محمود عبد الحكيم
محمود عبد الحكيم تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس، 2016 | آخر تحديث:
حسن الشافعي وأحمد شيبه

مفاجأة كبيرة تلك التي أعلن عنها الموزع الموسيقي حسن الشافعي بتعاونه في أغنية جديدة مع المطرب الشعبي أحمد شيبه، قد يراها البعض أمر طبيعي من حسن الشافعي، الذي عود جمهوره دائماً على كل ما هو غير مألوف أو متوقع، ولكن عنصر المفاجأة هذه المرة لا يمكن تجاهله، فبالرغم من أن حسن الشافعي فعل الأكثر غرابة من ذلك بتعاونه مع الدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا"، إلا أن جمع موسيقى حسن الشافعي الالكترونية مع صوت أحمد شيبه بالتأكيد سيكون أمر مختلف وسينتج عنه عمل مهم كما يتوقع الجمهور.

بالفيديو- حسن الشافعي يكشف لـFilFan.com عن شريكه في أغنية الجديدة

رغم أن الشافعي لم يفرج عن أي تفاصيل تخص الأغنية سوى اسمها فقط، ولكن دعنا نستعرض لك ما قدمه كلاً منهما قبل أن يتعاونا معاً، ربما سيساعدك هذا على توقع شكل الأغنية الجديدة.

حسن الشافعي .. مفاجأة Arab idol

لم يكن وجهاً مشهوراً حينما شاهده الجمهور للمرة الأولى في برنامج المسابقات الغنائي الشهير Arab idol كعضو في لجنة التحكيم، ولكن نجح بحضوره أن يجعل من مكانه هذا بداية جديدة للانطلاق نحو قطاع عريض من الجمهور، فقبل هذا البرنامج كان حسن الشافعي موزع موسيقى مشهور يتعامل مع معظم نجوم الغناء مثل عمرو دياب وأنغام ونانسي عجرم وغيرهم، ولكن على المستوى الجماهيري كانت شهرته أقل، وبعد البرنامج أصبحت شهرته أوسع، وأصبح له جمهوره الخاص، ليبدأ في إنتاج أعماله الخاصة.

ذكاء حسن الشافعي جعله لا يتوقف عند هذه النقطة، فقرر استغلال النجاح الذي حققه في Arab Idol ليقدم أولى أعماله الخاصة التي جعلته يصنف لدى الجمهور كفنان مختلف، وهو الأغنية الثنائية الشهيرة "مفيش مستحيل" الذي جمع فيه بين نيكول سابا والمطرب الشعبي عبد الباسط حمودة في خطوة كانت مفاجئة للجمهور، ولكنها كانت ذات نتائج جيدة بعدما حققت نجاحاً كبيراً، بكلمات كتبها لهم الشاعر أمير طعيمة، وموسيقي مختلفة صنعها الشافعي.

لم يتوقف قطار الشافعي هنا، ليستمر في تقديم أفكار مختلفة تضعه في مكان جديد أمام الجمهور ولا تجعله يكتفي بتصنيفه كموزع موسيقي فقط، بل تحوله لفنان كامل لديه أدوات كثيرة يلعب بها لإخراج لوحات فنية مختلفة، فأستغل نجاح الدمية الشهيرة "آبلة فاهيتا" ليقدم بها أغنية "ما يستهلوشى" التي قام بكتابتها وتلحينها وتوزيعها.

الأغنية كانت مختلفة إجمالاً، فكرة الفيديو واختيار الدمية الشهيرة، وعلى مستوى الكلمات واللحن والتوزيع، الحالة كلها كانت مختلفة، لذلك كان النجاح من نصيبها، وحققت منذ طرحها في عام 2014 وحتى الآن ما يقرب من 15 مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات YouTube.

بعدها بحوالي عامين قدم الشافعي تجربة شبيهة، على طريقته الخاصة المعتادة في تشويق جمهوره أطلق وسم "لسه في كمان"، دون أن يصرح لجمهوره بطبيعة الوسم ليكشف مع الأيام عن أغنيته الجديدة التي تحمل نفس الاسم، والتي سيقدمها مع المطرب شادي أحمد.. نجحت الأغنية ولكنها لم تحقق نفس نجاح أغنية "مايستهلوشي"، لعدة أسباب يمكنك مراجعتها من هنا.

٦ فروق بين "مايستهلوشي" و"لسه في كمان" لصالح الأولى

كل ذلك أخرج الشافعي من منطقة الموزع الموسيقي فقط وأصبح صانعا متكاملا للموسيقي، وأصبح فنه كذلك أعم وأشمل من التوزيع، لتسند له أحد شركات المياه الغازية حملة الدعاية الخاصة بها، ليتولى تنفيذها وصناعتها برؤيته الخاصة.

كل تلك الخطوات بالطبع غيرت من مكانة حسن الشافعي، وأصبح الجمهور يتعامل معه بطريقة مختلفة عن أقرانه من الموزعين الموسيقيين، أصبح الجميع ينظر له على أنه فنان مستقل بذاته يقدم أعمال مختلفة.

أحمد شيبه .. أسيادنا راضيين عليك

مطرب شعبي مثل أي مطرب شعبي أخر معروف لدى طبقة معينة يغني في أحد الأفراح، يصعد أحد الأشخاص ليقف بجانبه على المسرح ليقوم ببعض الحركات الكوميدية ويقول له "أسيادنا راضين عليك"، الجملة التي أصبحت من أشهر الجمل وقتها، وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ذلك الفيديو، ليصبح أحمد شيبه من أشهر المطربين الشعبيين في مصر، ويكون أبو صدام، ذلك الشخص الذي ظل يحتضنه خلال الفرح ويقوم بحركات كوميدية، هو سبب شهرتها الكبيرة التي وصل إليها الآن.

قدم أحمد شيبه العديد من الأغاني الشعبية الشهيرة، أولها أغنية "اللى مني" التي حققت نجاحاً جيداً في بداية ظهوره، وهى الأغنية التي قدمها في فيلم "النبطشي".

وقدم بعدها أكثر من أغنية شعبية منها ما قدمه في أفلام سينمائية، ولكنها لم تحقق نفس نجاح أغنية "اللى منى"، حتى جاء موسم عيد الربيع الماضي ليتم طرح فيلم "أوشن 14" والذي قدم خلاله شيبه أغنية "آه لو لعبت يا زهر"، والتي أصبحت من أشهر الأغاني الشعبية منذ طرحها وحتى الآن.

من خلال مشوار حسن الشافعي الذي قرأته، ومشوار أحمد شيبه القصير، كيف سيكون شكل التعاون بينهما؟ .. أيام قليلة وسيجيب حسن الشافعي عن هذا السؤال.