أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأحد، 28 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
أفلام ديفيد فينشر

يعد المخرج ديفيد فينشر واحدا من أهم المخرجين الأمريكيين على الساحة السينمائية حاليًا، حيث بدأ عمله كمخرج فيديو كليب، وأخرج عدد من الفيديوهات المصورة لأشهر المغنين مثل مايكل جاكسون ومادونا وفريق الروك إيو سميث بالإضافة إلى عدد من الإعلانات التجارية. ثم اتجه للعمل بالسينما وعرف عنه ميله لأفلام الغموض والإثارة التي تكون عادة مقتبسة من روايات عالمية.

وفي عيد ميلاده الرابع والخمسين، نرصد أهم 7 أفلام أخرجها "فينشر"، وحصل عنها على جوائز جولدن جلوب وإيمي، وترشح لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج مرتين.


1-Gone Girl

هو فيلم إنتاج عام 2014، ومقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم، لـ "جيليان فلين"، وتدور القصة حول الزوجين نيك وإيمي في ذكرى عيد زواجهما الخامس، حيثي ذهب "نيك" لقسم الشرطة للإبلاغ عن اختفاء زوجته، وتحت ضغط المحققين ووسائل الإعلام، يصبح هو المتهم الأول، ثم تتغير الأحداق حين نكتشف أن ايمي هي من خططت لاختفائها كي تلصق التهمة به.


2- The Girl with the Dragon Tattoo

في إطار التشوق والغموض تدور أحداث الفيلم، إنتاج عام 2011، الصحفي "بلومكفيست" ومساعدته الشابة "سالاندر" اللذان يبحثان في قضية اختفاء فتاة منذ 40 عام في ظل ظروف غامضة، وغير معروفة، والتي من المحتمل أن تكون قد قتلت.

3-The Social Network

الفيلم مقتبس عن كتاب ألفه بن ميزرك، ويدور حول "مارك زوكربيرج" مؤسس فيسبوك، منذ أن كان طالبًا في الجامعة مرورًا بعمله مع صديقه "إدواردو سافرين" على تطوير الموقع، والتقلبات النفسية والاجتماعية التي مر بها زوكربيرج بعد تطور الموقع ووصوله إلى الشهرة والنجاح.
الفيلم من إنتاج عام 2011، وترشح لـ8 جوائز أوسكار، فاز بثلاث منها وهي أفضل سيناريو مأخوذ عن نص أصلي، وأفضل مونتاج، وأفضل موسيقى تصويرية.

4- The Curious Case of Benjamin Button

فيلم درامي خيالي إنتاج عام 2008، مأخوذ عن قصة قصيرة تحمل نفس الاسم، وتدور قصته في نهاية الحرب العالمية الأولى ، إذ يولد "بنجامين بوتون" عجوزًا ثم يبدأ يصغر تدريجيًا حتى يصبح طفلًا، حياته تمر عكس بقية البشر ، وأثناء حياته تصادفه العديد من الأشياء، فبعد أن يولد عجوزًا يصبح رجلًا يلجأ إلى البحر ويصبح بحارًا ، فيلتقي بفتاة جميلة "ديزي" ويقع في حبها ويعيش معها أجمل أيامه.
فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار وهي جائزة الأوسكار لأفضل مكياج فني وجائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية وجائزة الأوسكار لأفضل إخراج فني.


5-Zodiac

إنتاج عام 2007، وقصته تدور حول شخص يدعى "زودياك" يرتكب العديد من جرائم القتل، و بعد كل جريمة يقوم بالاتصال بالشرطة ليخبرهم بكل التفاصيل المحيطة بها، ثم يبعث رسالات مبهمة للصحافة،. فينطلق رجل شرطة، صحفي و رسام كاريكاتير في ملاحقته.


6- Fight Club

صدر في 1999 مبني على رواية "تشاك بولانيك" التي تحمل نفس الاسم، تدور أحداثه حول "إدوارد" الذي يتعرف على أحد الأشخاص "تايلر ديردن"، فيساعده على التحرر من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده، ثم يحرره من خوفه من الناس. ويقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين، الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.


7- Se7en

يعد أول أفلام ديفيد فينشر، وهو إنتاج عام 1995، وتدور أحداثه حول محققان أحدهما عجوز والآخر شاب يتحدان معا، لتولي قضية تكون مهمتهما فيها القبض على قاتل مجنون يختار ضحاياه من بين مرتكبي الخطايا السبعة المهلكة، كالبدين الذي يأكل بنهم والمحامي الثري نتيجة الجشع وغيرها من الخطايا.


اقرأ أيضا
5 أفلام ومسلسلات تكشف قصص حياة هؤلاء الرؤساء

مسلسل Mr. Robot - اختفى "إيليوت" لتجد "دارلين" ذاتها في محاربة الوحوش

Kubo and The Two Strings الأفضل من حيث القصة والمؤثرات البصرية بين أفلام الرسوم المتحركة