بيير داردين بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان ، بعد ست سنوات من حصولهما على نفس الجائزة عن فيلمهما روزيتا rosetta عام 1999.

يجسد الفيلم حياة شاب وفتاة يعيشان على حد الكفاف في مدينة فرنسية ، ويقوم بطل الفيلم الذي يحمل اسم "برونو" ببيع طفله الرضيع للحصول على أموال ، ولكنه سرعان ما يندم على فعلته ويحاول استعادة ابنه.

وحصل الممثل الأمريكي "توم لي جونز" على جائزة أحسن ممثل عن فيلمه the three burials of melquiades estrada ، والذي أخرجه "توم" ، ويدور الفيلم حول صديق يمضي بقية حياته في محاولة الوفاء بعهده لصديقه بدفن جثته في مسفط رأسه في المكسيك ، وحصل "توم" من قبل على أوسكار أحسن ممثل مساعد في فيلم the fugitive عام 1993 ، ضمن مسيرته الفنية التي وصلت إلى خمسين فيلماً بدأت من عام 1970 بفيلم "قصة حب" أو love story.

كما حصلت الممثلة الإسرائيلية "هانا لاسلو" - 52 عاماً - عن فيلم "منطقة حرة" أو free zone للمخرج الإسرائيلي "آموس جيتا".

وحصل على جائزة لجنة التحكيم الفيلم الصيني "أحلام شنغهاي" shanghai dreams للمخرج زاياشوي وانج ، ويدور هذا الفيلم في عام 1960 ، حينما رحلت الحكومة الصينية عائلات الفقراء إلى أقاليم أخرى غير التي يعيشون فيها.